منبر العربHyde Park

عن رواية لا يهزمني سواي/ جميل السلحوت
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق
اضف تعقيب انشر تعقيب
صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
دخان
35

حيفا
دخان
35

ام الفحم
دخان
36

القدس
سماء صافية
38

تل ابيب
سماء صافية
38

عكا
دخان
35

راس الناقورة
دخان
35

كفر قاسم
سماء صافية
38

قطاع غزة
سماء صافية
42

ايلات
سماء صافية
44
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

الفلسطينيّة بين احتلالين في رواية لا يهزمني سواي/ بقلم: جميل السلحوت

علّق على هذا / عبّر عن رأيك

عن مكتبة كل شيء في حيفا صدرت عام 2019 رواية لا يهزمني سواي للكاتبة الفلسطينيّة رولا خالد غانم


عن مكتبة كل شيء في حيفا صدرت عام 2019 رواية "لا يهزمني سواي" للكاتبة الفلسطينيّة رولا خالد غانم، وتقع الرّواية التي حمل غلافها الأوّل لوحة للفنّان التّشكيليّ العالمي جمال بدوان، ومنتجها وأخرجها شربل الياس في 180 صفحة من الحجم المتوسّط.

وسبق أن صدر للرّوائيّة رولا غانم التي ولدت وتعيش في مدينة طولكرم روايتان قبل هذه الرّواية هما "الخط الأخضر" ومشاعر خارجة عن القانون".

تطرق الكاتبة رولا خالد غانم في روايتها هذه"لا يهزمني سواي" قضيّة اجتماعيّة غاية في الأهمّيّة، حيث جاء في الرّواية حكاية امرأة منحرفة أخلاقيّا، والتّبعات التي لاحقت بناتها جرّاء فعلة والدتهنّ، حيث اضطهدهنّ أزواجهنّ كعقاب لهنّ على ذنب لم يقترفنه، وبالتّالي ينطبق عليهنّ المثل القائل " الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون". وفي الرّواية نقد لاذع بطريقة غير مباشرة للثّقافة الاجتماعيّة السّائدة، وللعقليّة الذّكوريّة التي تضطهد المرأة بسبب ودون سبب، ويتجلّى ذلك بالمثل الشّعبيّ القائل "طبّ البنت على ثمها بتطلع البنت لأمها"، لكنّ بنات "سهاد" بطلة الرّواية التي خانت زوجها لم يرتكبن أيّ جنحة أخلاقيّة، ومع ذلك فإنّ لعنة والدتهنّ لاحقتهنّ وحوّلت حياتهنّ إلى جحيم لا يطاق. وهذه اللعنة شارك فيها المجتمع المحلّيّ الذي استغلّه للتّشهير بالبنات اللواتي لم يرتكبن ذنبا. ومعروف أنّ الثّقافة الشّعبيّة القبليّة الذّكوريّة المتوارثة تبرّئ الذّكور الذين يرتكبون الفواحش، وتدين شركاءهم من الإناث، وليت الأمور تتوقّف عند الأنثى الخاطئة، بل تتعدّاها إلى بناتها وأبنائها من بعدها، فتصبح عارا يلاحقهم عبر أجيال.

والرّواية لم تتعاطف مع الزّوجة الخائنة، بل وضعتها في مجمل أحداث متلاحقة، لتقطف وبال ما اقترفته من خيانة، وجعلت حياتها مسلسلا من العذاب المتلاحق، حتّى ماتت غريبة متسوّلة منبوذة. لكنّ المجتمع لم يرحم بناتها.

ومن اللافت في الرّواية أنّ الأب"أيمن" كان مغيّبا عن البيت بأعماله، وهذا واحد من أسباب خيانة زوجته، وبقي كذلك مغيّبا عندما تزوّج الّزوجة الثّانية "خلود" التي ساهمت في اضطهاد بناته، حتّى أنّها حرّضت أخاها لاغتصاب إحدى بنات زوجها، وكانت نهايتها الطّلاق، عندما تدخّلت أمّ أيمن في الموضوع، ليتزوّج للمرّة الثّالثة من الخادمة "منيرة التي ربّت بناته.

ونلاحظ أنّ أحداث الرّواية تدور في غالبيّتها في مدينة طولكرم شمال الضّفّة الغربيّة المحتلّة، ويدور شيء من أحداثها في مدينة القدس حيث أهل الأمّ "سهاد"، كما تدور حكاية أحداث عابرة في مدينة رام الله، وكندا واسبانيا، و وفاة "سهاد" في عمّان.

ولن يجد القارئ عناء في تحديد زمن الرّواية الذي يبتدئ بأواخر القرن العشرين، وينتهي بصدور الرّواية عام 2019. وذلك من خلال الأحداث المتعاقبة والتي ورد فيها ذكر للحرب التي أشعلتها القوى الإمبرياليّة والظّلاميّة في سوريا.

ولم تخلُ الرّواية من التطّرّق إلى جرائم الاحتلال في الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة، من خلال بعض المشاهد الاحتلاليّة في مدينة طولكرم، أو عبر الحواجز العسكريّة -كحاجز قلنديا- التي تقطع أوصال الوطن الذّبيح.

ويسجّل لصالح الكاتبة أنّ غالبيّة أحداث روايتها هي أحداث اجتماعيّة، وهذا ما ينقص الرّواية الفلسطينيّة المعاصرة التي غلبت على مضامينها الأحداث السّياسيّة.

واعتمدت الكاتبة في سردها الرّوائيّ على اللغة الانسيابيّة التي لم تنقصها البلاغة، ممّا أضفى عليها عنصر التّشويق بشكل لافت. كما أنّها استعملت بعض الجمل العامّيّة في مكانها الصّحيح.

ويؤخذ على الرّواية أنّ الحوار فيها كان قليلا. وليت الكاتبة أنهت الرّواية قبل الأسطر الخمس الأخيرة في الصفحة 175، لأنّ هذه الأسطر والصّفحتين اللتين أعقبتهما جمل تفسيرية لا مبرّر لها.

23-3-2019

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:[email protected]   

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
جميل السلحوترواية
باب الحارة 10 الحلقة 18
باب الحارة 10 الحلقة 18
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,996
دفعة القاهرة الحلقة 17
دفعة القاهرة الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,976
ابن أصول الحلقة 17
ابن أصول الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,486
زلزال الحلقة 17
زلزال الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,970
بركة الحلقة 17
بركة الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,452
دقيقة صمت الحلقة 17
دقيقة صمت الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,932
أبو جبل الحلقة 17
أبو جبل الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,480
علامة استفهام الحلقة 17
علامة استفهام الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,952
ولد الغلابة الحلقة 17
ولد الغلابة الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,425
عندما تشيخ الذئاب الحلقة 17
عندما تشيخ الذئاب الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,473
رامز في الشلال الحلقة 17
رامز في الشلال الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,944
هوجان الحلقة 17
هوجان الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,410
مسافة أمان الحلقة 17
مسافة أمان الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,836
الهيبة 3 الحلقة 17
الهيبة 3 الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,886
باب الحارة 10 الحلقة 18
باب الحارة 10 الحلقة 18
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,996
قمر هادي الحلقة 17
قمر هادي الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,494
حدود الشر الحلقة 17
حدود الشر الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,491
الحرملك الحلقة 17
الحرملك الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,984
زي الشمس الحلقة 17
زي الشمس الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,980
البرنسيسة بيسة الحلقة 17
البرنسيسة بيسة الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,988
قابيل الحلقة 19
قابيل الحلقة 19
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,972
انتي مين الحلقة 17
انتي مين الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,492
إمرأة 2 الحلقة 31
إمرأة 2 الحلقة 31
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,491
اللطخة الحلقة 6
اللطخة الحلقة 6
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,490
اللطخة الحلقة 5
اللطخة الحلقة 5
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,489
دفعة القاهرة الحلقة 17
دفعة القاهرة الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,464
صانع الأحلام الحلقة 17
صانع الأحلام الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,487
ابن أصول الحلقة 17
ابن أصول الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,972
زلزال الحلقة 17
زلزال الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,455
بركة الحلقة 17
بركة الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,936
دقيقة صمت الحلقة 17
دقيقة صمت الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,932
ﻵخر نفس الحلقة 17
ﻵخر نفس الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,446
الزوجة 18 الحلقة 18
الزوجة 18 الحلقة 18
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,962
أبو جبل الحلقة 17
أبو جبل الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,480
الواد سيد الشحات الحلقة 17
الواد سيد الشحات الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,916
العاصوف ج2 الحلقة 17
العاصوف ج2 الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,912
لمس أكتاف الحلقة 17
لمس أكتاف الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,477
علامة استفهام الحلقة 17
علامة استفهام الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,476
ولد الغلابة الحلقة 17
ولد الغلابة الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,950
طلقة حظ الحلقة 17
طلقة حظ الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,422
عندما تشيخ الذئاب الحلقة 17
عندما تشيخ الذئاب الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,946
رامز في الشلال الحلقة 17
رامز في الشلال الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,416
الكاتب الحلقة 17
الكاتب الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,942
هوجان الحلقة 17
هوجان الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,940
ناس من ورق الحلقة 17
ناس من ورق الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,876
ناس من ورق الحلقة 16
ناس من ورق الحلقة 16
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,468
ناس من ورق الحلقة 15
ناس من ورق الحلقة 15
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,868
حدود الشر الحلقة 16
حدود الشر الحلقة 16
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,398
حدود الشر الحلقة 15
حدود الشر الحلقة 15
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,860
حدود الشر الحلقة 14
حدود الشر الحلقة 14
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,856
ترجمان الأشواق الحلقة 17
ترجمان الأشواق الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,463
ترجمان الأشواق الحلقة 16
ترجمان الأشواق الحلقة 16
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,848
سوبر ميرو الحلقة 17
سوبر ميرو الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,844
سوبر ميرو الحلقة 16
سوبر ميرو الحلقة 16
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,920
مسافة أمان الحلقة 17
مسافة أمان الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,836
خمسة ونص الحلقة 17
خمسة ونص الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,832
وما أدراك ما أمي الحلقة 17
وما أدراك ما أمي الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,828
بدل الحدوتة تلاتة الحلقة 17
بدل الحدوتة تلاتة الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,824
قطاع الطرق لن يحكموا العالم الحلقة 138
قطاع الطرق لن يحكموا العالم الحلقة 138
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,910
شوارع الشام العتيقة الحلقة 17
شوارع الشام العتيقة الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,362
إفراج مشروط الحلقة 17
إفراج مشروط الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,812
كلبش 3 الحلقة 17
كلبش 3 الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,904
الحفرة 2 الحلقة 33
الحفرة 2 الحلقة 33
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,451
العهد 3 الحلقة 33
العهد 3 الحلقة 33
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,450
إسطنبول الظالمة الحلقة 8
إسطنبول الظالمة الحلقة 8
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,898
التفاح الحرام 2 الحلقة 34
التفاح الحرام 2 الحلقة 34
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,448
هوا أصفر الحلقة 17
هوا أصفر الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,447
لا موسيقى في الأحمدي الحلقة 17
لا موسيقى في الأحمدي الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,338
صبر العذوب الحلقة 17
صبر العذوب الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,445
حكايتي الحلقة 17
حكايتي الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,332
الهيبة 3 الحلقة 17
الهيبة 3 الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,443
الكاتب الحلقة 17
الكاتب الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,326
سلاسل ذهب الحلقة 17
سلاسل ذهب الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,882
عطر الشام 4 الحلقة 17
عطر الشام 4 الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,880
لو جارت الايام الحلقة 17
لو جارت الايام الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,756
بقعة ضوء 14 الحلقة 17
بقعة ضوء 14 الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,876
مملكة الغجر الحلقة 17
مملكة الغجر الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,311
مملكة الغجر الحلقة 16
مملكة الغجر الحلقة 16
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,308
كرم منجل الحلقة 17
كرم منجل الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,740
ومضات الحلقة 17
ومضات الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,302
عن الهوى والجوى الحلقة 17
عن الهوى والجوى الحلقة 17
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,299
أثر الفراشة الحلقة 16
أثر الفراشة الحلقة 16
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,432
فكرة بمليون جنيه الحلقة 18
فكرة بمليون جنيه الحلقة 18
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,862
قمر هادي الحلقة 16
قمر هادي الحلقة 16
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,860
الحرملك الحلقة 16
الحرملك الحلقة 16
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,858
الحرملك الحلقة 15
الحرملك الحلقة 15
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,428
قابيل الحلقة 18
قابيل الحلقة 18
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,854
زي الشمس الحلقة 16
زي الشمس الحلقة 16
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
202,852
دفعة القاهرة الحلقة 16
دفعة القاهرة الحلقة 16
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,425
البرنسيسة بيسة الحلقة 16
البرنسيسة بيسة الحلقة 16
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
304,272
انتي مين الحلقة 16
انتي مين الحلقة 16
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,692
بركة الحلقة 16
بركة الحلقة 16
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
101,422
صانع الأحلام الحلقة 16
صانع الأحلام الحلقة 16
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,684
ابن أصول الحلقة 16
ابن أصول الحلقة 16
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠١٩
405,680
العثور على قنبلة في شارع صلاح الدين بعكا