الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 12:01

كيف تأخرين نمو شعر الجسم؟

كل العرب
نُشر: 21/03/19 16:59,  حُتلن: 14:15

تواجه كثير من النساء مشكلة نمو الشعر غير المرغوب فيه بالجسم، وذلك نتيجة وجود نسب من هرمون الذكورة في جسم المرأة، وهو أمر طبيعي. ولكن في بعض الأحيان تكون مستويات هرمون الإندروجين الذكوري مرتفعة لدى المرأة بسبب وجود خلل في الهرمونات، مما يسبب زيادة كثافة شعر الجسم وسرعة نموه.

إليك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في تأخير نمو شعر الجسم:

1-عدم إستخدام الشفرات في إزالة الشعر
فعلى الرغم من أنها الطريقة الأقل في الشعور بالألم، ولكنها تؤدي لسرعة نمو الشعر وزيادة كثافته، ولذلك ينصح باستخدام الشمع أو السكر في إزالة الشعر. قد يكون هذا مؤلماً، ولكنه يجعل الشعر ينمو بصورة أبطأ وسوف يصبح أخف فيما بعد.

2-تطبيق عصير الليمون على البشرة
وذلك قبل إزالة الشعر، ولكن يجب أولاً تجربة القليل من عصير الليمون على جزء صغير من الجلد للتأكد من عدم وجود حساسية ضد مركبات الليمون ولا يحدث إلتهاب بالبشرة. وبعد التأكد من إمكانية تطبيق الليمون على الجلد، قومي بتطبيقه وفرك الجلد به والإنتظار قليلاً ثم البدء في إزالة الشعر.

3-إستخدام البابايا لتخفيف نمو الشعر
طريقة أخرى لتخفيف نمو الشعر وهي تطبيق البابايا على الجلد. قومي بتقشير واحدة من البابايا وضعيها في الخلاط الكهربائي لهرسها، ثم أضيفي لها نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم، وإخلطي المزيج جيداً. طبقي هذا المزيج على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم قومي بغسلها بماء دافىء، وكرري هذا مرتين أسبوعياً ليساعد في تقليل نمو الشعر.


صورة توضيحية

4-تطبيق الدقيق واللبن الرائب
من الوصفات التي تحد وتبطىء من نمو الشعر في الجسم، فيتم مزج ملعقة كبيرة من الدقيق ورشة من الكركم وملعقة كبيرة من اللبن الرائب ومزجهم جيداً. قومي بإضافة كمية كافية من الماء حتى يصبح المزيج سميكاً، ويمكن استبدال الماء بالزبادي للمزيد من الفائدة، حيث أن مكونات الألبان تساعد في تقليل نمو الشعر. بعد تحضير المزيج، طبقيه على الجلد وابدئي في فركه بلطف.

5-تقليل تناول الكربوهيدرات
والتي تسبب ارتفاع مقاومة الإنسولين بالجسم، وبالتالي ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهو ما يسبب زيادة نمو الشعر في أماكن عديدة. ينصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات بقدر المستطاع لأنها تتحول إلى سكريات، وتقليل تناول الحلويات بشكل عام.

6-تناول فيتامين B6
هناك بعض الفيتامينات التي تساعد في التخلص من النشويات بالجسم وتنظيم مستويات الجلوكوز مثل فيتامين ب6، الأمر الذي يقلل من سرعة نمو الشعر بالجسم. ويتوفر هذا الفيتامين في العديد من المواد الغذائية مثل الدجاج والديك الرومي ولحم البقر والسلمون وسمك الهلبوت. كما تحتوي مجموعة من الخضروات على هذا الفيتامين مثل الملفوف والفلفل الأحمر والقرنبيط والطماطم والجزر. بالإضافة إلى بعض الفواكه مثل الموز والبطيخ.

7-تناول فيتامين E
أيضاً يعتبر فيتامين E أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقاوم ارتفاع مستويات هرمون الذكورة في الجسم. ومن أبرز المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين E المكسرات وبعض أنواع الزيوت مثل زيت جنين القمح وزيت اللوز. وهناك بعض الفواكه التي تحتوي على فيتامين E مثل الأفوكادو، الكيوي، والتوت البري، فضلاً عن بعض الخضروات مثل الفلفل الأحمر، البروكلي، والسبانخ.

8-شرب شاي النعناع
يساعد هذا الشاي في تقليل مستوى الإندروجين بالجسم، وهو الهرمون الذكوري المسؤول عن كثافة وسرعة نمو الشعر لدى الرجال والنساء. وهو من أنواع الشاي الطبيعية والمفيدة للجسم، ويمكن تناوله مرتين يومياً لتقليل وبطء نمو الشعر.

9-تناول منتجات الصويا
إن منتجات الصويا قادرة على تقليل نمو الشعر في الجسم، ولذلك ينصح بادراجها ضمن نظامك الغذائي اليومي إذا لم تكن تعاني من حساسية الصويا. ومن أبرز منتجات الصويا: فول الصويا، حليب الصويا، وكذلك برغر الصويا.

10-فحص الهرمونات
في حالة ملاحظة نمو الشعر سريعاً وبكثافة، ينصح بإجراء فحص للهرمونات لمعرفة مستويات كل هرمون في الجسم وإن كان هناك خلل. يمكن علاج المشكلات الهرمونية من خلال تناول بعض الأدوية التي تعالج هذه الإضطرابات ويكون هذا تحت اشراف الطبيب. 

مقالات متعلقة