الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 12:01

الرئيس الأميركي ترامب: سنتجاوز روسيا بالانفاق على تطوير الصواريخ

كل العرب
نُشر: 06/02/19 20:34,  حُتلن: 09:58

 

تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن تتفوق بلاده على روسيا في الانفاق على برامج الصواريخ في غياب اتفاق دوليّ جديد بعد أن انسحب من معاهدة رئيسية تنظم المسألة تعود لحقبة الحرب الباردة.

وجاءت تصريحات ترامب في خطاب حال الاتحاد وسط مخاوف من اندلاع سباق تسلح بين الولايات المتحدة وروسيا، بعد ساعات من تعهد موسكو تطوير منظومتين جديدتين من الصواريخ خلال السنتين المقبلتين.

وأعلن ترامب الجمعة بدء واشنطن عملية الانسحاب من معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى (آي.إن.إف) الموقعة في العام 1987 في غضون ستة أشهر، متعللة بانتهاك موسكو المتواصل للمعاهدة بنشر نظام صواريخ جديد وتجاهل شكاوى واشنطن المتكررة.

وأبلغ ترامب نواب البرلمان في مجلس الشيوخ "خلال إدارتي، لن نعتذر أبدا عن وضع مصالح أميركا أولا".

وتابع "من المحتمل أن نتفاوض من أجل اتفاق مختلف بإضافة الصين وآخرين. أو ربما لن نستطيع ... وفي هذه الحالة سنتفوق بالانفاق والتطوير على كل الآخرين بفراق كبير".

وتراقب الولايات المتحدة تنامي قدرات الصين غير الموقعة على معاهدة الصواريخ النووية، ويقول مسؤولون أميركيون إن 95% من صواريخ الصين البالستية الأرضية كانت ستعد مخالفة لمعاهدة الصواريخ النووية فيما لو كانت الصين طرفاً فيها.

ونصت هذه المعاهدة على منع استخدام الصواريخ التي يراوح مداها بين 500 و5500 كلم. وقد وضعت حدا لأزمة في الثمانينات نشأت من نشر صواريخ إس إس-20 السوفياتية ذات الرؤوس النووية والقادرة على استهداف العواصم الغربية. وقد وقعها الرئيس الأميركي آنذاك رونالد ريغان والزعيم السوفياتي ميخائيل غورباتشيف.

ورداً على الانسحاب الأميركي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت انسحاب موسكو من المعاهدة وبدء العمل على تطوير أنواع جديدة من الأسلحة تنتهك الاتفاقية.

والثلاثاء، أعلن وزير دفاعه سيرغي شويغو أن بلاده ستقوم بتطوير منظومتين جديدتين من الصواريخ خلال السنتين المقبلتين بعد تخلي واشنطن وموسكو عن معاهدة رئيسية للحد من الأسلحة.

وقال "يتعين علينا خلال 2019-2020 تطوير نموذج يطلق برا من منظومة كاليبر التي تطلق من البحر تكون مزودة بصاروخ عابر بعيد المدى أظهر نتائج جيدة في سوريا".

وأضاف "خلال نفس الفترة علينا كذلك تطوير منظومة صواريخ تطلق من البر طويلة المدى أسرع من الصوت".

ودعمت ليتوانيا ولاتفيا اللتان تخشيان من تهديد جارتهما العملاقة روسيا، الانسحاب الأميركي. لكن لاتفيا أعربت عن أملها أن تعمل واشنطن وموسكو مع دول أخرى على التوصل لاتفاق جديد.

وقال وزير خارجية لاتفيا إدجارز رينكفيتش لوكالة فرانس برس "سأدافع ... حتى لو سيأخذ الأمر فترة زمنية طويلة جدا، حتى ولو ستكون أحيانا معقدة ومحبطة جدا ... سيكون جيدا أن نحاول إيجاد وسيلة لاتفاق جماعي للحد من التسلح في هذا المجال".

وأضاف في مقابلة في واشنطن حيث يحضر الاربعاء اجتماعا يضم 79 دولة لمناقشة الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية أن "الأمر يحتاج أن يضم أكثر من الولايات المتحدة وروسيا لأنّ هناك دول أكثر يمكنها إنتاج هكذا أسلحة عما كان الوضع عليه قبل 30 عاما".

ورغم دعم لاتفيا، كغيرها من دول حلف الأطلسي، الولايات المتحدة التي تتهم روسيا منذ عهد الرئيس السابق باراك اوباما بانتهاك المعاهدة بنشر منظمة صواريخها الجديدة "9ام 729".

إلا أنّ رينكفيتش قلل من الأثر الفوري لانهيار معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى، مشيرا إلى أنّ روسيا تصعد بالفعل من تحركاتها العسكرية منذ ضم موسكو لشبه جزيرة القرم في العام 2014.

وقد أقر أنّ أي اتفاق في المستقبل لن يكون شاملا على الارجح كمعاهدة الصواريخ النووية المتوسطة المدى.

وقال "الإجابة الصعبة هو انني لا يمكنني حاليا رؤية رغبة كبيرة لفعل أي شيء في هذا الاتجاه، تقريبا من الجميع".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
237395.94
BTC
0.52
CNY