الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 02:01

النقب:تظاهر مئات الطلاب وأولياء الأمور من أجل إقامة مدرسة ثانوية

كل العرب
نُشر: 08/10/18 10:49,  حُتلن: 14:33

مراد أبو قويدر:

 المبالغ التي تصرفها وزارة التربية والتعليم مقابل سفريات الطلاب خارج القرية بإمكانها اقامة خمس مدارس

جابر عبد الكريم :

الحق في التعليم هو حق أساسي

نوجه نداءنا لكل الأطر والمؤسسات ذات الصلة لدعمنا والوقوف معنا لنحصل على طلبنا

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن منتدى التعايش السلمي في النقب من اجل المساواة المدينة ،جاء فيه :" يوم غد الثلاثاء، 9.10 سوف يتظاهر مئات الطلاب وأولياء الأمور عند مدخل قرية الزرنوق العربية البدوية غير المعترف بها مطالبةً بإقامة مدرسة ثانوية في قريتهم، وكانت هذه الخطوة جاءت بعد عدم رد وزارة التربية والتعليم على مطلبها".

واضاف البيان :" يوضح السكان بأن هناك أكثر من 450 طالبة وطالب في المرحلة الثانوية الذين يضطرون للسفر بوسائل نقل إلى 12 بلدة مختلفة للوصول إلى المدارس الثانوية وبعضها تقع بعيدًا عن مكان سكنهم ومدة السفر إليها تبلغ نصف ساعة. علاوة على ذلك، في الآونة الأخيرة يواجه الآباء الذين يرغبون بتسجيل أبنائهم في المدارس الثانوية في البلدات المجاورة رفضًا متزايدًا من المدارس. والتبرير هو بأن السكان المحليين لديهم أولوية في القبول في المؤسسات التعليمية، والتي هي بدورها تعاني من الاكتظاظ في الصفوف. بعد إنشاء المدرسة الثانوية في قرية أبو تلول المجاورة، انخفض معدل التسرب بعشرات النسب المئوية، خاصةً نسب الطالبات.

وتابع البيان :" يشير مراد أبو قويدر عضو اللجنة المحلية بأن الهبوط الحاد في إنجازات الطلاب هو نتيجة مباشرة للصعوبات التي يوجهونها في التعامل مع المدارس الجديدة والتأقلم فيها:"ينهي الطلاب المرحلة الإعدادية بعلامات جيدة، وفي حين انتقالهم إلى المدارس الثانوية خارج القرية تهبط انجازاتهم بشكل ملحوظ".
مدرسة واحة الصحراء الابتدائية التي أقيمت عام 2000 بعد النضال المستمر لأهالي القرية لم تفز سوى السنة الماضية بجائزة التربية والتعليم. يضيف أبو قويدر: "المبالغ التي تصرفها وزارة التربية والتعليم مقابل سفريات الطلاب خارج القرية بإمكانها اقامة خمس مدارس، لا يوجد أي منطق اقتصادي أو تربوي في الاستمرار في الوضع الحالي."

واختتم البيان :"جابر عبد الكريم، عضو اللجنة المحلية الذي يضطر ابنه للسفر كل صباح ما يقارب 100 كيلومتر للوصول لمدرسته، يشرح استمرار الاحتجاج: "شددنا على التوجه لكل وزارات الحكومة مطالبين إياها بإقامة مدرسة ثانوية ولم نحصل على أي رد حتى اللحظة".
واضاف عبد الكريم :"أصدرنا عريضة ونطلب من الجميع الانضمام إلينا والتوقيع عليها"، ويضيف :"نوجه نداءنا لكل الأطر والمؤسسات ذات الصلة لدعمنا والوقوف معنا لنحصل على طلبنا، الحق في التعليم هو حق أساسي ونحن نطالب بإقامة المدرسة لنضع حدًا للمعاناة التي يواجهها أبناؤنا "وفقا للبيان .

مقالات متعلقة