أخبارNews & Politics

علماء رياضيات في جامعة كاليفورنيا يكتشفون عددا أوليا جديدا
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
31

حيفا
غائم جزئي
31

ام الفحم
غائم جزئي
31

القدس
غائم جزئي
29

تل ابيب
غائم جزئي
29

عكا
غائم جزئي
31

راس الناقورة
غائم جزئي
31

كفر قاسم
غائم جزئي
29

قطاع غزة
سماء صافية
30

ايلات
سماء صافية
40
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

علماء يكتشفون عددا أوليا جديدا

تمكن علماء رياضيات في جامعة كاليفورنيا من اكتشاف عدد أولي يتكون من 13 مليون رقم، وهذا إنجاز هام يخولهم كسب جائزة مقدارها مائة ألف دولار.

العدد الأولي هو الذي لا يقبل القسمة إلا على عددين كاملين موجبين بدون باق، وهذان العددان هما نفس العدد أو واحد، و العدد الجديد هو 43112609



تمكن علماء رياضيات في جامعة كاليفورنيا من اكتشاف عدد أولي يتكون من 13 مليون رقم، وهذا إنجاز هام يخولهم كسب جائزة مقدارها مائة ألف دولار.  واكتشف العلماء العدد السادس والأربعين لسلسلة الأعداد المعروفة بأعداد ميرسين الشهر الماضي وذلك بربط 75 جهاز كمبيوتر تعمل على برنامج إكس بي.

وقد تم التحقق من العدد من خلال نظام كمبيوتر آخر ببرنامج مختلف للعد العشري.  وقال إدسون سميث رئيس فريق الأبحاث في جامعة كاليفورنيا "نحن سعداء، ونسعى الآن لاكتشاف العدد الذي يليه رغم الصعوبات".
والعدد الأولي هو الذي لا يقبل القسمة إلا على عددين كاملين موجبين بدون باق، وهذان العددان هما نفس العدد أو واحد، ومن الأمثلة على هذه الأعداد 3، 19، 31.
وهذا هو العدد الثامن من أعداد ميرسين التي يتم اكتشافها في جامعة كاليفورنيا. ويعبر عن أعداد ميرسين، والتي تنسب إلى مكتشفتها عالمة الرياضيات في القرن السابع عشر مارين ميرسين، بالصيغة " 2 أس ب-1". أو 2 للقوة ب ناقص واحد  وب هو عدد أولي، وقيمة ب بالنسبة للعدد الجديد هي 43112609.
ويساهم الآلاف من أنحاء العالم في "البحث العظيم بالإنترنت عن أعداد ميرسين" أو "جي آي إم بي إس"، وهو نظام تعاوني يتم استخدام إمكانيات الكمبيوتر غير المستعملة لإجراء الحسابات اللازمة لاكتشاف والتحقق من أعداد ميرسين.
وتقدم المنحة مؤسسة الجبهة الإلكترونية وتهبها لأول مكتشف لعدد ميرسين تتجاوز أرقامه 10 ملايين رقم.  وتدعم المؤسسة حقوق العمل من خلال الإنترنت، وقررت منح هذه الجائزة كي تروج للعمل في مجال الحساب عن طريق الكمبيوتر باستخدم شبكة المعلومات.  ومن المتوقع أن يتم نشر هذا العدد ربما في السنة المقبلة، وحينها تستحق الجائزة.
كلمات دلالية
الشرطة تعثر على حقل لزراعة المخدرات قرب يركا