الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 21:02

كيف تتجنّبين آلام الدّورة الشهرية؟ إعرفي الخطوات معنا

كل العرب
نُشر: 26/01/19 13:16,  حُتلن: 07:47


صورة توضيحية

لا تقتصر آلام الدورة الشهرية على فترة نزولها، ولكن يمكن أن تمر المرأة بتقلبات في المزاج وتشعر بالام في بعض أجزاء الجسم في الفترة التي تسبق الدورة، لتعرف أنها قادمة.

ولتخفيف الام الدورة الشهرية المزعجة، يمكن القيام ببعض الأمور قبل موعدها.

1-تناول أنواع من الأطعمة
تساعد بعض الأطعمة في تخفيف الام الدورة الشهرية وكذلك تحسين الحالة المزاجية. حيث ينصح بتناول الموز الغني بفيتامين ب 6 الذي يقلل من أعراض وآلام الدورة الشهرية، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يمنع حدوث احتباس الماء في الجسم خلال الدورة الشهرية.

ويجب أيضاً شرب الحليب الغني بالكالسيوم وفيتامين د، فيحد من آلام ما قبل الدورة الشهرية ويساعد في التخلص من التوتر.

وهناك أطعمة أخرى تحتوي على مواد مضادة للإلتهاب وتخفف الآلام، مثل التوت، الفلفل، الطماطم، اللوز، السلمون، وكذلك الخضروات الورقية.

وفي المقابل، يجب الإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والدهون غير الصحية التي تسبب إنتفاخ البطن والغازات، وتزيد من الام الدورة الشهرية.

2-تناول مشروبات الأعشاب
كما يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال هذه الفترة، فهي تسبب المزيد من الآلام خلال الدورة الشهرية، ويفضل إستبدالها بالأعشاب الدافئة والعصائر الطبيعية.

فبعض أنواع الأعشاب تساعد في تقليل الآلام وتهدئة المعدة، مثل البابونج واليانسون، كما أن القرفة من المشروبات المثالية لوقت الدورة الشهرية، ويمكن أن تضيف لها الحليب الدافىء. كما أن النعناع من المشروبات الهامة في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، وكذلك أثناء وجودها. ينصح بشرب هذه السوائل في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية لتجنب الأعراض والآلام التي تسبقها، ولتطهير المعدة وتخليصها من أي تشنجات وغازات تصيبها، وكذلك تقليل فرص الإصابة بالإمساك الذي يزيد من الآلام.

3-تناول زيت السمك وفيتامين B1
طريقة أخرى امنة لتفادي آلام الدورة الشهرية، وهي تناول مكملات زيت السمك التي تقلل فرص حدوث التشنجات المفاجئة أثناء الدورة الشهرية. كما أن فيتامين ب1 يساعد في تقليل الآلام بصورة كبيرة. ولكن يجب إستشارة الطبيبة أولاً لمعرفة الجرعة المثالية لتناول هذه المكملات الغذائية المفيدة للجسم.

4-تدليك البطن بالزيوت الطبيعية
إن تدليك منطقة أسفل البطن باستخدام الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر يمكن أن يخفف آلام الدورة الشهرية. وحتى يكون التدليك فعالاً، يجب أن يكون في فترات مختلفة ما بين الدورة السابقة والتالية كلما سنحت الفرصة.

5-تطبيق وسادة التدفئة
من الوسائل الأخرى التي تضمن تهدئة الام وتقلصات البطن خلال الدورة الشهرية هي الوسائد الدافئة، حيث تقول بعض الدراسات أن هذه الوسائد تقوم بنفس فعالية مسكنات الآلام. فالحرارة تقلل الآلام بدرجة كبيرة، وخاصةً في الفترة التي تسبقها، حيث تواجه كثير من النساء آلام تسبق الدورة الشهرية.

6-ممارسة الرياضة
إن الإنتظام في ممارسة الرياضة بشكل يومي يقلل من فرص آلام الدورة الشهرية، ولا يشترط أن تكون تمارين مجهدة، بل يمكن ممارسة التمارين البسيطة مثل المشي، والتي تناسب فترة الدورة الشهرية أيضاً. أما الميل إلى الكسل والخمول فسوف يزيد من تيبس العظام والمفاصل، وكذلك يقلل من مرونة الجسم، وهو ما يزيد من الآلام خلال الدورة الشهرية. 

مقالات متعلقة