ثقافة جنسية

5 قوانين لاجتماع العائلة حول مائدة الطعام
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
21

حيفا
غيوم متفرقة
21

ام الفحم
سماء صافية
21

القدس
سماء صافية
20

تل ابيب
سماء صافية
19

عكا
غيوم متفرقة
21

راس الناقورة
غيوم متناثرة
21

كفر قاسم
سماء صافية
19

قطاع غزة
سماء صافية
15

ايلات
سماء صافية
26
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

5 قوانين لاجتماع العائلة حول مائدة الطعام

اجتماع الأسرة حول مائدة الطعام عادة مهمة ومفيدة لنفسية الأطفال، وتقوية العلاقات بين أفراد الأسرة، ولكن الأمر لا يقتصر على اجتماع


اجتماع الأسرة حول مائدة الطعام عادة مهمة ومفيدة لنفسية الأطفال، وتقوية العلاقات بين أفراد الأسرة، ولكن الأمر لا يقتصر على اجتماع الأفراد وقت الطعام، فقد يؤدي تصرف فردي إلى إفساد الوجبة العائلية.

لهذا عليكِ إرساء قوانين يتبعها جميع أفراد الأسرة، من أجل الحفاظ على عادة الاجتماع حول مائدة الطعام بانتظام، وهي:

1- وضع قوانين للحوار
ضعي قائمة بالموضوعات الممنوع طرحها أثناء تناول الطعام، مثل المشاكل المالية، مشاكل المدرسة، وغيرها من الموضوعات التي تثير توتر الأسرة عند طرحها.

إذا كان أحد أطفالك يسيء التصرف وقت المائدة، فأخبريه أنه بحاجة إلى التصرف جيداً وقت الطعام وإلا سيتعرض للعقاب، وأنه سيحصل على تحذير واحد فقط، وإذا استمر سيحصل على العقاب.


صورة توضيحية

2- اختاري أصناف طعام غير مجهدة
تذكّري أن هدفك هو اجتماع أسرتك حول مائدة الطعام، لا أصناف الطعام نفسه، لهذا لا تجهدي نفسك بطهو أصناف معقدة، يمكن أن تفعلي هذا عندما تملكين طاقة ووقتاً، ولكن في الأيام العادية، اختاري أصناف طعام سهلة الإعداد، لتحصلي على وقت جيد مع أسرتك.

3- بداية روحانية
اجعلي بداية الوجبة هي الدعاء وشكر الله على النعم، وعلى اجتماعكم معاً، هذه المقدمة الروحانية تمنحكم بداية لطيفة لوقت جيد، وتعلم أطفالك الامتنان للنعم، وتقدير اجتماعكم معاً.

4- مائدة بلا شاشات
لا يصح أن تقتحم الشاشات والتكنولوجيا وقتكم الخاص حول مائدة الطعام، لا تلفزيون، ولا هواتف ذكية، اجعلي التركيز وقت الطعام يكون على أفراد الأسرة فقط.

5- التحدث والاستماع
وقت اجتماع الأسرة حول مائدة الطعام يكون مناسباً للحديث، ولكنه ليس وقتاً للمحاضرات، لذلك اسمحي لأطفالك بالحديث، استمعي إليهم جيداً، ستكون فرصة جيدة للاستماع إلى أفكارهم، ومشاركة الجميع، بالإضافة إلى أنه يعلم الأطفال آداب الحديث، وكيفية انتقال الحديث بينهم بتحضر، وأهمية الاستماع المتبادل.

كما أن هذا الوقت يكون مناسباً للحكايات المرحة التي تقابل كل فرد من أفراد الأسرة طول اليوم، هذا يساعد على بث روح المرح والبهجة بينكم، ويمنحكم ذكريات جميلة في المستقبل.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
عائلة مائدة
أم الفحم: تحذيرات من التلوث بسبب الحريق