فنانين

سلة درر غنائية فلسطينية تقدمها أمل مرقس في بوسطن
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

صوت فلسطين .. سلة درر غنائية فلسطينية تقدمها أمل مرقس في بوسطن

عادت الفنانة أمل مرقس للبلاد بعد زيارة للولايات المتحدة شاركت خلالها في أعمال فنية متنوعة أبرزها "صوت فلسطين "


غنّت أمل مرقس في القسم الاول وهي ترتدي فستانًا أبيض مطرزًا حاملة سلة درر غنائية فلسطينية


وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان، جاء فيه ما يلي: "عادت الفنانة أمل مرقص للبلاد بعد زيارة للولايات المتحدة شاركت خلالها في أعمال فنية متنوعة أبرزها "صوت فلسطين " بمشاركة نجلها الفنان فراس زريق وتستعد الآن للسفر لليونان لإحياء حفلة فنية ملتزمة على شرف يوم الأرض الخالد. وضمن الفعاليات الفنية في الولايات المتحدة قدمت حفلًا كبيرًا وشاركت بجولة لقاءات ومحاضرات فنية في بوسطن بعنوان " صوت فلسطين " وبمشاركة موسيقيين وأصدقاء وزملاء التقوا في مسرح بيركلي وبإشراف وقيادة الفنان فراس زريق.
وحسب بيان صادر عن الفنانة الفلسطينية أمل مرقس فقد توجّت تحضيرات دامت عدة في كونسيرت جميل ومُمتِع أمام جمهور عربي رائع متذوق وذلك بدعوة ورعاية مهرجان ال فيلم الفلسطيني في بوسطن وجامعة بيركلي للموسيقى. وقدمت أمل مرقس على امتداد ساعتين مجموعة من أغنياتها الحديثة والشعبية بمرافقة موسيقية رائعة من انسمبل مقام- فيوجين وجوقة غناء بقيادة وتوزيع الفنان الملحن عازف القانون فراس زريق ( نجل الفنانة أمل مرقس) بمرافقة نخبة من الموسيقيّين من كل أنحاء العالم. وشملت هذه النخبة : تشيلو- نسيم الاطرش، كمان- ليث صديق، ايقاع: جلبير منصور، درامز : سانتانيو جاكسون ، باس : هان بيلي ، بيانو: هيناكو ساتو ، ناي: فارس اسحاق، وفراس زريق قانون وادارة موسيقية بالإضافة إلى كورال غناء مكوّن من مريان ليّوس، لمى الحميصي وباتريك ثابت، وأشرف على هندسة الصوت الفنان ثائر بدر وطاقم قاعة بيركلي للعروض".

 صورة من بوسطن
وأضاف البيان: "غنت أمل مرقس في القسم الاول وهي ترتدي فستانا أبيض مطرزا حاملة سلة درر غنائية فلسطينية ودخلت على وقع أغنية " صوت المرأة ثورة ". وافتتحت القسم الثاني بأغنية " قطعن النصراويات " بمرافقة التشيلو والناي والايقاع و" مرشوشة بالعطر"، "سكابا "، " أسمر اللون" وباقة من ال أغاني الفلسطينية التراثية الشعبية". حضر الاحتفالية جمهور كبير ومتنوع من سكان بوسطن من الأمريكيين والفلسطينيّين والعرب والأجانب المغتربين في الولايات المتحدة ومجموعة كبيرة من محاضري وطلاب جامعة بيركلي للموسيقى. وقد علا التصفيق والزغاريد خلال الأغاني التراثية الفلسطينية التي ابدعت بها أمل وفرقتها بصوت قادم من جبال الجليل وبإيقاعات مبهجة حيناً ودراماتيكة حيناً، بين قصيدة وأغنية باللهجة المحكية بلغت أوجها وتجلت في أغنيات ثنائية تدغدغ الروح تماثلت فيها الأم أمل والابن فراس العازف على القانون".

وتابع البيان: "بعد الاحتفالية المشبعة بالدفء والحنين ازدادت أمل مرقس انفعالا أمام الجمهور الذي اصطف كثيرون منه للسلام والكلام والتعرف وتوقيع ألبومات والتقاط صور تذكارية مع جمهور المعجبين. شاركت في الاحتفالية جوقة الأطفال التابعة للمركز الثقافي العربي في بوسطن بتدريب الفنانة السورية آلما ريشة اعتلوا المسرح ليغنوا أغنيتيّ "حكاية" و " ستي يا صدر البيت". بالإضافة إلى الكونسيرت الناجح، قامت أمل بتلبية دعوات عدة جامعات للقاءات وحوارات مختلفة في مجتال الموسيقى والغناء والتراث".
واختتم البيان: "استضافت جامعة تافتس الفنانة أمل مرقس للقاء حواري في مركز النساء في الجامعة حول مشروعها الفني وقدمت في جامعة بيركلي ماستر كلاس ومحاضرة عن أغنياتها وسيرتها الذاتية كمغنية فلسطينية وذلك في قسم التأليف الموسيقي والفن للتغيير الاجتماعي بتدريب الفنانة اللبنانية كريستيان كرام. واختتمت الفنانة أمل مرقس جولتها في حفل ثنائي وورشة فنية رائعة قدمتها هي وفراس في المتحف الفلسطيني في كونيتيكت بإدارة وتنظيم الأستاذين فيصل صالح ويوسف العابودي. وأوضحت الفنانة أمل مرقس أن صحيفة "هانتنغتون نيووز" نشرت تقريرا في موقعها وحواراً أجرته مع الفنانة أمل مرقس والفنان فراس زريق وعملهما المشترك وحفلهما المشترك " صوت فلسطين " في بوسطن. كما أوضحت أمل مرقس أنها في البلاد لأسابيع قليلة للتحضير لعرض ضخم في أواخر آذار في مدينة أثينا في اليونان على شرف يوم الأرض، بالتعاون مع موسيقيين يونانيّين والفنّان اليوناني خاليكاس" الى هنا نص البيان.


إقرا ايضا في هذا السياق:

تعطيل الدراسة في مدرسة عرعرة النقب الثانوية