الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 17:02

مناظرة أوباما وماكين وعمق الخلاف

العرب
نُشر: 28/09/08 07:16

* اوباما يدعو إلى إعادة تقييم طريقة تعاطي امريكا مع روسيا

* ماكين يستبعد حدوث هجمات أخرى بحجم هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001

* اوباما: يجب التركيز أكثر على قضايا مثل عدم نشر الأسلحة النووية واستعادة صورة أميركا وهيبتها حول العالم

* ماكين يشدد أن سلاح الجمهورية الإسلامية الإيرانية النووي سيكون تهديداً لإسرائيل، وامريكا لن تسمح بوجود "إيران نووية"


كشفت أول مناظرة تلفزيونية جمعت بين المرشحين الديمقراطي باراك أوباما والجمهوري جون ماكين، عمق الخلاف بينهما في قضايا تتعلق بالسياسة الخارجية والاقتصاد. وفيما تعهد سيناتور إلينوي بإستعادة هيبة أميركا ووضعها في موقع قوي في العالم، قال سيناتور أريزونا إنه يعرف "كيف يداوي جراح الحرب".
وكانت قضايا السياسة الخارجية والأمن القومي محور المناظرة التليفزيونية الأولى بين ماكين وأوباما، وجرت في جامعة ميسيسيبي مساء الجمعة، وطغت الأزمة الاقتصادية على حيز مهم منها واستغرقت قرابة نصف ساعة من المواجهة الحامية.

أميركا آمنة الآن
ففي شأن الأمن القومي استبعد ماكين حدوث هجمات أخرى بحجم هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001، قائلاً إنه من المستبعد حصول ذلك حالياً كما كان عليه الحال في أعقابها. وأعلن "أميركا آمنة الآن عما كانت عليه في 11/9" غير أنه أضاف "لكن أمامنا طريق طويل قبل تمكننا من إعلان أن أميركا آمنة". وهي نقطة وافقه عليها خصمه السياسي أوباما الذي قال إن الولايات المتحدة هي "آمنة من عدة نواحي"، لكنه أضاف أن على البلاد التركيز أكثر على قضايا مثل عدم نشر الأسلحة النووية واستعادة صورة أميركا وهيبتها حول العالم.
وبشأن العلاقات مع روسيا دعا أوباما إلى إعادة تقييم طريقة تعاطي الولايات المتحدة مع روسيا في ضوء العمليات العسكرية الأخيرة في القوقاز. وقال "لا يمكنك أن تكون قوة عظمى في القرن الـ21 وتتصرف كإحدى ديكتاتوريات القرن العشرين". غير أن ماكين وصف موقف أوباما إزاء الغزو الروسي لجورجيا الشهر الفائت ومطالبته الدولتين بضبط النفس، بالساذج. وأكد في أول مناظرة رئاسية له بأنه يدعم ضم كل من جورجيا وأوكرانيا إلى عضوية حلف شمالي الأطلسي "ناتو".


جون ماكين

ماكين: لا يمكننا السماح بهولوكوست اخرى
وفي الشأن الإيراني شدد ماكين أن سلاح الجمهورية الإسلامية الإيرانية النووي سيكون "تهديداً قائماً ضد دولة إسرائيل" كما سيشجع دولا أخرى في الشرق الأوسط للحصول على سلاح نووي.وقال ماكين "لا يمكننا السماح بهولوكوست أخرى". ووافق المرشح الديمقراطي قائلا إن الولايات المتحدة لن تسمح بوجود "إيران نووية"، مطالباً بعقوبات مشددة من قبل دول عدة بينها روسيا والصين ضد الجمهورية الإسلامية.

الولايات المتحدة بدأت تنتصر الآن!!!
كما دعا ماكين إلى قيام "عصبة من الديمقراطيات" في وجه إيران. وأضاف المرشح الجمهوري أن الرئيس الأميركي المقبل عليه تقرير متى وكيف سيتم فيه الانسحاب من العراق وما ستتركه واشنطن خلفها. وأعلن ماكين أن الحرب في العراق أديرت بشكل سيء في البداية، غير أن الولايات المتحدة بدأت تنتصر الآن، شاكراً "الجنرال العظيم وإستراتيجية استطاعت أن تنجح" في إشارة إلى الجنرال ديفيد بتريوس. واستطرد ماكين قائلاً "إلا أن السيناتور أوباما يرفض الإقرار بأننا ننتصر في العراق". وهو ما رد عليه المرشح الديمقراطي "ذلك ليس صحيح، ذلك غير صحيح".
وهاجم أوباما خصمه بالقول إن ماكين كان مخطئاً بشأن الحرب في البداية، مضيفاً أن سيناتور أريزونا فشل في توقع الانتفاضة ضد القوات الأمريكية وتفجر العنف الطائفي في العراق. ورد أوباما قائلاً لماكين "في الوقت الذي بدأت فيه الحرب، قلت إنها سريعة وسهلة. قلت إننا نعلم مكان أسلحة الدمار الشامل هناك"، ملمحاً إلى السبب الرئيسي الذي بررت به الإدارة الأميركية أسباب غزو العراق في ربيع 2003.
وقال سيناتور إلينوي "كنت مخطئاً لقد قلت إننا سنستقبل كمحررين، لقد كنت مخطئاً". وانتقل المرشحان إلى قضية الاقتصاد، حيث قال ماكين إنه سينظر في تجميد الإنفاق، ما عدا المخصص للدفاع وشؤون قدامى المحاربين وبرامج التعويضات، بهدف تخفيض الانفاق الحكومي. وهو ما اختلف معه أوباما بشدة. وأعلن المرشح الديمقراطي في المناظرة "هناك بعض البرامج المهمة جداً وهي حالياً تفتقر الإنفاق اللازم".


براك اوباما

خفض الإنفاق الحكومي في بعض المجالات
لكن أوباما وافق خصمه بضرورة خفض الإنفاق الحكومي في بعض المجالات، لكنه قال إن مجالات أخرى تتعلق ببرامج الطفولة المبكرة والتعليم بحاجة لمزيد من التمويل. ماكين كرر موقفه بضرورة نقض أي قانون مخصص لغرض ما، بينما رأى أوباما أن البلاد بحاجة لإدخال إصلاحات في هذا المجال. وبدا الخلاف عميقاً بين المرشحين في شأن مسألة الضرائب، ففيما قال ماكين أنه سيخفض الضرائب على قطاع الأعمال  من أجل تشجيع نمو الوظائف في الولايات المتحدة الأميركية، رد أوباما أنه سيخفض الضرائب لقرابة 95 في المائة من الأسر الأميركية.

الولايات المتحدة تواجه أسوأ أزمة مالية
وقال المرشح الديمقراطي إن الولايات المتحدة تواجه أسوأ أزمة مالية منذ الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي. من جهته أكد ماكين أنه متحمس إزاء التعاون القائم بين المعسكرين الجمهوري والديمقراطي لإيجاد حل للأزمة المالية التي تعصف بالاقتصاد الأميركي. ورفض أوباما محاولات خصمه لجره إلى الإجابة ما إذا كان يدعم خطة الإنقاذ البالغة تكاليفها 700 مليار دولار ورفعتها واشنطن أمام الكونغرس للموافقة عليها، مكتفياً بالقول إن التفاصيل النهائية حول الاقتراح لم تتضح بعد. فيما أمل ماكين أن يكون قادراً على التصويت عليها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242754.57
BTC
0.52
CNY