الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 14:01

ما الأسباب وراء كثرة الشرود الذهني؟

كل العرب
نُشر: 21/03/19 13:18,  حُتلن: 07:42

من الطبيعي أن تمر علينا لحظات شرود في الذهن، ولكن لدى بعض الأشخاص يزداد الأمر عن حدة، ويصبح الشرود الذهني شيء يلازمهم في كثير من الأوقات. وفي حالة تكرر ذلك، يجب البحث وراء الأسباب للتخلص منها.

أسباب الشرود الذهني

1-كثرة التفكير
يعاني بعض الأشخاص من كثرة التفكير، وهو أمر طبيعي لديهم، ويرجع هذا إلى الإهتمام بكافة التفاصيل ووجود الكثير من الأعباء والمسؤوليات، سواء في العمل أو الأسرة. ويزداد التفكير في حالة وجود مشكلة يمر بها الشخص، فيبدأ في البحث عن حلول لها، مما يزيد من الشرود لديه.

2-الخوف من المستقبل
إن التفكير في المستقبل من الأمور التي تشغل كثير من الأشخاص، سواء المستقبل القريب أو البعيد، حيث ينتابهم قلق وتخوف من الأيام القادمة، وكذلك يحاولون الإجابة على الأسئلة التي تدور في ذهنهم. وغالباً ما يبدأ التفكير في المستقبل من مرحلة الثلاثينات من العمر والمراحل التي تليها، وحينها يزداد الشرود.

3-أسباب مرضية
عند الإصابة بأمراض مزمنة أو لها مضاعفات، يقل التركيز في بقية نواحي الحياة، ويبدأ المصاب بالتفكير في المرض وما يترتب عليه، وبالتالي سيكون أكثر ميلاً للشرود. وينطبق هذا على الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والضغط والسكري، وكذلك أمراض الدماغ، والأمراض النفسية كالاكتئاب، فتؤثر على قوة التركيز والإدراك.

4-الأزمات المادية
تؤثر الأزمات المادية على الحالة النفسية وتؤدي إلى كثرة الشرود الذهني في محاولات للبحث عن حلول تساعد في تجاوز هذه الأزمة.

5-وجود نقاط ضعف في الشخصية
فهي تكون مصدر إزعاج لمن يعاني منها، وتجعله يفكر كثيراً بها، وكذلك في المواقف التي تحدث بسبب وجود هذه النقاط الضعيفة في الشخصية. 

مقالات متعلقة