الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:01

ماذا تعرفون عن بروتين مصل الحليب؟

كل العرب
نُشر: 07/10/18 12:01,  حُتلن: 07:38

 الجرعات الموصى بها من بروتين مصل الحليب بالنسبة لغير الرياضيين يتم تناول 20 الى 25 غراماً 

أجريت دراسة علمية لمدة ثلاثة أشهر في جامعة (Curtin University of technology ) في بيرث في استراليا عام 2010 على مجموعة من النساء و الرجال الذين كانوا يعانون من زيادة في الوزن قسموا الى ثلاث مجموعات.

المجموعة الاولى اعطيت 45 غراماً من بروتين مصل الحليب و المجموعة الثانية اعطيت 45 غراماً من بروتين الجبن والمجموعة الثالثة اعطيت 45 غراماً من الغلوكوز، ليتبيّن أن المجموعة التي تناولت بروتين مصل الحليب انخفضت لدى افرادها العوامل الخطيرة المتعلقة بأمراض القلب و الشرايين كالجليسيريدات الثلاثية التي انخفضت من 21% الى 27% والكوليسترول السيء (LDL) والانسولين.


صورة توضيحية 

من ناحية أخرى كشفت الدراسة أن بروتين مصل الحليب قلل من ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي و كذلك من تصلب الشرايين و الرجفان القلبي، كما انخفضت معدلات الدهون في الجسم لدى الأشخاص الذين تناولوا منه.
أما عن الجرعات الموصى بها من بروتين مصل الحليب فبالنسبة لغير الرياضيين يتم تناول 20 الى 25 غراماً من بروتين مصل الحليب ممزوج بكوب من الماء مرتين في اليوم.
من ناحية النساء اللواتي يمارسن الرياضة، فعليهن تناول 20 الى 25 غراماً من البروتين ممزوج بكوب من الماء قبل التمرين بنصف ساعة وبعده مباشرة.

 أما الرجال الرياضيين فعليهم تناول 20 الى 25 غراماً من بروتين مصل الحليب ممزوج بكوب من الماء قبل التمرين بنصف ساعة و 40-50 غراماً من بروتين مصل الحليب ممزوج بكوبين من الماء بعد التمرين مباشرة.

مقالات متعلقة