الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 13:01

تفسير علمي غير مسبوق لقرار الانتحار!

كل العرب
نُشر: 12/10/18 11:28,  حُتلن: 13:28

موقع "ساينتفيك أميركان" العلمي نشر تقريرًا حول الانتحار، مشيرًا إلى أنّ 800 ألف شخص في العالم ينتحرون سنويا

الباحثة في علم النفس بجامعة أوتاغو النيوزيلندية، جيسي بيرينغ، قالت إنّ 5% فقط من مرضى الاكتئاب يقدمون على الانتحار

أشارت خبيرة نفسية مرموقة إلى أن وضع حد للحياة لا يرتبط دائما بمرض الاكتئاب، إذ ثمة مشاهير في عافية تامة اختاروا هذه النهاية المأساوية، كما قالت.


صورة توضيحية

موقع "ساينتفيك أميركان" العلمي نشر تقريرًا حول الانتحار، مشيرًا إلى أنّ 800 ألف شخص في العالم ينتحرون سنويا، أي أن إنسانا واحدا يضع حدا لحياته في كل أربعين ثانية، أما في الولايات المتحدة فيشكل الانتحار عاشر سبب من أسباب الوفاة بالبلاد.

وتوضح الباحثة في علم النفس بجامعة أوتاغو النيوزيلندية، جيسي بيرينغ، أن 5% فقط من مرضى الاكتئاب يقدمون على الانتحار ولذلك فإن الفكرة المتداولة عن قتل النفس يشوبها الكثير من التعميم. وتضيف بيرينغ التي ألفت كتابا كاملا عن مسألة الانتحار تحت عنوان "لماذا نقتل أنفسنا"، (تضيف) أن الأشخاص الذين لا يعانون أي مرض نفسي ينتحرون أيضا.

وتابعت بيرينغ أنّ 47% من السلوك الانتحاري لدى الإنسان يرتبط بعوامل جينية، أما 57 بالمئة من الحالات المتبقية فتنجم عن الظروف والبيئة.
وإذا التقت هذه القابلية الجينية للانتحار بظروف محفزة على الانتحار فإن الإنسان يصبح أكثر عرضة لقتل نفسه وفق تفسير الباحثة. وبما أن الأفكار السوداوية تتردد في عقل الإنسان وجهازه العصبي فإن العلم يجد صعوبة في التنبؤ بالانتحار حتى إن كان البعض ينصح بالانتباه إلى من يكثر من الحديث عن الموت، أو يصير أكثر عزلة.

وتقول بيرينغ إن كثيرا من المنتحرين يضعون حدا للحياة بسبب "أناس آخرين"، ولهذا يتحول الحرص على نظرة المجتمع في بعض الأحيان إلى أمر قاتل.  

مقالات متعلقة