الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 15:02

نتنياهو يشيد بالعلاقات مع البرازيل ويسعى لنقل سفارتها إلى القدس

كل العرب
نُشر: 28/12/18 22:09,  حُتلن: 08:24

 شدد نتنياهو كذلك على أنه سيمارس ضغوطا على بولسونارو لينفذ ما أعلنه وتراجع عنه لاحقا بشأن نيّته نقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بما وصفها بأنها "حقبة جديدة" في العلاقات مع "قوّة عظيمة" هي البرازيل قبيل لقاء عقده الجمعة مع رئيسها المقبل اليميني المتشدد جاير بولسونارو.

 

وشدد نتنياهو كذلك على أنه سيمارس ضغوطا على بولسونارو لينفذ ما أعلنه وتراجع عنه لاحقا بشأن نيّته نقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس، على خطى الرئيس الأميركي دونالد ترامب.وقال نتنياهو للصحافيين على متن الطائرة قبل هبوطها في ريو دي جانيرو إن "الرئيس المنتخب (بولسونارو) أعلن أنه سينقل السفارة. تأكدوا بأنني سأناقش المسألة معه في لقائنا الأول".

واستقبل بولسونارو الذي بدا مبتسما أول رئيس وزراء اسرائيلي يزور البرازيل في قلعة شيّدت قبل نحو قرن عند شاطئ كوباكابانا الشهير قبل أن يدخلا لاجراء محادثات.وسيكون نتنياهو أحد أبرز القادة الذين سيحضرون حفل تنصيب بولسونارو المرتقب في العاصمة برازيليا الثلاثاء المقبل.

وبين كبار الشخصيات التي ستحضر الحفل الرئيس التشيلي سيباستيان بينيرا ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إلى جانب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.واستثنى بولسونارو وفريقه قادة الدول التي يحكمها اليسار على غرار فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا من الدعوة الى حفل التنصيب.

ويزور نتنياهو البرازيل رغم الاضطرابات السياسية الداخلية التي تشهدها اسرائيل والتقلبات التي يشهدها الوضع العسكري في سوريا المجاورة.وأكد مسؤول اسرائيلي ووزارة الخارجية الأميركية أن بومبيو ونتنياهو سيناقشان الوضع في سوريا خلال لقائهما في برازيليا.

وفاجأ الرئيس الأميركي حلفاء بلاده عندما أعلن الأسبوع الماضي قراره سحب جنوده من سوريا، حيث عززت إيران تواجدها عسكريا وسياسيا. ونفذت اسرائيل عدة ضربات جوية في سوريا استهدفت مواقع تابعة لإيران وحزب الله اللبناني.

أما داخليا، فيناور نتنياهو للبقاء في السلطة رغم اتهامات عدة يواجهها بالفساد. والأربعاء، أقر الكنيست الاسرائيلي الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة في 9 نيسان (ابريل) المقبل.ولا يخفي نتنياهو وبولسونارو إعجابهما بترامب في وقت يسعيان إلى تعزيز العلاقات بين بلديهما. وقال مستشار ترامب للأمن القومي جون بولتون إن الرئيس الأميركي وبولسونارو هما شخصان "متشابهان في عقليتيهما" بينما رجحت مسؤولة أميركية اليوم الجمعة أن يزور الرئيس البرازيلي المنتخب واشنطن مطلع العام المقبل.

بدوره، أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي أن بولسونارو يمثل "تغييرا كبيرا" بالنسبة للبرازيل التي حكمتها على مدى عقود حكومات من اليسار الوسط واليمين الوسط التزمت بالتوافق الدولي حيال المسائل المرتبطة بالنزاع الفلسطيني الاسرائيلي ووضع مدينة القدس المتنازع عليها. واعترفت برازيليا في 2010 بالدولة الفلسطينية.

وبينما تصر اسرائيل على القدس كاملة عاصمة لها، يرى الفلسطينيون في القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.وعقب انتخابه في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، أعاد بولسونارو التأكيد على وعده الانتخابي بنقل سفارة بلاده إلى القدس، في إعلان اعتبره نتنياهو آنذاك بأنه "تاريخي".

لكن بولسونارو تراجع لاحقا قائلا "لم يتم اتخاذ قرار بعد" في هذا الشأن. ويمكن أن يشكل نقل السفارة تهديدا لصادرات اللحوم البرازيلية "الحلال" إلى الدول العربية.ولدى سفره للقاء بولسونارو ومناقشة قضية السفارة، أثنى نتنياهو على البرازيل قائلا إنها "دولة ضخمة لديها إمكانات هائلة بالنسبة لإسرائيل من وجهة نظر اقتصادية وأمنية ودبلوماسية".

وأضاف "نحن سعداء لتمكننا من إطلاق حقبة جديدة بين اسرائيل وقوة عظيمة اسمها البرازيل".وأوضح مسؤول اسرائيلي أن نتنياهو سيعود إلى بلده في 2 كانون الثاني (يناير) المقبل.ويشغل نتنياهو كذلك منصب وزير الخارجية. وقام العام الماضي بزيارة الأرجنتين وكولومبيا والمكسيك.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
243568.75
BTC
0.52
CNY