الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 16:02

أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الاكتئاب

كل العرب
نُشر: 26/03/19 13:30,  حُتلن: 08:46

عادة ما يصاب الإنسان من وقت لآخر بشعور مؤقت وعارض للاكتئاب يشعر معه بتغير في المزاج والحزن، ومن الممكن أن يتطور هذا العارض المؤقت ليصبح مرضا من الأمراض النفسية التي تؤدي إلى تزايد معدل الانتحار مهددا أرواح ملايين البشر.


صورة توضيحية 

وعلى رغم أن هناك العديد من الطرق لعلاج الاكتئاب؛ حتى لا يصل المريض إلى مرحلةٍ يقوم بها بإيذاء نفسه، كالعلاج النفسي والعلاج بالأدوية، خاصة بمضادات الاكتئاب والتي يضطر المريض لتناول جرعات زائدة منها حتى لا يقدم على الانتحار إلا أن

هناك أيضاً بعض الطرق الطبيعية التي أظهرت كفاءة وساعدت على العلاج وتخفف من الاكتئاب ومن هذه الطرق:

ممارسة الرياضة
كشفت دراسة أميركية أجريت على 30 مريضًا عشوائيًا ولعلاج الاكتئاب الذي يعانون منه طُلب منهم الدراسة ممارسة 30 دقيقة من المشي أو الجري ثلاث مرات أسبوعيًا، أو استخدام مضادات الاكتئاب أو العقاقير الوهمية وكشف الدراسة أن ممارسة الرياضة تعتبر علاجًا فعالًا ومجانيًا للاكتئاب أكثر فاعلية من العقاقير.

ضوء المصباح
وكما أن الخروج لمدة ساعة في الصباح يشعرك بالتحسن كذلك يعمل ضوء المصباح كعلاج مماثل لتأثير الشمس المبهج حيث يساعد
ضوء المصباح في انخفاض الاكتئاب بمعدل 2.5  نقطة على تقييم (HDRS) وهو ما يساوي نتيجة بعض مضادات الاكتئاب.

غذاء البحر المتوسط
أظهرت دراسة أجراها باحثون أستراليون أن نظام غذاء البحر المتوسط عشوائيًا أكثر تأثيرا من مضادات الاكتئاب لعلاج مرضى الاكتئاب حيث وجدت الدراسة أن تناول هذا النظام الغذائي الذي يحوي أغذية غير مصنعة ساعد في تحسنهم بنسبة 8% عمن تلقوا الدعم الاجتماعي.

العلاج السلوكي المعرفي
ويعد هذا النوع أفضل أنواع العلاج الطبيعي حيث تعمل كمضاد للاكتئاب وعلى رغم أنه أغلى على المدى القصير لكن تأثيره يدوم وقد كان هذا النوع من العلاج مفيدا بغض النظر عن العمر والجنس والتعليم والحالة الاجتماعية.

مقالات متعلقة