صحةHealth

تكيس المبايض: إليكم الأسباب بحسب الدراسات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
23

حيفا
غائم جزئي
23

ام الفحم
غائم جزئي
24

القدس
غائم جزئي
21

تل ابيب
غائم جزئي
21

عكا
غائم جزئي
23

راس الناقورة
غائم جزئي
23

كفر قاسم
غائم جزئي
21

قطاع غزة
سماء صافية
19

ايلات
سماء صافية
26
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

تكيس المبايض: إليكم الأسباب بحسب أحدث الدراسات

اكتشف باحثون أن متلازمة المبيض متعدد التكيسات سببها الإفراط في إثارة الخلايا العصبية في الدماغ


صورة توضيحية

قال الباحثون إن هرموناً تنتجه المبايض ويسمى الهرمون المضاد لمولر (AMH) يتمُّ إنتاجه بشكل فائض لدى النساء اللواتي يعانين من متلازمة المبيض متعدد التكيسات


تصاب امرأة واحدة من بين 10 نساء بمتلازمة المبيض متعدد التكيسات. وتغير هذه المتلازمة نمو الحويصلات المبيضية وتعطل إنتاج البويضات، وهذه الحالة الأكثر شيوعاً لمشاكل الإخصاب عند النساء. وإذا كنا نعرف اليوم تشخيص المرض إلا أن سببه لم يكن معروفاً. ولكن يعتقد الباحثون من المعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية في جامعة ليل بفرنسا أنّ سبب هذه المتلازمة هو الإفراط في إثارة الخلايا العصبية في الدماغ.

وقال الباحثون إن هرموناً تنتجه المبايض ويسمى الهرمون المضاد لمولر (AMH) يتمُّ إنتاجه بشكل فائض لدى النساء اللواتي يعانين من متلازمة المبيض متعدد التكيسات.

وأثبتت أبحاث العلماء على الفئران أنّ متلازمة المبيض متعدد التكيس لا تصيب المبايض فقط وإنما تعدل أيضاً نشاط الأعصاب في الدماغ التي تقع في منطقة ما تحت المهاد والمسؤولة عن السيطرة على عملية التكاثر. ولدى المرأة التي تعاني من متلازمة تكيس المبايض فإن تركيز الهرمون المضادّ لمولر يكون أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات في الدم، ويرتبط ذلك بشدة المرض. ويباشر الباحثون في دراسات تساعد في تقديم العلاجات.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
نساء صحة تكيس
نوف هجليل: العثور على جثة شاب والخلفية غير واضحة