الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 11:01

بركة يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي في موسكو للنظر في تبعات قانون القومية

كل العرب
نُشر: 04/10/18 11:03,  حُتلن: 12:48


محمد بركة إلى جانب نائب وزير الخارجية الروسي

عرض بركة على نائب وزير الخارجية الروسي للشرق الأوسط تبعات قانون القومية الصهيوني

شارك في اللقاء سفير فلسطين في موسكو د. عبد الحفيظ نوفل والقنصل الفخري العام د. أمين صفية

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، جاء فيه: "استقبل المبعوث الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط وفي افريقيا ونائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، في مكتبه في وزارة الخارجية في موسكو، رئيس لجنة المتابعة العليا لقضايا الجماهير العربية، محمد بركة. وقد شارك في اللقاء الذي جرى أمس، الأربعاء، سفير فلسطين لدى جمهورية روسيا الاتحادية د. عبد الحفيظ نوفل، والقنصل الفخري لجمهورية روسيا الاتحادية في إسرائيل د. أمين صفية".
وأضاف البيان: "طرح بركة امام بوجدانوف بإسهاب، تفاصيل ومخاطر قانون القومية الذي سنّه الكنيست في على الجماهير العربية في إسرائيل، وعلى حقوقهم وعلى لغتهم وعلى ارضهم، وأخطار القانون على الشعب الفلسطيني، وعلى مستقبل الاستقرار في المنطقة. بحكم ان هذا القانون ينفي أي حل سياسي ديمقراطي للقضية الفلسطينية، ويتصادم بشكل فظ مع قرارات الشرعية الدولية".
وتابع البيان: "أكد بركة على حقيقة ان في فلسطين التاريخية يعيش 1.8 مليون فلسطيني و6.5 مليون يهودي، وان نص القانون الاسرائيلي العنصري يتحدث عن ان فلسطين التاريخية هي ما أسماها "ارض اسرائيل"، وأنها الوطن التاريخي لليهود، وان حق تقرير المصير هو حصريّ لليهود فقط؛ الامر الذي لا يبقي امام الفلسطينيين في ظل عرقية القانون الا نكبة تهجير ثانية، وهذا ما لا يمكن ان يحدث، او تنتهج اسرائيل سياسة جينوسايد (إبادة جماعية)، وهذا لا يمكن ان يحدث، او يكون نظام فصل عنصري - أبارتهايد يعطي الافضلية لـ 50% من السكان ويخرج 50% من السكان خارج الحقوق".

وأردف البيان: "دعا بركة الحكومة الروسية الى النظر في هذا التطور الخطير الناشئ بعد سنّ القانون والمنافي للقيم البشرية وللقانون الدولي ولحقوق الشعب الفلسطيني، وخاصة ان قضايا الأبرتهايد والعنصرية والاعتداء على حق الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير ليست قضايا داخلية إسرائيلية، وأكد بركة على أهمية موقف روسيا في معارضة هذا القانون لما لروسيا من وزن على الساحة الدولية كدولة عظمى، ولكونها عضو دائم في مجلس الأمن في الامم المتحدة".
وبحسب البيان: "جرى اللقاء بأجواء ودية واتّسم بالتفاهم الواسع. فقد أبدى نائب الوزير بوجدانوف تفهمًا كبيرًا وتقديرًا للزيارة وما قيل فيها، وإطلاعًا واسعًا على مجريات الأمور في المنطقة، مؤكدًا التزام روسيا بحقوق الشعب الفلسطيني وبمبادئ السلام في المنطقة وبالشرعية الدولية".

واختتم البيان: "من جهة أخرى، طرح بركة والدكتور أمين صفية امام نائب الوزير مسألة زيادة التعاون بين روسيا والجماهير العربية في إسرائيل في مجال استيعاب المزيد من الطلاب وزيادة المنح الطلابية في جامعات روسيا الاتحادية، وتنمية علاقات ثقافية بالإضافة الى الاخطار التي تتهدد الاوقاف المسيحية الأرثوذكسية المرتبطة بالكنيسة الروسية، وضرورة العمل على حمايتها من الاستيلاء والتفريط"، إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
231683.24
BTC
0.51
CNY