الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

فوائد عديدة ومتنوعة للقرع الأخضر.. ما هي؟

كل العرب
نُشر: 29/12/18 12:30,  حُتلن: 18:39


صورة توضيحية

يعد القرع الأخضر من الخضراوات الغنية بالفيتامينات والمعادن كالبوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم والكالسيوم والألياف، وفيتامين C والريبوفلافين، التي تقي جسمك من الأمراض المزمنة وتعزز صحتك البدنية والجنسية.

نقدم لك الفوائد الجمة لثمرة القرع الاخضر التي تعود بالنفع على صحتك:

1- يحمي نظام القلب والأوعية الدموية
يحتوي القرع الأخضر على مستويات مرتفعة من المنغنيز وفيتامين C التي تساعد على الحفاظ على قوة القلب. وتشير دراسات عدة إلى أن معظم العناصر الغذائية الموجودة في هذه الثمرة فعالة في الوقاية من مرض القلب والسكري وتصلب الشرايين. كما يحتوي القرع الأخضر على المغنيسيوم من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ويحد من ارتفاع ضغط الدم. وأظهرت دراسة أجرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية The American Journal of Clinical) Nutrition)، أن البيتا كاروتين وفيتامين C الموجودان داخل القرع الأخضر يساهمان في منع تراكم الكولسترول على جدران الأوعية الدموية.

2- يعزز صحة الرجل
خلصت دراسات علمية إلى أن هذه الثمرة لها خصائص تجعلها فعالة في علاج مرض تضخم البروستات الحميد(BPH) وتقلل من حدة أعراضه. والبروستاتا هي عبارة عن غدة صغيرة الحجم تقع خلف مثانة الرجل، وهي المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي، وعند التقدم بالعمر يكبر حجمها، وتسمى هذه الحالة بتضخم البروستاتا. وعندما تتضخم هذه الغدة تحول طبقة النسيج التي تغلفها دون توسعها، مما يؤدي إلى انضغاطها على الإحليل (urethra)، مسببة تكثف جدار المثانة البولية وتهيجه.

3- فقدان الوزن
يعد القرع الاخضر من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، والغنية بالماء والألياف الغذائية، الأمر الذي سيشعرك بالشبع والذي يدوم لفترات طويلة بعد تناوله، الأمر الذي يساعد في تخفيف الوزن والتمتع بجسد صحي ورشيق.

4- يساهم في علاج الأمراض
وجدت دراسات عديدة أن فيتامين C وحمض الفوليك وبيتا كاروتين الموجودة في القرع الاخضر تعمل على حماية خلايا الجسم من المواد الكيميائية الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى سرطان القولون. ويحتوي بيتا كاروتين وفيتامين C أيضًا على خصائص مضادة للالتهاب، مما يساعد في علاج الأمراض المختلفة مثل الفصال العظمي والربو والتهاب المفاصل الروماتويدي.

5- يحسن الهضم
قد يساعدك تضمين القرع الاخضر في نظامك الغذائي في تحسين عملية الهضم والحد من الإصابة بالإمساك، وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الألياف والماء، والمواد المغذية الأخرى الضرورية لصحة الجهاز الهضمي. كما أن الاستهلاك المنتظم لهذه الثمرة يمكن أن يساعد أيضا في الوقاية من القرحة وسرطان القولون.

6- يبطئ الشيخوخة
الجذور الحرة، والالتهابات التي يتعرض لها الجسم على مر السنين، تقلل من مضادات الأكسدة ودورها الفعال في الحد من الشيخوخة. وهذا بالتحديد ما يدفعك لتناول القرع الأخضر الغني بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية المضادة للالتهابات، التي تساعد في تخليص الجسم من هذه السموم، والتمتع ببشرة صحية.

7- يحسن صحة العين
يحتوي القرع الاخضر على فيتامين ج، وبيتا كاروتين والمنجنيز والزياكسانثين واللوتين، الضرورية للحفاظ على صحة العين والوقاية من مرض الجلوكوما، إعتام عدسة العين، وتنكس البقعي. يمكنك أيضا استخدام القرع الاخضر لعلاج انتفاخ العيون عن طريق وضع شرائح منه على عينيك لمدة 30 دقيقة يومياً.

8. يعزز الطاقة
يعد القرع الاخضر مصدراً غنياً بفيتامينات B وحمض الفوليك والريبوفلافين الذي يساعد جسمك على زيادة إنتاج طاقته ويقلل من شعورك بالتعب والإجهاد. كما يحتوي على فيتامين ب الذي يعمل على زيادة فعالية عملية التمثيل الغذائي، ويساعد أيضا في تحسين وظائف الدماغ المختلفة بما في ذلك الإدراك.

9. يحسن وظائف الغدة الدرقية والكظرية
يحتوي القرع الأخضر على كميات عالية من فيتامين C والبوليفينول خاصة في القشور. أظهرت دراسات مختبرية أجرتها جامعة ديفي (Devi University)، أن المركبات الموجودة في قشرة ثمرة القرع الاخضر لها اثار إيجابية على الغدة الدرقية والكظرية وتنظيم مستويات الأنسولين في الدم. 

مقالات متعلقة