صحةHealth

4 نصائح لاستعادة صحتك بعد الولادة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
27

حيفا
غائم جزئي
27

ام الفحم
غيوم متفرقة
27

القدس
غيوم متفرقة
27

تل ابيب
غيوم متفرقة
27

عكا
غائم جزئي
27

راس الناقورة
غائم جزئي
27

كفر قاسم
غيوم متفرقة
27

قطاع غزة
سماء صافية
29

ايلات
سماء صافية
29
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

4 نصائح تساعدك على استعادة صحتك بعد الولادة

هل أنتِ في فترة التعافي من الولادة؟ تتساءلين كم من الوقت سيستغرق جسمك للعودة إلى طبيعته، لا تنسي أن جسمك مرّ بتغيّرات كثيرة


صورة توضيحية


هل أنتِ في فترة التعافي من الولادة؟ تتساءلين كم من الوقت سيستغرق جسمك للعودة إلى طبيعته، لا تنسي أن جسمك مرّ بتغيّرات كثيرة خلال التسعة أشهر الماضية، وأن تجربة الولادة ليست سهلة، لذلك فإن فترة التعافي تستغرق نحو 6 أسابيع، وتستمر لفترة أطول في حال الولادة القيصرية، وهناك بعض النصائح التي تساعدك على استعادة صحتك بعد الولادة:

1- استئناف الأنشطة البدنية
جسمك يحتاج إلى الراحة، خاصة في الأيام التالية للولادة مباشرة، ولكن النشاط البدني يساعدك على التعافي، كما أن استئناف الأنشطة الرياضية تساعد جسدك على استعادة طبيعته بنحو أسرع.

فقط احرصي على استشارة طبيبك قبل استئناف الأنشطة التي تحتاج إلى مجهود، والتي يختلف توقيت استئنافها حسب طبيعة النشاط، وعموماً فإن نشاطاً مثل قيادة ال سيارة يمكن استئنافه بعد أسبوع من الولادة الطبيعية، وأسبوعين من الولادة القيصرية، فيما تحتاج ممارسة التمارين الخفيفة إلى أسبوعين بعد الولادة الطبيعية، و6 أسابيع بعد الولادة القيصرية، وتؤجل التمارين الرياضية العادية وممارسة العلاقة الحميمة إلى ما بعد الـ6 أسابيع الأولى بعد الولادة.

2- تناول نظام غذائي صحي
خلال شهور الحمل تتناولين الأطعمة التي تحتوي على مواد غذائية عالية، والآن أيضاً أنتِ بحاجة إلى هذه المواد المغذية، خاصة إن كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فقط يمكنك خفض السعرات الحرارية.

تأكدي من احتواء وجباتك على الفواكه والخضروات الطازجة، الحبوب الكاملة، الأسماك، البقوليات، واختاري منتجات الألبان القليلة الدسم، واللحوم الخالية الدهن، وتجنّبي الوجبات السريعة.

إن إتباع نظام غذائي صحي يمد جسمك بالتغذية اللازمة، يساعدك على استرداد صحتك بالكامل، بالإضافة إلى تلبية احتياجات طفلك الغذائية في حال الرضاعة الطبيعية.

3- ممارسة الرياضة
بمجرد أن تحصلي على موافقة طبيبك على استئناف ممارسة الرياضة، مارسي أنواع التمارين التي تساعدك على استعادة اللياقة وشد العضلات، مثل المشي أو السباحة، التمدد، وتمارين كيغل.

4- فقدان الوزن المكتسب خلال الحمل
يمكنك التخلّص من الوزن المكتسب خلال الحمل عبر اتباع حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية، ولكن احرصي على عدم اتباع حمية غذائية قاسية حتى لا تفقدي التغذية اللازمة لاستعادة صحتك أو إرضاع صغيرك، كما لا يصح ممارسة تمارين قاسية حتى لا تؤذي جسدك المتأثر من الولادة، واعلمي أن جسمك سيفقد الوزن الزائد ولكن خلال 6 أشهر حتى يتم الأمر بنحو صحي، فقط تحلّي بالصبر.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
ولادة صحة طاقة
إدارة نادي دبورية تعلن عن استقالة جماعية