الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 22:02

نتنياهو يلتقي رئيس الوزراء التشيكي في القدس والاتفاق على عقد لقاء G2G

كل العرب
نُشر: 19/02/19 16:40,  حُتلن: 16:47

نتنياهو:

إننا بصدد القيام بزيارة أخرى مماثلة خلال الوقت القريب العاجل في إطار لقاء G2G حيث نأمل بإبرام بعض الاتفاقيات الهامة

أندريه بابيش:

نهتم أساسًا بترشيد استهلاك المياه ونأمل بأننا سنستطيع مشاطرة خبراتنا في مجال إدارة النفايات معكم

أرجوكم أيضًا مساعدتنا في مجالات الصحة والعلاج بالقنب الطبي الذي يحظى بأهمية كبيرة جدًا

عمم أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي، جاء فيه: "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التقى رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيش في أورشليم وتم الإتفاق على عقد لقاء G2G قريباً، حيث قال رئيس الوزراء نتنياهو: "لا حدود لإمكانيات التعاون فيما بيننا" ".


نتنياهو وبابيش

وأضاف البيان: "وقال رئيس الوزراء نتنياهو في مستهل اللقاء: "مرحبًا بك سيادة رئيس الوزراء أندريه بابيش في أورشليم. إنها زيارتك الأولى لإسرائيل وأنا مقتنع بأنها لن تكون الأخيرة. تأتي هذه الزيارة تباعًا لزيارة الرئيس زيمان هنا خلال شهر نوفمبر الماضي لتشدين "البيت التشيكي" في أورشليم. وكانت تلك اللحظة مؤثرة جداً بالنسبة لنا، فلاحظنا خلالها تلك العلاقات الطويلة التي تربط الشعب التشيكي بالشعب اليهودي وتنعكس بصورة مرئية وجميلة. وقد بدأت تلك العلاقات بالدعم البالغ الأهمية الذي قدمه مؤسس تشيكوسلوفاكيا المعاصرة وجمهورية التشيك المعاصرة توماس ماساريك. بحيث يعكس ذلك العلاقات التي سادت بيننا إبان حرب الاستقلال التي خضناها آنذاك، وحينما لم نملك إلا العدد القليل جدًا من أسلحة الدفاع عن الذات ما عدا البنادق التشيكية التي تم تسليمها لنا. إن دولتك قد دعمت إسرائيل حتى خلال فتراتها الحرجة. فدولتك تعلم ما هو معنى أن تكون دولة ديمقراطية صغيرة الحجم المحاطة بالقوى العدوانية الأكبر منها حجمًا بكثير، وتناضل في سبيل بقائها وحريتها. إننا ندرك قصة دولتك وأعتقد بأن دولتك تدرك قصة إسرائيل. مما أدى إلى تكوين هذه الصداقة الحميمة التي تجد تعبيرها المرة تلو الأخرى من خلال الزيارات المتتالية" ".

وتابع البيان: "وأضاف نتنياهو قائل: "إننا بصدد القيام بزيارة أخرى مماثلة خلال الوقت القريب العاجل في إطار لقاء G2G حيث نأمل بإبرام بعض الاتفاقيات الهامة، منها العسكرية، خلاله والعمل على القضايا المتعلقة بالتكنولوجيا والابتكار، وكذلك تقديم الدعم من أجل معالجة بعض المشاكل التي تواجها التشيك في مجال المياه عن طريق المهارات الإسرائيلية. ولدينا قناعة بأن هناك مجال واسع لإقامة التعاون فيما بيننا. إنكم قد زرتم مقر شركة موببلاي في وقت سابق من هذا اليوم وشاهدتم تلك الإمكانات الكامنة في الدمج ما بين صناعة المركبات التشيكية الشهيرة، واسمها سكودا، والتكنولوجيا الإسرائيلية الابتكارية في سيارات التحكم الذاتي. وهناك العديد من المجالات الأخرى. إننا ننوي متابعة ذلك من خلال لقاء الـ G2G الذي سيُعقد في وقت قريب جدًا، ودعني أعدك بأن إمكانيات التعاون بيننا لا حدود لها. فلدي إيمان حقيقي في إمكانية إنجاز أشياء رائعة في صالح كلا شعبينا من خلال العمل المشترك لكلا دولتينا، وهذا ما تشهد عليه زيارتك الأولى هنا، والتي ستتبعها زيارات عديدة أخرى دون أدنى شك. فمرحبًا في أورشليم، يا صديقي" ". 

وجاء ايضا في البيان: "رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيش، قال: "سيادة رئيس الوزراء العزيز نتنياهو إنه لشرف عظيم بالنسبة لي. وكما قلتم، إنها زيارتي الأولى لهذا المكان. إن الكثير من الزملاء والوزراء والرؤساء قد زاروا دولتكم الرائعة قبلي فهذا شرف لي. وشكرًا على استقبالي بهذه الحفاوة في دولة إسرائيل وعلى المباحثات الإيجابية التي أجريناها. فكما قلتم، إن إسرائيل عبارة عن شريكنا الاستراتيجي في الشرق الأوسط. نحن نقيم التعاون المتتاز، وهذا السبب وراء الإهتمام التشيكي الكبير في مواصلة المباحثات بين حكومتينا. وكما قلتم ووعدتم، سنعقد مؤتمر الـG2G هذا العام في مدينة براغ لأن المرة السابقة كانت في أورشليم عام 2016 وحان الوقت لمواصلة هذا التعاون الحقيقي. إن حالة التجارة فيما بيننا جيدة جدًا وتشهد نموًا. بحيث نبيع سيارات السكودا والتترا لهنا، فضلاً عن فناعتي باستكمال شراء رادار الـ "MADR" الإسرائيلي أخيرًا عند وصولك لبراغ لحضور لقاء الـ G2G، فالأمور تصير حاليًا في الاتجاه الصحيح ولدي قناعة بأننا سنبرم هذه الصفقة. وقد تباحثنا بعض القضايا المحددة المرتبطة بالتعاون فيما بيننا. إننا نهتم أساسًا بترشيد استهلاك المياه ونأمل بأننا سنستطيع مشاطرة خبراتنا في مجال إدارة النفايات معكم. كما أرجوكم أيضًا مساعدتنا في مجالات الصحة والعلاج بالقنب الطبي الذي يحظى بأهمية كبيرة جدًا. إنني قد قدمت الوعود لوزير الصحة لدينا بهذا الشأن فنحن نبدأ الآن. إنها قضية في غاية الأهمية بالنسبة لمواطنينا. فهناك العديد من الأمراض وبالتالي فإن العلاج بالقنب يعدّ أمرًا هامًا. إننا معنيون بدعوة أطبائكم إلى التشيك فأنا مقتنع بأنهم يستطيعون مشاطرة تجربتهم في هذا المجال كونكم إحدى الدول الرائدة في هذه الصناعة. لقد تناقشنا التعاون في الدفاع ولأمن، وبالطبع قد أخذت انطباعًا رائعًا من الإنجازات التي حققتها إسرائيل في الأبحاث والتطوير لحماية الفضاء الإلكتروني السايبر وسيارات التحكم الذاتي. وقد زرت مقر تلك الشركة هذا الصباح. إنها بمثابة شركة ناشئة عظيمة. إنني مسرور بالمناقشات المركزة للغاية التي أجريناها، وأتطلع لاستمرار تعاوننا ولاستقبالك شخصيًا في مدينة براغ هذا العام" " بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242090.83
BTC
0.52
CNY