الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 08:01

اليوم الدراسي الاول للفعالين الجماهريين الشباب بالناصرة: العطاء قيمة ونهج حياة

كل العرب
نُشر: 22/01/19 01:31,  حُتلن: 01:33

تحت رعاية رئيس بلدية الناصرة السيد علي سلام المحترم وبمبادرة العامل الاجتماعي الجماهيري سعيد عوابدة في مركز رعاية الولد والعائلة التابع لمكتب الشؤون الاجتماعية وبمشاركة مشروع مدينة بدون عنف ومدرسة الشرق الابتدائية في الناصرة , انطلق اليوم الدراسي الاول للفعالين الشباب الجماهيريين بموضوع الحصانة الذاتية والمجتمعية بعنوان : " العطاء قيمة ونهج حياة ".
في فندق رمادا الناصرة حيث شمل اليوم اربع فقرات , الفقرة الاولى محاضرة مركزية قدمتها السيدة عبورطه رزق أخصائية اجتماعية وموجهة حصانة مجتمعية .
الفقرة الثانية تم تقسيم المشتركين الشباب الى ورشات عمل مختلفة ومهنية ذات قيمة عالية .
تخللت الورشة الاولى بعنوان " أينما كنت أزهر " والتي قدمتها السيدة سمر صادق عابد أخصائية علاج بالطهي وطالبة لقب ثاني في مجال الخدمة الاجتماعية تخصص علاج اسري, الورشة خاضت بأهمية العطاء وكيفية الاتقان والاخلاص عندما يتم تأديت دوري كمتطوع.
الورشة الثانية كانت بعنوان : " صيدلية الروح " والتي قدمتها السيدة نجد يونس عمري عاملة اجتماعية ومعالجة بالموسيقى والحركة , مديرة مركز الاولاد والاهل غي بلدية الناصرة , الورشة خاضت باهمية التواصل مع ذواتنا , مشاعرنا , تفكيرنا حتى نستطيع ان نعطي الافضل .
اما الفقرة الثالثة فقد تخللت فيلم قصير عن مشروع " عطاء وانتماء " وتقييم اليوم الدراسي والفقرة الرابعة كانت بمثابة تكريم وتقدير المتطوعين بحضور رئيس البلدية السيد علي سلام .
في نهاية اليوم تم تناول وجبة الغذاء بحضور رئيس البلدية .

يوم دراسي مميز ومثمر على المدى البعيد وهو فكرة ومبادرة سعيد عوابدة :

ومن خلال حديثنا مع السيد سعيد عوابدة المبادر والمخطط والمعد لليوم الدراسي قائلا : خلال العمل الجماهيري مع شرائح مختلفة من أجل مجتمع سليم برزت الحاجة لضرورة العمل على شرائح ومجموعات واسعة من الفعالين لتحسين وتطوير المجتمع ومواجهة التحديات الكثيرة والصعبة على أرض الواقع.
حيث انه من خلال التداخل الاجتماعي نسعى للاهتمام والوعي في كل ما يخص المشاكل الاجتماعية وتـأثير بعيد المدى على حياة المواطنين في الـمـسـتـقـبـل , من خلال تجارب الفعالين الذين لديهم ضلع في الـنـشـاطاـت الـتـطوعـيـة والذين تحدثوا عن تجربة من الفرح والسعادة والمعنويات العالية، وعبروا عن رغبتهم في استـثـمار الوقـت والجهد من أجل رفاه الآخر، ومساعدة الآخرين في الأوقـات الصعبة وَمَدِّ يد العون للمحتاجين ومن أجل الإسهام للمجتمع , فقد أكدت الابحاث أن تداخل الفعالين في المجتمع المحلي يساهم في تـقـلـيـص مميزات السلوكيات ذات طابع المخاطرة لدى أبناء الشبيبة ، يُـقـلــِّـص ظواهر الـعـنـف ، يـؤثـر على الحصانة الشخصية وعلى الحصانة الاجتماعية لأبناء الشبيبة ويرفع من شأنهم.
وبناء على ذلك طُرحت فكرة إقامة يوم دراسي اثرائي للفعالين، وذلك بهدف تـنمية شاب مستقل ، متداخل ، واع ، ذي حساسية اجتماعية وحصانة نـفسية ، مبال ومسؤول يرى في التداخل الاجتماعي قيمة ونهج حياة.
الشباب هم عامود المجتمع وهم من سيصنعون التغيير .

وخلال اليوم الدراسي أكد السيد محمد وهداني مدير مشروع مدينة بدون عنف في البلدية عن اهمية الشباب لقيادة المجتمع وهم من سيتولوا امور تغيير المجتمع للافضل , واضاف عن المشاريع التي يقوم بها بهدف تأهيل الشباب لقيادة وصنع التغيير ووضع هؤلاء الشباب في المكان المناسب لتقديم خدمات افضل لاهل البلد لانه يؤمن بالطاقات الشبابية الموجودة في الاطر المختلفة مما يجعل الشاب يبتعد عن الذاتية ، فيضحي من أجل المجتمع ، ويفكر مع الجماعة ، الأمر الذي يجعل منه قائدا محبا للتعاون ، ومحباً للعمل. واحترام العاملين وتحمل المسؤولية ، وحب الانتماء والتضحية من أجل خدمة المجتمع ، وتحمل المسؤولية والصبر , فكل ذلك يساهم في تقليص ظاهرة العنف.

حضور مشرف وداعم من ادارة بلدية الناصرة لليوم الدراسي المميز .

حضر كل من مديرعام بلدية الناصرة السيد شريف صفدي والسيد حرب امارة مدير الخطة الشاملة لعلاج اولاد في خطر وعنف العائلة والسيدة امال فار مديرة دائرة الخدمات الاجتماعية والسيد خالد بطو مدير دائرة الثقافة الرياضة والشباب ومديرة مدرسة الشرق السيدة سهير عبد الرازق والنائبة السيدة عرين خليلية, والعاملة الاجتماعية في مركز علاج العنف السيدة ايناس زعبي والعاملة الاجتماعية منى مرعي , والاختصاصيين النفسيين التربويين , مجاهد ابو سليم وسوسن خطيب واياد دخان .
وقد أكد السيد شريف شريف في كلمته على اهمية العمل الجماهيري الدؤوب الذي يقوم به السيد سعيد عوابدة , وعن دور ادارة البلدية ببناء ودعم المشاريع التربوية الاجتماعية للحد من الظواهر الاجتماعية السلبية ومنها العنف بهدف رفع مكانة المواطن في الناصرة والمساهمة والمساعدة بالتغيير الفعال نحو الافضل للأبناء والاهل. كما تحدث السيد حرب امارة في كلمته عن دور واهمية العمل الجماهيري في مركز رعاية الولد والعائلة من اجل رفع مكانة المجتمع وتحسين ظروف معيشته واضاف نسعى إلى تأسيس مجتمع راق، يعمل على تنشئة جيل ينتهج سلوكا يوميّا تبرز من خلاله قيم منشودة، تتيح هذه القيم الفرصة أمامهم لخوض تجارب في حياتهم .
كما أكدت السيدة امال الفار مديرة دائرة الخدمات الاجتماعية عن اهداف وبرامج الدائرة ضمن العمل الجماهيري والتي تسعى لمساعدة الشباب الى التوعية والخدمة العامة من الأنشطة الاجتماعية الفعالة والمثمرة .

العمل الجماهيري يسعى لتنمية الموارد و مهارات و قدرات الافراد و الجماعات و المجتمعات.

وقد تحدث السيد عوابدة خلال كلامة عن اهمية الخدمة الاجتماعية الجماهييرية قائلا :
تعتَبر الخدمة الاجتماعيّة سيرورة دائمة، بدءا بالانتباه لما يحيطنا من حاجيات ونواقص , امتدادا الى وضع اليد على القدرات والامكانيات الموجودة في افراد المجتمع وذلك عن طريق الاشتراك والمشاركة، ووصولا إلى العمل من أجل الآخر أو من أجل البيئة المحيطة. وذلك بهدف الوصول الى نتائج ايجابية من شأنها التأثير على الجوانب الاجتماعيّة والتعليميّة : كتعزيز الشعور بالقدرة والانتماء ، تقليص الشعور بالغربة ، تعزيز النظرة الذاتيّة ، تثبيت الشعور بالاستقلاليّة. كذلك فإنّ المشاركة الاجتماعيّة تمكّن الفرد من التعبير ، الاهتمام والانتباه لما يحيط به ، وتمنحه فرصة خوض التجربة من أجل تحقيق قيم منشودة ، مثل : المسؤوليّة ، المثابرة ، المبادرة ، التكتّل الاجتماعيّ والعطاء .

كلمة رئيس البلدية :

تابعنا هذا النشاط المبارك عطاء وانتماء ورأينا كيف ان القدرات النصراوية حين توظف بالشكل الملائم كم تخدم مجتمعنا وتفيد الابناء . هذا مشروع سامي ندعمه ونشجعه .
هذا وقد تخلل حوار السيد علي السلام مع الشباب عن المشاريع الذي يقوم بها للتطوير مكانة البلد والمواطنين في كل جوانب الحياة وأكد السيد الرئيس للشباب المشتركين ان كل هذه المشاريع هي من أجلهم وأجل مستقبلهم وهم من سيستمرون في المشوار .
وفي نهاية اليوم تم تكريم المشتركين الفعالين الذين يقوموا بالتطوع في مركز رعاية الولد والعائلة .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
3.99
EUR
4.68
GBP
239085.39
BTC
0.52
CNY