أخبارNews & Politics

غباي لـarabTV: القدس ستبقى موحدة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
15

حيفا
سماء صافية
15

ام الفحم
سماء صافية
15

القدس
سماء صافية
15

تل ابيب
سماء صافية
15

عكا
سماء صافية
15

راس الناقورة
سماء صافية
9

كفر قاسم
سماء صافية
15

قطاع غزة
Array
0

ايلات
سماء صافية
17
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

افي غباي لـarabTV: القدس ستبقى موحدة وأرفض الاعتراف بوجود الاحتلال

أكد رئيس المعسكر الصهيوني، أفي غباي انه لا يؤمن بوساطة الرئيس الامريكي ترامب بين الاسرائيليين والفلسطينيين

رفض الاعتراف بان الشعب الفلسطيني يقع تحت الاحتلال الاسرائيلي مكتفيا بالقول انه يسعى الى مستقبل افضل ولا يريد الخوض بتفاصيل تاريخ الصراع
حماس هي التي تجر الى الحروب وهي التي تجوّع سكان القطاع فهي تستثمر الاموال في بناء الانفاق بدل انفاقها على الناس
اسرائيل استنفذت الحروب مع غزة والحل ليس بالحرب بل بإعادة السلطة برئاسة ابو مازن لتحكم
علينا ايجاد فرص عمل للغزيين وإنعاش الاقتصاد وتجريد حماس من سلاحها
وصف الاقصى المبارك كل الوقت بجبل الهيكل ،وأكد انه مكان مقدس لليهود وللمسلمين وينبغي المحافظة على الوضع القائم فيه نتيجة للحساسية الكبيرة لهذا المكان
القائمة المشتركة لا تمثل مصالح المواطنين العرب في البلاد ، فهي لا تؤثر على القرار السياسي في الدولة كونها في المعارضة.
لا اوافق على الكثير من طروحات القائمة المشتركة وخاصة التجمع الذي هو جزء من هذه القائمة
لن اسعى الى تغيير قانون القومية بالمرة وسأعمل على تعديله بإدخال كلمة مساواة فقط.
تجتاحني حالة من الغضب والغليان عندما ارى النصب التذكاري لغولدشطاين ، هذه طامة كبرى ان تجد من يقدّر ويُعجب بشخص قتل 29 شخصا خلال صلاتهم.
اشجب تصريحات نتنياهو ضد المواطنين العرب، فوظيفة رئيس الحكومة ان يحتوي المجتمع العربي والتحدث مع الناس وليس العكس


 أكد رئيس المعسكر الصهيوني ، أفي غباي انه لا يؤمن بوساطة الرئيس الامريكي ترامب بين الاسرائيليين والفلسطينيين ، مشيرا الى انه يجب التوجه لمفاوضات مباشرة مع ابو مازن الذي يبعد عن القدس مسافة قصيرة ،مضيفا انه سيعمل في حال انتخابه رئيسا لحكومة اسرائيل على تطبيق حل الدولتين ، دولة فلسطينية الى جانب دولة اسرائيل.


من اليمين: آفي غباي، فايز اشتيوي، سعيد حسنين

ووردت اقوال غباي في سياق برنامج مواجهة مع العرب عبر تلفزيون العرب الذي يقدمه فايز اشتيوي وسعيد حسنين. ورفض غباي خلال اللقاء الاعتراف بان الشعب الفلسطيني يقع تحت الاحتلال الاسرائيلي مكتفيا بالقول انه يسعى الى مستقبل افضل ولا يريد الخوض بتفاصيل تاريخ الصراع، رغم انه اشار الى ان اسرائيل لم تبادر الى حرب الايام الستة التي ادت الى احتلال الضفة الغربية وهضبة الجولان وسيناء.
وتحدث غباي عن رؤيته السياسية لحل النزاع مع الفلسطينيين مؤكدا على ابقاء الكتل الاستيطانية الكبيرة في الضفة الغربية وعدم تفكيكها وهذا الامر وافق عليه ابو مازن كما قال ،وانه سيعمل على تعويض الفلسطينيين مقابل ابقاء الكتل الاستيطانية تحت السيطرة الاسرائيلية.ودعا غباي الى وقف الاستيطان في الضفة باستثناء الكتل الاستيطانية الكبيرة.
وتحدث عن الاوضاع في قطاع غزة واتهم حماس بأنها هي التي تجر الى الحروب وهي التي تجوّع سكان القطاع بادعاء انها تستثمر الاموال في بناء الانفاق بدل انفاقها على الناس ، وان اسرائيل استنفذت الحروب مع غزة والحل ليس بالحرب بل باعادة السلطة برئاسة ابو مازن لتحكم هناك، والعمل على ايجاد فرص عمل للغزيين وإنعاش الاقتصاد وتجريد حماس من سلاحها. مضيفا ان المشكلة تكمن في ان حماس لا تريد التجرد من سلاحها ولا تعترف بدولة اسرائيل ،ونحن نتحدث معها عن طريق المصريين ، واضاف: حماس لا يريد التحدث معنا"
وتطرق غباي الى الوضع في الاقصى المبارك ووصفه كل الوقت بجبل الهيكل ،وأكد انه مكان مقدس لليهود وللمسلمين وينبغي المحافظة على الوضع القائم فيه نتيجة للحساسية الكبيرة لهذا المكان.
كما تحدث عن اقامة نصب تذكاري لباروخ غولدشطاين الذي ارتكب مجزرة الحرم الابراهيمي في الخليل في الخامس عشر من رمضان عام 94 و قتل 29 فلسطينيا وقال : تجتاحني حالة من الغضب والغليان عندما ارى النصب التذكاري لغولدشطاين ، هذه طامة كبرى ان تجد من يقدّر ويُعجب بشخص قتل 29 شخصا.
وهاجم غباي القائمة المشتركة مشيرا الى انها لا تمثل مصالح المواطنين العرب في البلاد كما قال ، ذلك لأنها لا تؤثر على القرار السياسي في الدولة كونها في المعارضة. مضيفا : لا اوافق على الكثير من طروحات القائمة المشتركة وخاصة التجمع الذي هو جزء من هذه القائمة.
وواضح انه لا توجد عنده مشكلة في تعيين وزير عربي في حكومته القادمة كما قال ،مشيرا الى انه سيضم الى حكومته كل من يؤيد الخطوط الاساسية للحكومة.
وفيما يتعلق بقانون القومية قال غباي انه لن يسعى الى تغييره بالمرة وانه سيعمل على تعديله بإدخال كلمة مساواة فقط.  وقال ان هناك مرشحون عرب للانضمام الى حزب المعسكر الصهيوني وانه تم طرح عدة اسماء عليه وهو بصدد دراسة هذه الاسماء ، ورفض الافصاح عن هذه الاسماء كي لا يمسها كما قال.
وشجب تصريحات نتنياهو ضد المواطنين العرب وخاصة عندما قال: العرب يهرعون الى صناديق الاقتراع ، وقواتنا قامت بهدم البيوت في قلنسوة وقال غباي:" اشجب هذه التصريحات فوظيفة رئيس الحكومة ان يحتوي المجتمع العربي والتحدث مع الناس. واختتم بالقول ان استطلاعات الرأي لا تهزه ولا تصب في اغلب الاوقات وانه واثق من الفوز في ال انتخابات المقبلة.

إقرا ايضا في هذا السياق:

اصابة شخصين بجراح خطيرة اثر اطلاق نار قرب مجيدو