الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

تلقي تطعيم الإنفلونزا بدون حقن - لمن يخشى الحقن وللأطفال

كل العرب
نُشر: 11/12/18 12:51,  حُتلن: 12:52

إمكانية إضافية لتطعيم الانفلونزا في كلاليت: تطعيم عن طريق استنشاق "فلوميست"، دون الحاجة للحقن. حل مناسب لأولئك الذين يخشون الحقن، خاصةً الأطفال


إن موسم التطعيم في أوجه، وطواقم كلاليت راضية جداً عن ازدياد استجابة الجماهير لطلبها بأهميتهُ. بالرغم من أن الشتاء لم يصل بعد، هنالك أكثر من مائة ألف من مؤمني كلاليت في حيفا والجليل الغربي تلقوا التطعيم خلال الشهر الأول من حملة التطعيمات. ومع ذلك، يوجد أولئك الذين يتفادون تلقي التطعيم فقط بسبب الخوف من الحقن، خاصةً الأطفال، ولكن البالغين أيضاً. على إثر ذلك، تَقرر هذا العام توفير إمكانية التطعيم من خلال الرش عبر الأنف: "فلوميست". يتم إعطاء اللقاح على شكل رذاذ أنفي للأعمار من 2 حتى 49 سنة، حيث تمت الموافقة على استخدامه من قبل مديرية الغذاء والدواء الأمريكية ووزارة الصحة الإسرائيلية.

تجدر الإشارة إلى أن اللقاح غير مناسب للمرضى الذين يعانون من مرض الرئة الانسدادي (الربو بالأخص) والذين يعانون من الأمراض التي تؤثر على جهاز المناعة، أو الذين يعيشون في القرب من هؤلاء المرضى.
إن الحاجة إلى حل أكثر ملاءمة للأطفال هو أمر مهم، يؤكد د. حنان بابلسكي، مركّز طب الأطفال كلاليت ومدير مركز صحة الطفل في الكرايوت. إن الأطفال معرضون لخطر تطوير مضاعفات خطيرة لمرض الأنفلونزا ولكن أثبت أن التطعيم يقلل من مرض الأطفال والحاجة لتلقي العلاج في المستشفيات بشكل كبير. يعتبر التطعيم أيضاً كلُقاح بيئي، لأن الأطفال هم مصدر عدوى من الدرجة الأولى لجميع أفراد الأسرة، بما في ذلك الأجداد المعرضين لخطر أكبر بسبب أعمارهم. الوقاية من المرض تمنع أيضاً فقدان أيام مدرسيّة، أضرار اقتصادية للآباء وفقدان أيام عمل.
تبلغ تكلفة التطعيمات للأطفال المؤمنين والذين أعمارهم 2 حتى 18 عامًا، 10 ش.ج فقط، وللبالغين من سن 18 حتى 49 عاماً مقابل 49 ش.ج. استحقاق التطعيم لمؤمني موشلام فقط.

العيادات التي يمكن تلقي تطعيم فلوميست بها هي: عيادة كفرياسيف، عيادة معالوت، عيادة جعتون (منطقة نهاريا)، عيادة المكر جديدة، عيادة شلومي، عيادة بونين، عيادة أبوسنان كلاليت، عيادة نفي دافيد، عيادة يوليوسبرغ، عيادة كريات شبرينتسك، عيادة كريات ألعيزر، عيادة د. رش، عيادة بنيامين براون (روميما)، عيادة رمات هناسي، عيادة شخون عميدار عكا، عيادة عكا كوتف الشمال، عيادة كرميئيل، عيادة سخنين الرئيسية، عيادة عرابة، عيادة طمرة، مركز الصحة في ميسجاف، عيادة شفاعمرو، عيادة طيرة الكرمل الغربية، عيادة طبعون، عيادة يوكنعام، عيادة كريات عمال، عيادة تل حنان، الوحدة المركزية زفولون، عيادة كريات يام الشمالية، عيادة ليف الكِرياة، عيادة كريات موتسكين هرمان، وعيادة كريات يام ريسكو.

مقالات متعلقة