أخبارNews & Politics

حقوق المواطن تلتمس ضد تدخّل رئيسة بلدية حيفا
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
24

حيفا
سماء صافية
24

ام الفحم
سماء صافية
25

القدس
سماء صافية
27

تل ابيب
سماء صافية
27

عكا
سماء صافية
24

راس الناقورة
غائم جزئ
24

كفر قاسم
سماء صافية
28

قطاع غزة
سماء صافية
29

ايلات
سماء صافية
34
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

حقوق المواطن تلتمس للمحكمة ضد تدخّل رئيسة بلدية حيفا في مضامين المواد الفنيّة المعروضة في المؤسسات الثقافية

تقدمت جمعية حقوق المواطن بالتماس مطالبة المحكمة منع رئيسة بلدية حيفا د. عينات كاليش روتم من التدخّل في مضامين المواد الفنيّة

كانت جمعية حقوق المواطن قد توجهت لرئيسة بلدية حيفا بعد قرارها إزالة مجسم "مكيسوع" من متحف حيفا، وطالبتها بالتراجع عن قرارها


وصل إلى موقع العرب بيان صادر عن جمعية حقوق المواطن، جاء فيه:"بعد العاصفة التي أثارها عرض مجسم "مكيسوع" في متحف حيفا للفنون، تقدمت جمعية حقوق المواطن بالتماس لمحكمة الشؤون الإدارية في حيفا مطالبة المحكمة منع رئيسة بلدية حيفا د. عينات كاليش روتم من التدخّل في مضامين المواد الفنيّة المعروضة في المؤسسات الثقافية في المدينة والتابعة بملكيتها او بجزء من تمويلها للبلدية. وجاء هذا المطلب بعد طلب رئيسة البلدية إزالة مجسم "مكيسوع". ويشمل الالتماس مطالبة كاليش روتم بإعلام شبكة المتاحف في حيفا عن عدم وجود أي مانع لعرض مجسم "مكيسوع" او أي مجسم اخر في معرض "استهلاك مقدس".


المحامي دان يكير – تصوير: جمعية حقوق المواطن 

وتابع البيان:"وكانت جمعية حقوق المواطن قد توجهت لرئيسة بلدية حيفا بعد قرارها إزالة مجسم "مكيسوع" من متحف حيفا، وطالبتها بالتراجع عن قرارها، وتضمنت رسالة الجمعية ان منع عرض المجسم لا يقع ضمن صلاحيات رئيسة البلدية، وان قرارها هو تدخّل سافر بحرية التعبير الفني للمتحف، فيما رد المستشار القضائي للبلدية ان قرار كاليش روتم جاء حفاظًا على سلامة الجمهور".

وأضاف البيان:"المستشار القضائي لجمعية حقوق المواطن دان يكير – مقدّم الالتماس- ذكر في نص الالتماس ان رئيس سلطة محلية لا يملك أي صلاحية للتدخل في مضامين المعارض الفنية التي تستضيفها معارض المدينة ومؤسساتها الثقافية حتى لو كانت تتلقى الدعم من السلطة المحلية. وأضاف الالتماس ان جمعية حقوق المواطن تأخذ بعين الاعتبار الأذى الذي لحق مشاعر الجمهور في حيفا خاصة وفي البلاد عمومًا، ولكن بالمقابل يتم الحديث هنا عن معرض داخل متحف وليس عن مجسمات معروضة في الحيز العام كالشوارع او الحافلات العمومية، وبالتالي لم يكن الجمهور مجبرًا على الانكشاف عليها"، إلى هنا البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق:

حيفا: إندلاع حريق بشقة سكنية وإحالة 7 مصابين