الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 20:01

المدير العام لوزارة التّربية يزور كلّيّات إعداد المعلّمين العرب

كل العرب
نُشر: 12/01/19 07:31,  حُتلن: 14:49



خلال زيارة المدير العام لوزارة التّربية شموئيل ابواب لكلّيّات إعداد المعلّمين العرب

وصل إلى موقع العرب بيان صادر عن مكتب النّاطق كمال عطيلة، جاء فيه ما يلي: "12,060 طالبا مؤهّلا هذا العام للتّدريس، منهم نحو 9,660 يتعلّمون في كليّات إعداد المعلّمين ( 21 كليّة ) و2400 طالبا في الجامعات وذلك بهدف تحسين جودة التّدريس والمدرّسين وفي هذا الإطار وبموضوع ملاءمة التّدريس للقرن الواحد والعشرين تقوم الوزارة بعدّة خطوات أهمّها: تحسين مسارات التأهيل ومرحلة التّطبيق الفعلي، تعزيز الدّور القيادي وموضوع التّداخل الإجتماعي واختيار المدرّسين المتفوّقين خاصة من حملة اللقب الثّاني وكل ما ذّكر هو جزء من الجهود الرّامية لتقليص الفجوات القائمة في المجتمع الإسرائيلي وهناك حاجة ماسّة لوضع جهاز التّدريس في سلّم الاولويّات وإختيار المعلّمين الافضل في المجتمع العربي.

اليوم وفي إطار الوقوف عن كثب ومتابعة ما يجري في كليّات إعداد المعلّمين العرب قام المدير العام للوزارة شموئيل ابواب بزيارة قسم من كليّات إعداد المعلّمين رافقه كل من أيال رام، مدير الإدارة التّربويّة، عبد الله خطيب مسؤول كبير التّعليم العربي وكمال خوالد مفتّش الكليّات حيث شملت الزّياره كليّة إعداد المعلّمين العرب في حيفا، كليّة سخنين وكليّة القاسمي كذلك كانت هناك زيارة للمعهد الاكاديمي في المجتمع العربي في بيت بيرل".

وتابع البيان: "في إطار هذه الزيارة التي شملت لقاء موفّقا مع المسؤولين والإستماع منهم عن برامج الكلّيّات كذلك كانت زيارة لمراكز التّدريب ولمراكز تأهيل المعلّمين.

بيت بيرل: كانت انطباعات ايجابية عن عمل المركز العربي اليهودي حيث تحدّث د. قصي حاج يحيى عن أهداف المعهد وعرضت د.مروة صرصور البرنامج التّعليمي للمعهد واستمع المدير العام من د.إيلانه بنيامين باول و د. وورد جيسي عن نشاطات المركز للحياة المشتركة ثمّ كانت جولة للوفد في المعهد تعرّف من خلالها المدير العام والوفد المرافق على اقسام المعهد.

القاسمي: كان لقاء مع رئيس الكليّة بروفيسور خالد عرار ومع كبار المحاضرين حيث قام المسؤولون بتقديم نموذج للشراكة وطرق تطوير التميّز وإستمع من كبار المحاضرين في الكليّة عن الجديد والتّجديد في برامج إعداد المعلّمين .

كليّة إعداد المعلّمين العرب في حيفا: بداية رحّب بروفيسور سلمان عليّان بالمدير العام من خلال لقاء مع المحاضرين الكبار في الكليّة ثمّ تحدّث كل من البروفيسور محمد حجيرات عن الّتعاون بين الكليّة وبين محاضرين وبرامج دوليّة ، د.عاليا القاسم تحدّثت عن برنامج التّميّز، د.اسماعيل سلمان عن التّعلم المحوسب ود. اكساندرا سعد عن برنامج التّطبيق العملي.

كليّة سخنين: كان لقاء للمدير العام مع البروفيسور محمود خليل مدير الكليّة ومع محاضرين، طلاب وخرّيجين والذين تحدّثوا عن إشتراكهم في برامج مع دول أخرى تتمحور حول أهميّة التأهيل والتّميّز في التّدريس"، إلى هنا نصّ البيان. 

مقالات متعلقة