رأي حرOpinions

أطباء من ارمينيا.. نقاط للبحث!/ عيد جبيلي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
9

حيفا
غيوم متفرقة
19

ام الفحم
سماء صافية
15

القدس
سماء صافية
15

تل ابيب
سماء صافية
15

عكا
غيوم متفرقة
19

راس الناقورة
سماء صافية
9

كفر قاسم
سماء صافية
15

قطاع غزة
سماء صافية
11

ايلات
سماء صافية
17
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

أطباء من ارمينيا.. نقاط جديرة بالبحث!/ بقلم: عيد جبيلي

بداية، علينا احترام المسار القضائي في قضية اعتقال الأطباء والمتدربين الحاصلين على شهادات من أرمينيا، ولا أن نجري محكمة ميدانية

عيد جبيلي في مقاله:

لماذا اصبحت ارمينيا "مستنقعًا" لاستقبال الطلاب الذين فشلوا في جامعات اخرى؟ ولا يوجد مسار معاكس من ارمينيا الى دول اخرى!؟

هناك عدة أسباب لإطلاق سراح معتقلين منها ان هناك قانون أساس حرية الانسان وكرامته والذي ينص على تحرير المعتقلين اذا اعترفوا بالتهم، لا خطر على الجمهور، بدون سوابق ومع فرض كفالات او حبس منزلي، وهذا ما حدث مع المعتقلين!

رسالتنا يجب ان تكون اننا ضد التزوير والغش في امتحانات البحروت وفِي التعليم الجامعي، نريد بناء اجيال ذات اخلاقيات راقية


بداية، علينا احترام المسار القضائي في قضية اعتقال الأطباء والمتدربين الحاصلين على شهادات من أرمينيا، ولا أن نجري محكمة ميدانية لهؤلاء الأطباء. نفقط المحكمة تحكم بالإدانة او البراءة.
ثانيا، لماذا اصبحت ارمينيا "مستنقعًا" لاستقبال الطلاب الذين فشلوا في جامعات اخرى؟ ولا يوجد مسار معاكس من ارمينيا الى دول اخرى!؟
من جهة أخرى، النجاح في امتحان الدولة، يتضح انه ممكن بسهولة بسبب أن "مخزن الأسئلة" يحتوي على 1600 سؤال، يقوم الطالب في الامتحان بالإجابة على 180 سؤالا، منهم 120 من هذا "المخزن"، أي أنّ النجاح شبه مضمون!
ثالثا، اطلاق سراح المعتقلين لا يقول ان الملفات اغلقت! يغلق الملف فقط حين تتراجع النيابة عن قرارها او بقرار من المحكمة. وحتى الان لم تتراجع الشرطة قيد انملة عن الشبهات، إذًا لماذا اطلق سراحهم؟
هناك عدة أسباب لإطلاق سراح معتقلين منها ان هناك قانون أساس حرية الانسان وكرامته والذي ينص على تحرير المعتقلين اذا اعترفوا بالتهم، لا خطر على الجمهور، بدون سوابق ومع فرض كفالات او حبس منزلي، وهذا ما حدث مع المعتقلين!
آمل ان تكون هذه القضية علامة فارقة لنا جميعا، لا نريد أطباء بكل ثمن، لا نريد أطباء مع 500 في امتحان البسيخمتري يتعلمون الطب! نريد أن يتعلموا مواضيع اخرى مثل الهندسة،الحاسوب وعلم النفس المطلوبة في مجتمعنا.
علينا تشجيع طلابنا على التعلم بالجامعات ال محلية وخاصة بعد أن وصلنا الى نسبة 18% من كل الطلاب مع منح وامتيازات تسهل الكثير من العقبات.

رسالتنا يجب ان تكون اننا ضد التزوير والغش في امتحانات البحروت وفِي التعليم الجامعي، نريد بناء اجيال ذات اخلاقيات راقية، فقط بالنزاهة والمهنية نرتقي!
سؤال اخير، اين كانت القيادات العربية من هذا الموضوع؟ كلهم كانوا يعرفون ان هناك مشاكل وخلل كبير بهذا الموضوع، لماذا اختفوا؟!

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
عيد جبيلي مقال رأي حر
اصابة شخصين بجراح خطيرة اثر اطلاق نار قرب مجيدو