أخبارNews & Politics

لجنة الانتخابات تقرر شطب قائمة الموحدة والتجمع​
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
27

حيفا
غائم جزئي
27

ام الفحم
غائم جزئي
28

القدس
غائم جزئي
27

تل ابيب
غائم جزئي
27

عكا
غائم جزئي
27

راس الناقورة
غائم جزئي
27

كفر قاسم
غائم جزئي
27

قطاع غزة
سماء صافية
27

ايلات
سماء صافية
35
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

لجنة الانتخابات تقرر شطب قائمة تحالف الموحدة والتجمع​ من خوض انتخابات الكنيست

قررت لجنة الانتخابات مساء الاربعاء، شطب قائمة تحالف الموحدة والتجمع من خوض انتخابات الكنيست الـ 21 بموافقة 17 عضو ومعارضة 10.

قررت لجنة ال انتخابات مساء الاربعاء، شطب قائمة تحالف الموحدة والتجمع من خوض انتخابات الكنيست الـ 21 بموافقة 17 عضو ومعارضة 10.

تعقيب قائمة " الجبهة والعربية للتغيير" على قرار لجنة الانتخابات المركزية شطب قائمة الإسلامية الجنوبية والتجمع:هذا القرار السياسي هو حلقة من مسلسل نزع الشّرعيّة عن المواطنين العرب وعن قياداتهم المنتخبة، ومن جوقة التحريض التي يقودها رئيس الحكومة نتنياهو ، والتي تتماهى معها معظم أحزاب السلطة في محاولة رخيصة لاستمالة أصوات اليمين العنصري.نرفض الموازاة بين من ينشد السلام والمساواة والاندماج في دولة المواطنين، وبين من يدعو للترانسفير والتطهير العرقي. سنواصل نضالنا ضد كل محاولات نزع الشرعية.

في تعقيبه على شطب ترشح قائمة التجمع والعىبية الموحدة من قبل لجنة الانتخابات، قال مدير مركز عدالة، حسن جبارين، الذي تولى تمثيلها قانونيا، إن "الشطب جاء على خلفية سياسية واضحة، ظهر بشكل جلي أن اعضاء اللجنة اتخذوا قرارهم قبل سماع أي ادعاء، ولا يمكن تغيير هذه القرارات بالمنطق والعقل لأنها غير خاضعة لأي منهما، بل تخضع لاعتبارات سياسية يحددها اليمين والشعبويين في إسرائيل".

تحالف الموحدة والتجمّع: قرار لجنة الانتخابات هو قرار عنصري وغير ديمقراطي

اعتبر تحالف الموحدة والتجمع قرار لجنة الانتخابات بشطبه ومنعه من خوض انتخابات الكنيست امتدادًا للعنصرية ولمحاولات نزع الشرعية عن المجتمع العربي وممثليه، وأن حزب الليكود الذي قدّم الطلب يتغذى على التحريض ضدنا كعرب، ومتورّط في جرائم حرب.
د. منصور عباس، رئيس قائمة التحالف صرّح: "لم نتفاجأ بهذا القرار، توقعنا أن معظم مندوبي الأحزاب الصهيونية سيصوّتون لصالح شطبنا. من يطرح نفسه بديلا لنتنياهو وحكومته ويتصرف بشكل مختلف يثبت أن لا فرق بين بنيامين غانتس وبنيامين نتنياهو، كما قلنا في السابق. نحن قائمة عربية مدنية وديمقراطية، تسعى لتمثيل المجتمع العربي بكرامة ومسؤولية، وتطالب بحقوقه وتدعو إلى مواطنة حقيقة عادلة، ومساواة كاملة".
د. امطانس شحادة، رئيس قائمة التجمع والمرشح الثاني في قائمة التحالف قال: "هذا القرار متوقع. تركيبة لجنة الانتخابات يهيمن عليها الفكر اليميني الفاشي كتركيبة الكنيست. قرارات الشطب ليست بأمر جديد بالنسبة للتجمع، ومحاولات شطب قائمة التحالف تأتي كونها قائمة تطرح تحديًا ديمقراطيًا حقيقيًا للمنظومة السياسية المهيمنة. والغريب أن نفس لجنة الانتخابات سمحت لأحفاد كهانا وحزبهم الفاشي بخوض الانتخابات، بينما تشطب أحزابًا ديمقراطية".
وأكدت قائمة التحالف على ضرورة إلغاء صلاحية لجنة الانتخابات المركزية بشطب قوائم انتخابية، فهي مكونة من أحزاب سياسية ولها مصالح سياسية واعتباراتها سياسية محضة، وفي هذه الحالة الاعتبارات عنصرية باتجاهين: منح شرعية لمرشحين وقوائم عنصرية وشطب قوائم ديمقراطية تمثل المجتمع العربي بدافع الحقد العنصري.وأضافت قائمة التحالف أنها ستستأنف على هذا القرار عن طريق مركز عدالة للمحكمة العليا.

كرامة ومساواة تدين شطب تحالف الإسلامية والتجمع
تدين حركة كرامة ومساواة قرار لجنة الانتخابات المركزية شطب قائمة الإسلامية والتجمع ومنعها من الحق الديمقراطي للمشاركة في انتخابات الكنيست الإسرائيلي ، وتقف الحركة الى جانب الأخوة في الإسلامية والتجمع وترى في هذا القرار مساً بحقوق المواطنين العرب في اسرائيل الذين يرون في الكنيست منبراً هاماً لمعالجة قضاياهم ورفع صوتهم.وقال الإعلامي محمد السيد رئيس حركة كرامة ومساواة ان حزبي الجناح الجنوبي للحركة الإسلامية والتجمع الوطني الديمقراطي يشاركان في الانتخابات للكنيست وكانت آخرها ضمن القائمة المشتركة ومن حقهما مواصلة المشاركة وفق برنامجهما الذي لا يتناقض مع القوانين ، وما هذه المسرحية الا جزء من الممارسات التي تعزز من الكراهية وحالة الإستقطاب.
وعبر السيد عن قناعته بأن هذا الشطب لن ينجح وستخوض قائمة التحالف بين الإسلامية والتجمع الانتخابات القادمة المزمع اجرائها في التاسع من نيسان القادم.ودعا الجماهير العربية الى المشاركة الواسعة في الانتخابات والإدلاء بأصواتهم وفق ما يرونه لخلق اجواء ايجابية تعود بالفائدة على جماهيرنا ، وتحكيم العقل من أجل بناء عملٍ سياسي يفوت الفرصة على اليمين المتطرف ووقف حالة التشنج السياسي التي تضر بمستقبلنا في هذه البلاد.

كلمات دلالية
القدس: إصابة طفل بحروق وحالته متوسطة