الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 06:02

يوم ناجح ومميز للتوجيه المهني في مدرسة يافة الناصرة الثانوية

كل العرب
نُشر: 24/03/19 21:54,  حُتلن: 23:00

 

بمبادرة طيبة من رابطة الأكاديميين في يافة الناصرة التي تشكلت حديثًا من مختلف أطياف وأبناء يافة الناصرة، تم تنظيم يوم التوجيه المهني في مدرسة يافة الناصرة الثانوية وذلك بالتعاون مع مدير المدرسة المربي علاء خليلية وبالتنسيق مع المستشارة سندس أبو غانم والمربي حسين كنانة والاستاذ وائل عواد وطاقم الهيئة التدريسية ولجنة أولياء أُمور الطلاب وبمباركة رئيس المجلس المحلي السيد ماهر خليلية ومدير قسم المعارف محمود علي الصالح.

 


افتتح اليوم بكلمة من مدير المدرسة الذي رحب بالحضور وبالرابطة وشدد على أهمية الموضوع والعمل عليه كإحدى أهم النشاطات بالمدرسة وعقد مثل هذه البرامج التي تدعم الطلاب في خطاهم الأكاديمية الأولى وترشدهم في تخطيطهم لمستقبل واعد مشرق، ثم تلته مستشارة المدرسة حيث شددت على أهمية التعليم والنجاح وحرص المدرسة على تزويد الطلاب بالآليات والمهارات، بعدها كانت كلمة لرئيس المجلس المحلي قائلًا بأن المستقبل يبني على الحاضر ومرحلة الانتقال للحياة الأكاديمية والجامعية هي مرحلة مفصلية للأفراد وهدفها بناء مجتمعات صالحة ومتقدمة علميًا.
بعد ذلك تجول الطلاب بين محطات المواضيع المختلفة وتم تقديم شرحًا وافيًا لهم من قبل الأكاديميين والأكاديميات عن العالم الأكاديمي وعرض معلومات قيمة عن التخصصات المتنوعة شملت معلومات أساسية وحيوية مثل: شروط القبول، الصعوبات التي يواجهها الطلاب في اختيار مواضيع التعليم، مدة التعليم، مؤسسات التعليم العالي التي من الممكن الالتحاق بها ومجالات العمل، كذلك قام المتطوعين والمتطوعات الأكاديميين بمشاركة تجاربهم الشخصية في التخصصات المختلفة حيث استفاد الطلاب بهذه المعلومات وهذه التجارب.
وقد لوحظ حماس المتطوعين وعملهم المكثف والحاجة الماسة للطلاب للتوجيه الدراسي والأكاديمي ومن هنا جاء دعم المدرسة بإدارتها بشكل كامل وجدي بإنجاح هذا اليوم.
كما وشهد اليوم على درجة عالية من التنظيم والمهنية من حيث الفحوى وترتيب الوقت وإدارة المرشدين والمشاركين وتسيير اليوم لجني الفائدة الأكبر وهذا بشهادة كل من شارك وحضر.
وفي حديث مع مستشارة المدرسة سندس أبو غانم قالت: "يمر الطلاب بالعديد من المراحل ليصلوا في النهاية لبوابة العمل المهني الذين يطمحون إليه وعلينا نحن المستشارات تقع مسؤولية إرشاد وتوجيه الطلاب والطالبات في اختيار الموضوع والمهنة المستقبلية لكل فرد".
وأضافت: "لتفادي اتخاذ قرارات مصيرية خاطئة ولتخريج جيل واعٍ يحسن الاختيار نقوم بتزويده بالمعلومات القيمة وجلب ذوي الخبرة من الأكاديميين ليستمعوا عن تجربتهم من أجل الاستفادة منهم لتسهيل عملية اتخاذ القرار".
بدوره عبر مدير المدرسة المربي علاء خليلية عن فخره واعتزازه وسعادته بوجود طلاب تخرجوا من المدرسة وهم اليوم أكاديميين وثمن جهودهم المبذولة كما وتقدم بجزيل الشكر والعرفان لهم على تقديم المعلومات القيمة خدمة لأجيالنا الواعدة ولكل من ساهم ودعم في إنجاح هذا اليوم.

مقالات متعلقة