رأي حرOpinions

حوادث العمل القاتلة/ شاكر فريد حسن
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
25

حيفا
غيوم متفرقة
25

ام الفحم
غيوم متفرقة
26

القدس
غيوم متفرقة
24

تل ابيب
غيوم متفرقة
24

عكا
غيوم متفرقة
25

راس الناقورة
سماء صافية
26

كفر قاسم
غيوم متفرقة
24

قطاع غزة
سماء صافية
24

ايلات
سماء صافية
28
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

حوادث العمل القاتلة/ بقلم: شاكر فريد حسن

تشهد ورشات العمل في البلاد وخصوصًا فرع البناء، ارتفاعًا حادًا في اعداد ضحايا العمل، وفقط خلال 24 ساعة

شاكر فريد حسن في مقاله:

المسؤولية عن هذه الحوادث تقع بالأساس على مدير العمل ووزارة العمل ومصلحة سلطة الاستخدام المتقاعسة، التي لا تعمل بما فيه الكفاية لحماية العامل


تشهد ورشات العمل في البلاد وخصوصًا فرع البناء، ارتفاعًا حادًا في اعداد ضحايا العمل، وفقط خلال 24 ساعة، وخلال يومين متتاليين، قضى ثلاثة عمال في ورشة للبناء في مدينة حريش بوادي عارة ، بعد سقوطهم عن علو، وهم الشابين أمين ناصر بصول وضامن طاطور، من قرية الرينة قضاء الناصرة ، وعامل أجنبي آخر من مولدوفا.

وهذه في الحقيقة جرائم قتل، وسببها معروف وهو بالأساس انعدام وسائل الأمان وعدم الالتزام بها في ورش عمل البناء. فهنالك اهمال واضح في مجال تطبيق قوانين العمل والاستهتار بها، وانعدام معايير الأمان ، وشروط السلامة والصحة المهنية للعمال في هذه الورش، التي غالبًا ما يعمل فيها عمال عرب من البلاد ومن فلسطينيي المناطق المحتلة وأجانب.

المسؤولية عن هذه الحوادث تقع بالأساس على مدير العمل ووزارة العمل ومصلحة سلطة الاستخدام المتقاعسة، التي لا تعمل بما فيه الكفاية لحماية العامل وارغام المشغلين على تطبيق قوانين العمل كما يجب على أصولها.

لقد آن الأوان، بعد سقوط ضحايا وشهداء لقمة العيش، أن يقوم المسؤولون في وزارة العمل ومصلحة الاستخدام بزيادة عدد المفتشين، واجراء رقابة صارمة ومشددة في ورش البناء وفي جميع القطاعات، واصدار عقوبات رادعة بحق أصحاب العمل والمشغلين الذين يخرقون قوانين السلامة، الذين يستهترون ب حياة العمل. والتقاعس جريمة يجب ان يقدم فاعليها للمحاكمة.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: [email protected]   


إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
شاكر فريد حسن
طعن شاب (20 عامًا) خلال شجار في النّقب