الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

بيان: رئيس الوزراء نتنياهو يلتقي رئيس الوزراء السلوفاكي‎ والمجري

كل العرب
نُشر: 19/02/19 21:35,  حُتلن: 00:23


جاء في بيان صادر عن اوفير جندلمان: التقى ريئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هذا الصباح مع رئيس الوزراء السلوفاكي بيتر بيليجريني في القدس وقد عبر رئييس الوزراء نتنياهو عن ترحيبه بافتتاح سلوفاكيا قريبًا لمركز معلومات جديد للثقافة والابتكار في القدس.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو:"رئيس الوزراء بيليجريني. مرحبًا بكم مجددًا في إسرائيل. إنكم قد زرتم إسرائيل بصفتكم رئيس الوزراء عام 2017 للمشاركة في مؤتمر السايبر تك الإسرائيلي حيث ألقيتم أمامه خطابًا استثنائيًا. وطرحتم رؤيتكم بشأن سيارات التحكم الذاتي الجوية. وقد استلهمتني هذه الفكرة فورًا، كوننا نصنع التكنولوجيا لسيارات التحكم الذاتي التي تسير على الأرض، إذ تناولتم بعدًا آخر منها.

لقد تناقشنا للتو إمكانية تعزيز القدرات الإسرائيلية فيما يتعلق بمواصلات التحكم الذاتي وبقدراتكم المدهشة نوعًا ما، لا سيما في تصنيع المركبات. لا أدري إن كان الناس يعون حقيقة أن سلوفاكيا تصنع أكبر عدد من السيارات لكل نسمة مقارنةً مع أي دولة أخرى في العالم.

إننا قد ناقشنا الثورة التكنولوجية المتزايدة بوتيرة عالية، وسبل تعزيز التعاون بين كلا دولتينا اللتين تفتقران الموارد الطبيعية غير عقول وقلوب مواطنينا.

وقد تحدثنا عن زيادة الوعي وسط الشركات الإسرائيلية بشأن القدرات السلوفاكية بحيث اتفقنا على عقد لقاء في وقت لاحق من هذا العام في مدينة براتيسلافا.

وستكون هذه أول مرة يزور خلالها رئيس وزراء إسرائيلي في سلوفاكيا وأتطلع إلى ذلك. وإضافةً، سنحيي 25 عامًا منذ إقامة العلاقات فيما بيننا، وسآتي بوفد من رجال الأعمال بغية توطيد تلك العلاقات.

إنني متحمس بشأن ذلك وإزاء اعترافك بإسرائيل كمركز للابتكار وكمكان له تراث ثقافي، وقرارك تعزيز هذه العلاقات أيضًا.

إن الكثير من الأشياء تجمعنا بحيث يتعين علي القول إننا نقيم التعاون في مجالات الأمن والدفاع والاستخبارات وكذلك في كل مجال من مجالات التعاون المدني والتنمية الاقتصادية بمعنى تنمية قدرة الإنتاج والقدرة على توفير حياة تنعم بدرجة أوفر من الغنى والأمان والصحة لمواطنينا – فلدينا الكثير مما يتوجب علينا القيام به. إنني أبارك على حقيقة أننا نناقش السبل المحددة لإنجاز ذلك وأرحب بمجيئكم لأورشليم.

وقال رئيس الوزراء السلوفاكي بيتر بيليجريني:""شكرًا لكم سيادة رئيس الوزراء على لقاء جيد، وإيجابي ومفيد. بحيث لم نضيع الوقت على الكلام الدبلوماسي عديم الفحوى. وقد تحدثنا بصورة محددة بحيث أثمن حقيقة أننا تمكنا من مناقشة الإمكانيات الملموسة لإقامة التعاون بين إسرائيل وسلوفاكيا. إن سلوفاكيا الدولة الرائدة عالميًا في قطاع السيارات. إنني مسرور لكون سلوفاكيا كذلك الدولة الرائدة عالميًا في مجال آخر. فمن بين سكاننا، البالغ عددهم 5.5 ملايين مواطن فقط، إن إسرائيل قد منحت وسام "الصالح بين الأمم" لما يزيد عن 600 شخص، اعترافًا منها بالمساعدة التي قدموها في سبيل إنقاذ اليهود إبان الحرب العالمية الثانية. مما يجعلنا الدولة الرائدة عالميًا في عدد الصالحين بين الأمم لكل نسمة، ونحن نفتخر ونعتز بذلك، سيادة رئيس الوزراء.
لقد أجرينا نقاشًا جيدًا عن التعاون في العديد من المجالات. في مجال الدفاع، لدينا التعاون الرائع الجاري بين وكالاتنا الاستخباراتية، فمن المهم مكافحة الإرهاب وغيره من المشاكل التي نواجهها حاليًا.

بطبيعة الحال، بالنسبة لسلوفاكيا إنه لأمر في غاية الأهمية أن نأتي بالقيمة المضافة للصناعة السلوفاكية، فإذا كنا معنيين بالحفاظ على مكانتنا الرائدة في قطاع المركبات، علينا جلب مزيد من الأبحاث والتطوير ومزيد من الدراسات والابتكار.

وقد نوه رئيس الوزراء إلى أن سلوفاكيا ستفتتح قريبًا مركز المعلومات الجديد للثقافة والابتكار في أورشليم، بموجب قرار ينص على أن سلوفاكيا ولأول مرة في تاريخها ستملك أربعة دبلوماسيين مسؤولين عن الابتكار، ليتم تعيين أحدهم في هذا المركز بأورشليم.

أنتم مدعوون دائمًا لزيارة براتسيسلافا . فنحن آخر دولة في المنطقة التي لم يزرها رئيس وزراء إسرائيل في الماضي. وأعتقد بأننا سنستطيع وخلال النصف الثاني من العام الحالي الترتيب لزيارة رئيس وزراء إسرائيلي إلى سلوفاكيا، إلى جانب وفد يضم رجال الأعمال، وآمل بأن يساهم ذلك في تعزيز علاقاتنا، التي تكون جيدة وحميمة للغاية لدرجة أكبر.

هذا وأضاف رئيس الوزراء نتنياهو قائلاً:"أشكركم على هذه الدعوة، وكل ما يحتاج تلبيتها أن يتم انتخابي مجددًا.
فهذا يعكس مدى الصداقة والشراكة المتعززتين بين إسرائيل وسلوفاكيا فأنا سعيد بقرارك افتتاح مركز للثقافة والابتكار في أورشليم وإرسال أحد الدبلوماسيين لهذا الغرض. وآمل بأن يشكل ذلك الخطوة الأولى نحو افتتاح السفارة السلوفاكية في أورشليم، ولكن سنناقش ذلك في الوقت المناسب".

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التقى ايضًا مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في أورشليم وأعرب عن ترحيبه بقرار رئيس الوزراء المجري توسيع السفارة المجرية في إسرائيل وفتح مندوبية تجارية في أورشليم تتمتع بمكانة دبلوماسية

رئيس الوزراء المجري: "أبلغت رئيس الوزراء أن الحكومة المجرية قررت فتح مندوبية تجارية في أورشليم، تتمتع بمكانة دبلوماسية، ليكون لدينا حضور رسمي هنا في أورشليم". قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو:""رئيس الوزراء أوربان وأنا نجتمع على أساس دائم تقريبًا، وفي كل مرة نلتقي خلالها إننا نواصل تعزيز العلاقات الممتازة التي تربط المجر بإسرائيل. إنها تشهد نموًا في كل مجال – سواء إن كان الاقتصادي، الأمني أو الدبلوماسي. دعني أشيد بك وبوزير خارجيتك على عملكم في سبيل فضح الأكاذيب التي يتم الترويج لها ضد إسرائيل في أماكن مثل مجلس حقوق الإنسان وغيره من المحافل الخاصة بالاتحاد الأوروبي وأماكن أخرى. إنكم تقفون إلى جانب إسرائيل وإلى جانب الحقيقة، فأود التوجه إليكم بالشكر على ذلك. إنها بمثابة الشراكة بالغة الأهمية.

خلال زيارتي للمجر الصيف الماضي أخذت انطباعًا راسخًا من دولتكم ومن عملية التطوير التي تحدث فيها. إذ كان يسعدني فرصة زيارة تلك الأماكن التي تحظى بأهمية بالغة بالنسبة لتاريخ الشعب اليهودي والدولة اليهودية أمثال مسقط رأس تيودور هرتسل، الذي لم نكن لنتواجد هنا لولا زعامته.

إننا نتقاسم أشياء كثيرة تعود للماضي. فلن ننسى أبدًا الأحداث المأساوية التي انتابت الشعب اليهودي على أرض المجر. كما نتقاسم أيضًا المستقبل. فكلانا عبارة عن دولتين صغيرتي الحجم وديمقراطيتين تتقاسمان القيم المشتركة والمصالح المشتركة وتتجهان نحو المستقبل. وكلانا معنيان ببناء مستقبل يبنى على السلام والحرية والازدهار. إنها بعلاقة راسخة جدًا.

إننا نواجه كذلك أعداءً مشتركين. بحيث يعدّ أكبر عدو لحضارتنا المشتركة ذلك الإسلام المتطرف بقواته الراديكالية والإرهابية، التي تسعى لإسقاط طائراتنا ولتفجير مدننا ولقتل مواطنينا. فبالتالي تقيم وكالاتنا الاستخباراتية التعاون، فدعني أشكركم على ذلك أيضًا.
نحن نتعامل بالطبع مع تحدٍ مشترك. إذ شاهدنا خلال الفترة الأخيرة إيران وهي تحاول ارتكاب العمليات الإرهابية على أرض القارة الأوروبية، في الدنمارك وفرنسا، بحيث نتطلع من كافة الدول الأوروبية الانضمام للمجهود ضد أكبر راعٍ للإرهاب حول العالم ألا هو النظام في طهران.

لقد ناقشنا هذا اليوم السبل الأخرى لتعزيز تعاوننا في الأمن والاستخبارات. وقد تحدثنا كذلك عن فرص التكثيف من تعاوننا في التجارة والعلوم والتكنولوجيا والصحة وجودة البيئة وغيرها العديد من المجالات الأخرى. وسنقيم التعاون قريبًا في مجال الرياضة أيضًا بإجراء مباريات "ماكابي" في مدينة بودابست. إنها لمناسبة رمزية، في مكان رمزي، يدل على الأهمية التي توليها المجر للعلاقات مع إسرائيل، فأتطلع لمشاهدة المباريات.

إنني أشيد بكم على اعتماد تعريف معاداة السامية المتبع لدى الـ IHRA. لقد اتخذتم هذه الخطوة أمس، وهذا مهم. أشكركم على القرار القاضي بنقل السفارة المجرية في إسرائيل إلى القدس وفتح مكتب فرعي في أورشليم يتناول الشؤون التجارية. هذا أمر مهم، ومؤشر آخر من مؤشرات الصداقة السائدة بيننا وكذلك مكان في أورشليم حيث يمكنني استقبالكم بكل ترحاب المرة القادمة التي تزورونها أورشليم. فمرحبًا بكم في أورشليم اليوم، ودعوني أقول – العام المقبل في المكتب الفرعي بأورشليم".

وقال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان:

".أولاً، اتفقنا في بودابست عندما زارنا رئيس الوزراء على عقد لقاء V4 هنا مع الحكومة الإسرائيلية. وكاد ذلك الأمر أن ينجح. آمل بأننا سنتمكن من استكمال هذه المهمة في وقت لاحق. ثانيًا، إننا نحيي 30 عامًا منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بيننا وإسرائيل، فدعوني أعبّر عن احترامنا للشعب في إسرائيل ولرئيس الوزراء نتنياهو، لأنه قد لعب دورًا حاسمًا في استئناف التعاون بين دول أوروبا الوسطى وإسرائيل.

لقد تحدثنا قليلاً عن القضايا السياسية. بحيث شرحت أهمية النشاط الأوروبي والبرلمان الأوروبي، ليس بالنسبة للأوروبيين فحسب إذ يكون لذلك بعض التأثير هنا أيضًا. إن سياستنا في غاية الوضوح. نحن نريد أن تساعدنا نتيجة الانتخابات الأوروبية على مكافحة معاداة السامية. فنوضح أننا نحتاج الزعماء الجدد والقيادة في الاتحاد الأوروبي التي لن تقوم من الآن فصاعدًا بتمويل المنظمات غير الحكومية التي تتدخل في الشؤون السياسية وتتبنى السياسة المناهضة لإسرائيل. إننا لا نقبل بمثل هذا التصرف الموجود حاليًا والذي نريد الكف عنه.

دعوني أشير إلى كفاحنا المشترك في الأمم المتحدة ضد "اتفاقية الهجرة العالمية". فمن الأهمية بمكان ألا يكون هناك صوت واحد فقط على الساحة الدولية، وإنما صوتنا أيضًا الذي يشدد على مصالح دولنا المشروعة وعلى حقنا في حماية حدودنا.

إنني قد أخبرت رئيس الوزراء أن المجر ما زالت تدعم المجتمع اليهودي العائش في المجر، على غرار ما فعلناه خلال السنوات القليلة الماضية، بحيث تعدّ مباريات "ماكابي" خير مثال على ذللك، وأثمنى أن تكون إحدى المباريات الأقوى تاريخيًا وأننا سنستطيع التعامل مع الشأن الأمني سويةً.

لقد ناقشنا قضية التعاون الاقتصادي الذي يصير على ما يرام. فتوجد هناك 210 شركة إسرائيلية تنشط غي المجر وتوفر فرص العمل لعدد 5500 مواطن مجري، لذا يعدّ حضوركم في المجر في منتهى الأهمية. ونأمل بأن تتمكنوا من توسيع رقعته بل أكثر. لدينا الإجماع على أن صناعة المركبات الابتكارية قضية هامة فنوسع تعاوننا في هذا المجال، خاصةً ونحن نستثمر في مجالات الإرشاد الفريدة في المجر، والتي تعدّ ضرورية لتحقيق تقدم في هذه الصناعة.

وأخيرًا، أعلمت رئيس الوزراء أن الحكومة المجرية قررت فتح مندوبية تجارية هنا، والتي تتمتع بمكانة دبلوماسية، ليكون لدينا حضور رسمي هنا في أورشليم. وآمل بأن يشكل ذلك خطوة هامة إلى الأمام ستساهم في تعزيز العلاقات المجرية الإسرائيلية لدرجة أكبر. إنكم قلتم "مرحبًا في أورشليم"، بينما رسالتي مفادها مرحبًا في بودابست التي هي مدينتكم أيضًا".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
257334.22
BTC
0.51
CNY