الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 06:02

95 مدرسة اضافيّة تحصل على شهادة المدرسة الخضراء

كل العرب
نُشر: 21/01/19 11:37,  حُتلن: 11:55

95 مدرسة اضافيّة حصلت على شهادة "المدرسة الخضراء"

منذ عام 2003 وحتّى الآن، حازت 1,150 مدرسة في جهاز التّربية على شهادة "مدرسة خضراء"

وصل إلى مكتب العرب بيان صادر عن الناطق كمال عطيلة، جاء فيه ما يلي: "المدارس الخضراء هي مدارس تؤمن بالتّربية للاستدامة ومدارس ودّيّة للبيئة، يوجد فيها مساحات خضراء، فيها اعادة تدوير وتصنيع، توفير استهلاك الكهرباء، تحويل المواد المستعملة في المدرسة الى سماد، قسم من المدارس يقوم بتجميع الماء، تذويت قيم المحافظة على البيئة ودمج مضامين تربويّة في جميع المواضيع التّعليميّة كالرّياضيّات، اللغة والفنون وأيضا تأهيل معلّمين في مجال البيئة. كل مدرسة تّم الاعتراف بها "مدرسة خضراء" ستحصل على ميزانيّة 20 ألف شاقل".

وتابع البيان: "مدير عام وزارة التّربية شموئيل أبواب: التّربية للاستدامة يخلق بيئة تعليميّة هامّة عند الطلاب. بيئة تثقّف وتربّي لحبّ الاستطلاع، للمبادرة، للعطاء من خلال تذويت قيم كالمسؤوليّة واحترام البيئة. وزارة التّربية تبارك للمدارس ألـ 95 التي حصلّت على شهادة المدرسة الخضراء. طلاب هذه المدارس يكبرون كمواطنين يحبّون البيئة وسيعملون من أجل الحفاظ عليها وعلى المحيط الذي يعيشون فيه.

وزارة التّربية منحت شهادات لـ 95 مدرسة خضراء من الشّمال حتّى الجنوب ومن جميع الأوساط. هذه الشّهادات منحت للمدارس بعد عمل جاد لتحويل موضوع البيئة لجزء لا يتجزّأ من الحياة اليوميّة التّعليميّة في المدارس.
منذ العام 2003 لغاية الآن تمّ منح شهادة "مدرسة خضراء" لـ 1,150 مدرسة اضافة على ذلك تمّ منح 30 مؤسّسة تعليميّة "مدارس خضراء مستديمة" وهي مدارس قامت بتوسيع العمل في مجال المحافظة على البيئة من خلال اقامة مشاريع وبرامج كبيرة في هذا المجال.

أمّا مدارس المجتمع غير اليهودي التي حصلت على شهادة "المدرسة الخضراء" الدّائمة فهي:

لواء الشّمال:
اعداديّة دير حنّا، ابتدائيّة الصفاء (ه) سخنين، ابتدائيّة السّلام سخنين، ابتدائيّة (أ) جولس، ابتدائيّة (ب) حرفيش، الزّيتون كفرمندا، ابتدائيّة البيادر عين الأسد.

لواء حيفا :
الاشراق عسفيا.

لواء القدس:
ابتدائيّة أبو غوش، ابتدائيّة البنات الطّور.

لواء المركز:
ابتدائيّة ابن سينا (ب) الطّيبة، ابتدائيّة ( ز) كفر قاسم.

أمّا المدارس التي حصلت على شهادة "مدرسة خضراء" فهي:

المدارس الاعداديّة في البعينة نجيدات، الشّاملة ابن سينا في نحف، ابتدائيّة سامي عبد السّلام في نحف. ابتدائيّة (ب) حسين ياسين في عرّابة، ابتدائيّة (ب) الحديقة، اعداديّة المزرعة، اعداديّة ابن خلدون في كفرمندا، ابتدائيّة البيادر في كفرياسيف، المدرسة الاعداديّة في البقيعة، اعداديّة أورط النّاعورة، ابتدائيّة (أ) السّلام في المغار"، إلى هنا نصّ البيان. 

مقالات متعلقة