كوكتيلCocktail

التّحكم بالعقل.. تجارب مرعبة والنتائج؟
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
24

حيفا
سماء صافية
24

ام الفحم
غائم جزئي
25

القدس
غائم جزئي
24

تل ابيب
غائم جزئي
24

عكا
سماء صافية
24

راس الناقورة
سماء صافية
24

كفر قاسم
غائم جزئي
24

قطاع غزة
سماء صافية
22

ايلات
سماء صافية
30
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

التّحكم بالعقل.. تجارب مرعبة والنتائج؟

مجموعة من تجارب مرعبة شهدتها البشرية استهدفت هذه القضية

تحوّلت تجارب اللعب بالعقول إلى تجارب مرعبة حقًا في الخمسينات حينما اتخذت من الإنسان فريسة لها على يد المُخابرات الأمريكية


لعل أفلام مثل The Matrix, Inception, Vanila sky من أشهر الأفلام التي تناولت إشكالية التحكم بالعقل الباطن وما يُمليه على الإنسان أو يُمليه عليه الإنسان من أحلام وأحداث، ولكن هل تبادر إلى ذهنك احتمالية أن يتم التحكم بالعقول في عالم الواقع؟


صورة توضيحية

إنها مجموعة من تجارب مرعبة شهدتها البشرية استهدفت هذه القضية، كان أولها ما قام به العالم الإسباني خوسيه دلغادو حينما وضع تقنية كالشريحة في أدمغة بعض الحيوانات بهدف التحكم في عقولها والسيطرة عليها وجعلها تفعل مثلما تُخبرها تلك الشريحة التي يتحكم فيها دلغادو نفسه إلا أن تجربته باءت بالفشل بسبب خروج الحيوانات عن سيطرته كما خرجت عن سيطرة أدمغتها أيضًا.

وقد تحوّلت تجارب اللعب بالعقول إلى تجارب مرعبة حقًا في الخمسينات حينما اتخذت من الإنسان فريسة لها على يد المُخابرات الأمريكية التي استخدم أفرادها طوال عقدين المهلوسات وصدمات الكهرباء والحرمان من النوم كوسائل غير آدمية وغير مشروعة للتحكم بالعقول البشرية حتى تم فضحها في أوائل السبعينات فيما يُعرف بفضيحة ووترجيت الشهيرة.

وفي نوع آخر من تجارب اللعب بالعقول ولكن هذه المرة من منظور نفسي أجرى أحد الأطباء في أواخر السبعينات بحثًا حول تأثير إطاعة الممرضات لأوامر الأطباء دون مُناقشة على أخلاقيات تعاملهم مع المرضى، حيث طلب الباحث من أحدهم ادعاء صفة طبيب عبر الهاتف وإبلاغ 22 ممرضة من المسؤولات عن ورديات الليل بإحدى المستشفيات بمنح المرضى ضِعف الجرعة من أدوية غير مُصرّح بها لهم، لم تكن في الحقيقة سوى أدوية غير ضارة لعلاج السكري. المُرعب في التجربة أنه لم ترفض سوى ممرضة واحدة فقط الانصياع لأوامر الطبيب المجهول دون التحقق من هويته عكس الأخريات.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
تحكم بالعقل تجارب
كفرقرع: حملة تفتيش موّسعة للمركبات بعد مقتل يوسف