منبر العربHyde Park

قراءة برواية سفر مريم/ ديمة جمعة السّمان
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ديمة جمعة السّمان تكتب: رواية سفر مريم..رزمة من الأسئلة الصعبة


اصطحبنا الروائي مهند الصباح في رحلة خيالية لم يسبق أن خطّها قلم أديب.. هي فريدة من نوعها.. رحلة إلى المستقبل.. دغدغت عواطفنا الوطنية، جعلتنا نحك أدمغتنا نفكر.. ماذا لو حقق الفلسطينيون حلم العودة؟ هل ستنتهي مشاكل اللاجئين الفلسطينيين وتبتسم لهم الدنيا من جديد؟ هل سيعيش العائدون في وئام ومحبة كما كانوا قبل الرحيل؟ هل سيَفدي الجار جاره بروحه وماله كما كان قبل رحلة اللجوء؟

رزمة من الأسئلة الصعبة.. وضعها الكاتب أمام القارىء يواجهه بحقيقة أمر ما كان بالحسبان.

أحقا الصراعات لن تنتهي بعد تحقيق حلم العودة، وأن عنوانها هو الذي سيختلف فقط.. من صراعات مع الاحتلال الى صراعات اجتماعية عشائرية يغذيها الجشع والطمع والأنانية مدعومة بالمثل القائل (أنا وبعدي الطوفان)؟ هل صحيح أن حدّة العذابات ستزداد.. ووتيرة القلق سترتفع.. والوجع سيتغلغل في كل خلية من خلايانا؟ فقد تبدل الغريم.. ما عاد العدو هو الغريم.. أصبح الأخ والصديق الذي تقاسمت معه فرحك وحزنك ووجعك هو الغريم!

هل هذا ما سيحصل حقا.. سافرت مريم إلى المستقبل وجلبت لنا الأخبار التي لا تسر صديقا ولا عدوا.. هل سيكون هذا هو المصير؟

رحلة جلبت لنا المستقبل.. تحذر مما هو قادم لو تحقق "حلم العودة".

هي رسالة جريئة من الكاتب يدعو من خلالها إلى التعقل والحكمة.. فليس هكذا يتحقق الحلم.. فلنرتق إلى مستوى " الحلم بالوطن" .. ولنسعد "بحلم العودة".. فلنرجع بروح المحبة والإخاء والتضحية والأصالة التي تميز بها من سبقنا من الآباء والأجداد.

رواية شيقة، شخوصها رُسمت بريشة فنان. الكاتب على دراية جيدة بالتفس البشرية.. فهو متخصص بعلم النفس.. نجح أن يمنح شخوصه الاستقلالية، لم يفرض نفسه عليهم.. ولم يجعلهم يتحدثون بلسانه.

لغة الرواية جميلة.. لم تخل من الصور الأدبية التي زينت النص وزادته جمالا.

كان للمرأة حصة لا بأس بها.. عكست رؤية الكاتب للمرأة الفلسطينية واحترامه لقدراتها وكفاءاتها.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com      

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,603
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,400
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,398
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,390
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,776
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,352
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,525
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,172
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,342
صندوق الدنيا
صندوق الدنيا
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,576
شقة الأبرياء الحلقة 1
شقة الأبرياء الحلقة 1
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,679
خارج على القانون
خارج على القانون
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,784
دراهم
دراهم
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,673
حياة جديدة الحلقة 3
حياة جديدة الحلقة 3
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,780
الطبيب المعجزة الحلقة 29
الطبيب المعجزة الحلقة 29
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,889
القانون الحلقة 5
القانون الحلقة 5
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,776
انت اطرق بابي الحلقة 10
انت اطرق بابي الحلقة 10
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,661
داوِني الحلقة 45
داوِني الحلقة 45
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,772
الميراث الحلقة 144
الميراث الحلقة 144
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,540
القانون الحلقة 4
القانون الحلقة 4
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,768
أطرق بابي الحلقة 28
أطرق بابي الحلقة 28
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,766
الميراث الحلقة 143
الميراث الحلقة 143
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,764
دانتيل الحلقة 20
دانتيل الحلقة 20
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,881
أطرق بابي الحلقة 27
أطرق بابي الحلقة 27
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,520
الوجه الآخر الحلقة 10
الوجه الآخر الحلقة 10
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,516
قوت القلوب 2 الحلقة 10
قوت القلوب 2 الحلقة 10
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,878
داوِني الحلقة 44
داوِني الحلقة 44
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,508
أطرق بابي الحلقة 26
أطرق بابي الحلقة 26
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,752
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 11
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 11
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,500
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 10
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 10
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,622
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 4
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 4
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,746
حكيم اوغلو الحلقة 17
حكيم اوغلو الحلقة 17
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,616
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,871
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 8
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 8
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,610
السد الحلقة 5
السد الحلقة 5
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,869
دانتيل الحلقة 19
دانتيل الحلقة 19
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,604
داوِني الحلقة 43
داوِني الحلقة 43
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,734
الوجه الآخر الحلقة 9
الوجه الآخر الحلقة 9
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,464
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 10
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 10
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,865
قوت القلوب 2 الحلقة 9
قوت القلوب 2 الحلقة 9
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,592
في السراء و الضراء الحلقة 1
في السراء و الضراء الحلقة 1
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,863
دانتيل الحلقة 18
دانتيل الحلقة 18
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,448
أسفي على شبابي الحلقة 14
أسفي على شبابي الحلقة 14
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,722
دانتيل الحلقة 17
دانتيل الحلقة 17
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,580
الميراث الحلقة 142
الميراث الحلقة 142
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,859
علي رضا الحلقة 1
علي رضا الحلقة 1
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,432
التفاح الحرام 4 الحلقة 1
التفاح الحرام 4 الحلقة 1
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,571
حلم من ورق الحلقة 11
حلم من ورق الحلقة 11
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,856
الحفرة 4 الحلقة 2
الحفرة 4 الحلقة 2
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,710
ابنة السفير الحلقة 19
ابنة السفير الحلقة 19
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,562
قوت القلوب 2 الحلقة 8
قوت القلوب 2 الحلقة 8
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,706
ابنة السفير 2 الحلقة 6
ابنة السفير 2 الحلقة 6
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,704
حلم من ورق الحلقة 10
حلم من ورق الحلقة 10
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,404
داوِني الحلقة 42
داوِني الحلقة 42
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,550
ابنة السفير 2 الحلقة 5
ابنة السفير 2 الحلقة 5
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,547
ابنة السفير 2 الحلقة 4
ابنة السفير 2 الحلقة 4
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,392
الوجه الآخر الحلقة 8
الوجه الآخر الحلقة 8
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,541
المحارب 4 الحلقة 21
المحارب 4 الحلقة 21
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,538
ماريا ومصطفى الحلقة 2
ماريا ومصطفى الحلقة 2
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,380
أدهم نابلسي - مش عيب
أدهم نابلسي - مش عيب
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,376
الميراث الحلقة 141
الميراث الحلقة 141
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,529
العنقاء الحلقة 10
العنقاء الحلقة 10
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,368
حب في العلّية الحلقة 10
حب في العلّية الحلقة 10
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,682
نجمة الشمال الحلقة 31
نجمة الشمال الحلقة 31
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,360
دانتيل الحلقة 16
دانتيل الحلقة 16
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,517
الميراث الحلقة 140
الميراث الحلقة 140
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,676
المنصة الحلقة 7
المنصة الحلقة 7
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,674
داوِني الحلقة 41
داوِني الحلقة 41
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,836
الوجه الآخر الحلقة 7
الوجه الآخر الحلقة 7
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,340
الوجه الآخر الحلقة 6
الوجه الآخر الحلقة 6
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,834
قوت القلوب 2 الحلقة 7
قوت القلوب 2 الحلقة 7
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,332
داوِني الحلقة 40
داوِني الحلقة 40
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,832
قوت القلوب 2 الحلقة 6
قوت القلوب 2 الحلقة 6
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,662
الوجه الآخر الحلقة 5
الوجه الآخر الحلقة 5
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,490
حلم من ورق الحلقة 9
حلم من ورق الحلقة 9
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,658
المنصة الحلقة 6
المنصة الحلقة 6
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,312
بابل الحلقة 11
بابل الحلقة 11
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,481
الغرفة الحمراء الحلقة 2
الغرفة الحمراء الحلقة 2
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,478
الرجل الخطأ الحلقة 11 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 11 مترجم
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,825
حلم من ورق الحلقة 8
حلم من ورق الحلقة 8
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,472
المنصة الحلقة 5
المنصة الحلقة 5
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,823
الرجل الخطأ الحلقة 31 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 31 مدبلج
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,288
الرجل الخطأ الحلقة 30 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 30 مدبلج
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,642
الرجل الخطأ الحلقة 29 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 29 مدبلج
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,460
حياة جديدة الحلقة 2
حياة جديدة الحلقة 2
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,457
Im Thinking of Ending Things
Im Thinking of Ending Things
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,454
أطرق بابي الحلقة 25
أطرق بابي الحلقة 25
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,817
الميراث الحلقة 139
الميراث الحلقة 139
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,632
القانون الحلقة 3
القانون الحلقة 3
الجمعة ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,815