الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 13:01

رواد ينظم أكبر مؤتمر للتعليم العالي في النقب

كل العرب
نُشر: 23/12/18 17:45,  حُتلن: 07:28


صور من المؤتمر

شارك في هذا اليوم المئات من طلاب المدارس الثانوية من مختلف المؤسسات التعليمية في أرجاء النقب.

وصل إلى موقع العرب بيان صادر عن برنامج "رواد" للتعليم العالي، جاء فيه ما يلي:"نظّم القائمون على برنامج "رواد" للتعليم العالي يوم الخميس الأخير مؤتمرًا موسعًا للتوجيه الأكاديمي في القصر الثقافي بمدينة بئر السبع، وذلك بالتعاون مع مجلس التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم ومراكز ( ريان ) للتشغيل والتوجيه المهني. وقد شارك في هذا اليوم المئات من طلاب المدارس الثانوية من مختلف المؤسسات التعليمية في أرجاء النقب".

وتابع البيان:"انقسم المؤتمر الذي قام على عرافته ابن النقب الإعلامي نواف النباري إلى ثلاث نشاطات رئيسية:
حيث ألقى في اللقاء الأول البروفيسور جهاد الصانع رئيس قسم علم الحاسوب في جامعة بئر السبع محاضرة تحدث خلالها عن ضرورة الإبداع وخوض التجارب العملية في الحياة لتحقيق الذات وعدم الاكتفاء بالتجربة الدراسية النمطية ، ناصحًا الطلاب بإتقان إدارة الوقت على نحو سليم ، وأن يتذكروا على الدوام من أين أتوا وما هي وجهتكم القادمة.
وفي القسم الثاني كان ضيف المؤتمر الثاني طبيب جراحة العيون الدكتور عاهد مطيرات، الذي تحدث عن تجربته الشخصية والصعوبات التي واجهته في الوصول إلى المقعد الأكاديمي في كلية الطب بالقدس ، ولكن رغم كل المعوّقات ، فقد تمكن من تحقيق إنجازات يُشار إليها بالبنان كطالب جامعي ، وبعد ذلك في ارتقاء سلم المهنة الطبية بتفوّق منقطع النظير ، مشدداً على ضرورة الإصرار على تحقيق الهدف المنشود بلا كلل.
أما خلال اللقاء الثالث فقد تحدث المحاضر المتفوق الدكتور عاطف أبو عجاج الذي رسم صورة مفصلة لمساره التعليمي واستعرض أمام الطلاب هذا المسار الناجح بأدق التفاصيل ، وخاصة تمكنه من التواصل مع كبار المسؤولين في الجامعات بقواه الذاتية ، لتحقيق أحلامه التي كانت تراوده منذ نهاية المرحلة الثانوية".



وأضاف البيان:"هذا وقد تحدث خلال المؤتمر التوجيهي أيضاً الأستاذ أشرف فؤاد جبّور ، المدير القطري لبرنامج (روّاد) الأكاديمي ، وكذلك الدكتور محمد الهيب مدير دائرة المعارف البدوية في وزارة التربية والتعليم ، والأستاذ محمد أبو عشيبة مدير مراكز (ريان ) للتشغيل والتوجيه المهني في الجنوب ، كما تحدثت إلى الطلاب البروفيسورة شوش أراد رئيسة كلية (أحڤا) الأكاديمية ، والسيد اليعيزر يعكوڤ المدير العام لعنقود البلدات في النقب الشرقي، كما ألقى كلٌّ من السيد جهاد الشافعي مدير مشروع (بريدجتيك) في أجيك معهد النقب ، والمفتش في لواء الجنوب في وزارة التربية والتعليم سالم القريناوي ، والسيد علي الهواشلة مدير قسم التربية الخاصة واللامنهجية في المجلس الإقليمي (واحة الصحراء)، كلمات ترحيبية وتوجيهية لجمهور الطلاب".

واختتم البيان:"وفي ختام كل لقاء من النشاطات الثلاثة التقى الطلاب مندوبين عن الكليات الأكاديمية والمعاهد العليا في مختلف أنحاء البلاد ، واستمعوا منهم إلى معلومات هامة حول الالتحاق بهذه المؤسسات واختيار مواضيع الدراسة مستقبلاً.
ويذكر في هذا السياق أن برنامج ( روّاد) يُعتبر الجسم المهني الأبرز في التوجيه الأكاديمي في المجتمع العربي على المستوى اللوائي والقطري ، ضمن جهود مجلس التعليم العالي ، لمساعدة خريجي المدارس الثانوية في الوصول إلى أفضل فرص الدراسة الجامعية في البلاد.
وفي الختام أكد الأستاذ محمد أبو جعفر مدير برنامج (رواد) في النقب أن المؤتمر الأخير سجّل خطوةً متقدمة أخرى لدعم طلابنا وطالباتنا في مجال الدراسة الأكاديمي"، إلى هنا البيان . 

مقالات متعلقة