كوكتيلCocktail

نكشف لكم الغموض عن أسطورة العنقاء
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

نكشف لكم الغموض عن أسطورة العنقاء.. تابعوا معنا

 يعتقد ان اصل خرافة العنقاء هو النسر الذهبي العملاق الذي ربما يكون سلفا للنسر الذهبي الحالي والذي كان ريشه يشع تحت الشمس فيظهر الطائر كما لو كان مشتعلا


يعود اختراع طائر العنقاء الى الحضارات القديمة التي عاشت في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط وتحديدا حضارات مصر واليونان، ويعتقد ان طائر العنقاء ايضا عاش في منطقة جبال اليمن، وقد ورد ذكر العنقاء او الفينكس في الكتابات والاشعار اليونانية القديمة وقد كان رمزا لل حياة الابدية والتجدد بعد الموت. كما اعتبره بعض الكتاب رمزا للاخاء والمحبة ومساعدة الاخرين، اما عند المصريين القدماء فقد كان العنقاء يأتي من بلاد بعيدة بعد ان يعيش 500 الى الف سنة ويبني عشه على احد اشجار النخيل وفي الوقت المحدد يحترق العش فيموت الطائر وبعد ايام يخرج من رماده طائر جديد شبيه به تماما ويعود ليسلك نفس المسار عائدا الى موطنه الاصلي، ولهذا فأنهم اطلقوا عليه اسم طائر النار.
وورد ذكر الطائر في بعض الكتب المسيحية في العهد الروماني حيث استعمل كرمز للقيامة، اما عند العرب فقد اعتبر العنقاء طائر اسطوري وان كان يتخذ رمزا للخير والعطاء، وقد اشتهر عند العرب المثل القائل ان المستحيلات ثلاث وهي الغول والعنقاء والخل الوفي، اما اشهر ذكر له في الادب العربي فهو روايات الف ليلة وليلة حيث يلتقي به الرحال الشهير السندباد على احد الجزر بعد ان تغرق سفينته ويستطيع من خلال ربط نفسه بالطائر ان يعود الى اليابسة.


صورة توضيحيّة

يعتقد ان اصل خرافة العنقاء هو النسر الذهبي العملاق الذي ربما يكون سلفا للنسر الذهبي الحالي والذي كان ريشه يشع تحت الشمس فيظهر الطائر كما لو كان مشتعلا، فيما يرى بعض الباحثين ان اصل تلك الخرافة هو طائر الطاؤوس ذو الالوان الزاهية والتي ربما كان مقدسا في بعض الحضارات القديمة كرمز للحياة الابدية او لتخليد ذكرى الموتى الاعزاء. فيما يرى بعض الباحثين ان الديك الذهبي او الكركي هو سبب ظهور خرافة العنقاء، ويذهب بعض الباحثين بعيدا في اعتبار ان طائر العنقاء هو تمثيل لطائر انقرض منذ الاف السنين ولم يصلنا عنه الا تلك الاشعار والقصص الشعبية والتي انتشرت في كثير من الحضارات.

في الحضارة الصينية شكّل طائر العنقاء رمزا مهما للخير والمحبة والوحدة والطاقة والرحمة وكان مع حيوان التنين والسلحفاء ووحيد القرن الصيني مقدسا بل انه كان له مكانة خاصة بين هذة الحيوانات الاربعة وكان يعتبر اعلاها شأنا وحتى اعلى من التنين المشهور كرمز للحضارة الصينية القديمة، يعتقد ان الصينيين استلهموا هذا الكائن الخرافي من الطاووس.

كان طائر الفينكس رمزا لمدينة روما القديمة وكذلك بعض المدن العريقة عند الفينيقين وكذلك تتخذ منه بعض المراكز الثقافية والمدن العربية رمزا لها ويعتبر طائر الفينيق او العنقاء من اكثر الكائنات الاسطورية نقاء وطهارة فلم يتم استعماله كرمز للشر في اي حضارة سابقة ولم يثبت ان هناك كتابات تتهم هذا الطائر الجميل بتدمير او قتل او حرق قرى ومدن، وما زال يحافظ على نفس السمعة الطيبة.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
العنقاء
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,402
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,200
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,796
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,390
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,582
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,358
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,352
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,525
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,684
Antebellum
Antebellum
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,931
Lost Girls and Love Hotels
Lost Girls and Love Hotels
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,952
The Devil All the Time
The Devil All the Time
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,950
حياة جديدة الحلقة 4
حياة جديدة الحلقة 4
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,922
من الآخر الحلقة 4
من الآخر الحلقة 4
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,919
داوِني الحلقة 50
داوِني الحلقة 50
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,916
حكايات بنات 5 الحلقة 4
حكايات بنات 5 الحلقة 4
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,942
الطبيب المعجزة الحلقة 30
الطبيب المعجزة الحلقة 30
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,940
حلم من ورق الحلقة 18
حلم من ورق الحلقة 18
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,969
الميراث الحلقة 148
الميراث الحلقة 148
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,872
داوِني الحلقة 49
داوِني الحلقة 49
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,901
حكايات بنات 5 الحلقة 3
حكايات بنات 5 الحلقة 3
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,864
انت اطرق بابي الحلقة 11
انت اطرق بابي الحلقة 11
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,860
شقة الأبرياء الحلقة 2
شقة الأبرياء الحلقة 2
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,964
المحارب 4 الحلقة 22
المحارب 4 الحلقة 22
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,963
دانتيل الحلقة 25
دانتيل الحلقة 25
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,848
الوجه الآخر الحلقة 15
الوجه الآخر الحلقة 15
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,883
قوت القلوب 2 الحلقة 15
قوت القلوب 2 الحلقة 15
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,840
أطرق بابي الحلقة 31
أطرق بابي الحلقة 31
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,959
حلم من ورق الحلقة 17
حلم من ورق الحلقة 17
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,916
أطرق بابي الحلقة 30
أطرق بابي الحلقة 30
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,957
أطرق بابي الحلقة 29
أطرق بابي الحلقة 29
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,956
حكيم اوغلو الحلقة 18
حكيم اوغلو الحلقة 18
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,955
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 5
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 5
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,816
السد الحلقة 6
السد الحلقة 6
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,859
أسفي على شبابي الحلقة 15
أسفي على شبابي الحلقة 15
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,904
داوِني الحلقة 48
داوِني الحلقة 48
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,853
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,900
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 12
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 12
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,898
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 11
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 11
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,948
دانتيل الحلقة 24
دانتيل الحلقة 24
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,947
من الآخر الحلقة 3
من الآخر الحلقة 3
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,946
حكايات بنات 5 الحلقة 2
حكايات بنات 5 الحلقة 2
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,945
المنصة الحلقة 12
المنصة الحلقة 12
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,944
حلم من ورق الحلقة 16
حلم من ورق الحلقة 16
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,943
الوجه الآخر الحلقة 14
الوجه الآخر الحلقة 14
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,826
قوت القلوب 2 الحلقة 14
قوت القلوب 2 الحلقة 14
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,764
حلم من ورق الحلقة 15
حلم من ورق الحلقة 15
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,940
التفاح الحرام 4 الحلقة 2
التفاح الحرام 4 الحلقة 2
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,878
ابنة السفير الحلقة 20
ابنة السفير الحلقة 20
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,752
حكايات بنات 5 الحلقة 1
حكايات بنات 5 الحلقة 1
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,811
دانتيل الحلقة 23
دانتيل الحلقة 23
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,808
من الآخر الحلقة 2
من الآخر الحلقة 2
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,870
الميراث الحلقة 147
الميراث الحلقة 147
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,802
داوِني الحلقة 47
داوِني الحلقة 47
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,866
الحفرة 4 الحلقة 3
الحفرة 4 الحلقة 3
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,728
المنصة الحلقة 11
المنصة الحلقة 11
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,793
ابنة السفير 2 الحلقة 9
ابنة السفير 2 الحلقة 9
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,790
من الآخر الحلقة 1
من الآخر الحلقة 1
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,929
حلم من ورق الحلقة 14
حلم من ورق الحلقة 14
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,784
الوجه الآخر الحلقة 13
الوجه الآخر الحلقة 13
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,781
قوت القلوب 2 الحلقة 13
قوت القلوب 2 الحلقة 13
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,926
ابنة السفير 2 الحلقة 8
ابنة السفير 2 الحلقة 8
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,700
ابنة السفير 2 الحلقة 7
ابنة السفير 2 الحلقة 7
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,696
المنصة الحلقة 10
المنصة الحلقة 10
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,846
المنصة الحلقة 9
المنصة الحلقة 9
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,688
المنصة الحلقة 8
المنصة الحلقة 8
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,684
حلم من ورق الحلقة 13
حلم من ورق الحلقة 13
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,680
حلم من ورق الحلقة 12
حلم من ورق الحلقة 12
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,757
الميراث الحلقة 146
الميراث الحلقة 146
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,836
دانتيل الحلقة 22
دانتيل الحلقة 22
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,917
علي رضا الحلقة 2
علي رضا الحلقة 2
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,748
ماريا ومصطفى الحلقة 3
ماريا ومصطفى الحلقة 3
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,830
نجمة الشمال الحلقة 32
نجمة الشمال الحلقة 32
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,914
داوِني الحلقة 46
داوِني الحلقة 46
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,913
Frozen Fever
Frozen Fever
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,912
الوجه الآخر الحلقة 12
الوجه الآخر الحلقة 12
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,911
قوت القلوب 2 الحلقة 12
قوت القلوب 2 الحلقة 12
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,910
دانتيل الحلقة 21
دانتيل الحلقة 21
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,636
حب في العلّية الحلقة 11
حب في العلّية الحلقة 11
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,632
في السراء و الضراء الحلقة 2
في السراء و الضراء الحلقة 2
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,628
العنقاء الحلقة 11
العنقاء الحلقة 11
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,812
الميراث الحلقة 145
الميراث الحلقة 145
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,620
الوجه الآخر الحلقة 11
الوجه الآخر الحلقة 11
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,808
قوت القلوب 2 الحلقة 11
قوت القلوب 2 الحلقة 11
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,612
بابل الحلقة 12
بابل الحلقة 12
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,706
الرجل الخطأ الحلقة 12 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 12 مترجم
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,901
رامو الحلقة 11
رامو الحلقة 11
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,600
الغرفة الحمراء الحلقة 3
الغرفة الحمراء الحلقة 3
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,899
زهرة الثالوث الحلقة 39
زهرة الثالوث الحلقة 39
السبت ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,898