أخبارNews & Politics

شلاعطة: نعالج منع تأشيرات الحج والعمرة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

شلاعطة: نعالج منع تأشيرات الحج والعمرة لعرب الـ48 وقد تتأجل رحلات او تعاد تكاليف السفر لأصحابها

تسجيل صوتي للحاج سليم شلاعطة

رئيس لجنة الحج والعمرة الحاج سليم شلاعطة:

هذا القرار كان المقصود منه تطبيقه على سكان القدس والأردنيين الذين ليس بحوزتهم جنسية، وهذا الأمر كان معروفاً لدينا قبل السفر للحج

جميع الجهات التي تواصلنا معها اشارت ان القرار لا يخصنا بشكل خاص، بل بسبب ان جوازاتنا لا تحمل اختام ارقام وطنية، لكنهم يطمئنونا بان تعالج الأمور، لكن هذا  قد يستغرق وقت طويل


أثارت قضية الإعلان عن منع الفلسطينيين من مناطق 1948 ومعهم أهل قطاع غزة من الحصول على تأشيرات حج، أو تلك المتعلقة بأداء العمرة جدلا واسعا وتساؤلات كبيرة، لا سيما ان هذا القرار سينبثق منه تأجيل رحلات العمرة او اعادة تكاليف السفر لأصحابها. وبحسب المعلومات الواردة فان لجنة الحج والعمرة تعمل على معالجة القضية امام الجهات المسؤولة، ولا تتوفر معلومات فيما اذا سيتم تطبيق القرار على ارض الواقع سيتم ابطاله.
وقال رئيس لجنة الحج والعمرة الحاج سليم شلاعطة في هذا الصدد:"هذا القرار كان المقصود منه تطبيقه على سكان القدس والأردنيين الذين ليس بحوزتهم جنسية، وهذا الأمر كان معروفاً لدينا قبل السفر للحج، حيث ان جوازات سفر اردنية وفلسطينية لم يحصل اصحابها على تأشيرات بسبب انها ليست مختومة بأرقام وطنية، وكنا نعتقد انه بما اننا نحمل الجنسية الإسرائيلية فلن نكون ضمن هذا القرار، لكن قبل حوالي اسبوعين سافرنا للكشف عن مناطق السكن لعمرة الشتاء، واذا بالمسؤولين في القنصلية يخبروننا بأنهم لن يقبلوا جوازات السفر لعدم ختمها بأرقام وطنية، وبعد ذلك تدخلت الوزارة لحل الخلل امام القنصلية، وباشرنا بإتصالات عديدة لكل الجهات الحكومية المسؤولية في الأردن، وفي الوقت الحالي ننتظر كيف ستكون النتائج".


رئيس لجنة الحج والعمرة الحاج سليم شلاعطة
ثم قال شلاعطة:"جميع الجهات التي تواصلنا معها اشارت ان القرار لا يخصنا بشكل خاص، بل بسبب ان جوازاتنا لا تحمل اختام ارقام وطنية، لكنهم يطمئنونا بان تعالج الأمور، لكن هذا  قد يستغرق وقت طويل".
وعن مصير العمرات القادمة قال:" لدينا عمرة الشتاء التي ستنطلق خلال اقل من اسبوعين، ونسأل الله ان لا يكون اي عائق للسفر، لكن في حال ولم تعالج التوجهان فبإمكان المتسجلين للعمرة اما تأجيل سفرهم لعدة اشهر او اعادة تكاليف السفر لأصحابها". في نهاية حديثه قال:" نناشد الملك عبدالله التدخل الفوري لحل هذه القضية، فلا يعقل حرماننا من الحج والعمرة كما حرمنا منها سنوات طويلة في السابق".

إقرا ايضا في هذا السياق: