الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 17:02

الكنيست تصادق على القانون الثالث عشر للطيبي وتنهي دورتها العشرين

كل العرب
نُشر: 01/01/19 21:52,  حُتلن: 11:24

 

بعد جهود حثيثة للطيبي أمام وزارة الصحة والمالية، صادقت الهيئة العامة للكنيست اليوم الثلاثاء، بالقراءة الأولى، على اقتراح قانون منح علاج مجاني لمرضى الشلل الدماغي الذي تقدّم به النائب د. أحمد الطيبي، رئيس العربية للتغيير - القائمة المشتركة والنائب السابق اسامه السعدي، ليضاف هذا القانون الى ثلاثة عشر قانون اجتماعي التي تم تمريرها خلال الدورة الحالية بالقراءات المختلفة.

وفي كلمته أمام الهيئة العامة للكنيست، اشار الطيبي الى ان "اقتراح القانون، يتطرق الى شريحة من الاشخاص كُتِب عليهم العيش مع هذا الشلل الدماغي، خاصة اولئك الذين تم تصنيفهم بذوي قدرات عقلية سليمة، ويضطرون لتمويل علاج الأسنان والفك من مخصصات التأمين الوطني التي يتلقونها
اعطاء علاج اسنان مجاني للذين يعانون من الشلل الدماغي، حيث أن الشلل الدماغي هو أحد حالات الاعاقة المتعددة التي تصاب فيها خلايا المخ بتلف وغالبا ما تتم الإصابة به أثناء فترة الحمل (الجنين) أو بعد الولادة مباشرة، ومن أعراض الشلل هو تعرض الشخص لحالات التشنّج بشكل دائم، الأمر الذي يؤدي الى خلل في الفكين والأسنان بسبب هذه التشنجات".

واضاف الطيبي: "كنت قد تقدمت باقتراح هذا القانون زميلي المحامي اسامه السعدي، وأنا، في بداية هذه الدورة، والذي ينص على ادراج علاج الأسنان والفك لهذه الشريحة الى سلة الخدمات الطبية المجانية المنصوص عليها في القانون. أشكر نائب وزير الصحة ليتسمان على دعمه لاقتراح القانون وسعيد جدا لتمريره بالقراءة الأولى".
وأنهى الطيبي:"الحديث عن قانون اجتماعي من الدرجة الأولى، نختتم به هذه الدورة للكنيست العشرين ليضاف الى ثلاثة عشر قانون لي وللمحامي اسامه السعدي، نجحنا في انجازاها بالقراءات المختلفة وهو انجاز غير مسبوق لنواب عرب في المعارضة، وهذا ما كان له أن يكون لولا المتابعة المهنية في اللجان والاصرار على تحقيق هذه الانجازات وهي قوانين اجتماعية احتجنا لعشرات الجلسات ومئات الساعات من العمل البرلماني لتخرج الى النور، الى جانب اكثر من 280 استجواب، عاجل ومباشر وعادي، تم طرحه على الوزراء. واكثر من ١٥٠ اقتراح تم مداولته في اللجان البرلمانية والهيئة العامة للكنيست. وغيرها من المعطيات لننهي بها هذه الدورة من الكنيست التي واجهنا بها حكومة يمينية متطرفة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
258899.01
BTC
0.51
CNY