الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

عودة مجموعة شبيبة من اجل التغيير الجليلية من برنامج تبادل ثقافاث في المانيا

كل العرب
نُشر: 26/09/18 22:06,  حُتلن: 03:22

تضمن ورشات عمل حول هذا الموضوع, زيارات لمرافق تربوية وتعليمية في المانيا، بالاضافة لزيارة مشاريع ومبادرات اقيمت ويديرها شبيبة محليين من المانيا

عاد الاسبوع الماضي الى البلاد، مشتركي مجموعة "شبيبة من اجل التغيير" الجليلية من بعثة للتبادل الثقافي وتطوير القادة الشابة والتي امتدت على مدار 10 ايام في مدينة ميونيخ الالمانية، وكان تحت عنوان: "دور الشبيبة في فعاليات التربية اللامنهجية".




وتضمن ورشات عمل حول هذا الموضوع, زيارات لمرافق تربوية وتعليمية في المانيا، بالاضافة لزيارة مشاريع ومبادرات اقيمت ويديرها شبيبة محليين من المانيا.من فعاليات البرنامج خلال البعثة الاخيرة كانت حلقات حول موضوع: "التربية غير المنهجية" تعرف من خلالها المشتركين على أطر تربوية في ألمانيا، وهذا بالاضافة لفعاليات حول موضوع: "التنوع المجتمعي" وآليات للتعامل مع فئات مختلفة من الشبيبة في المجتمع. في احدى اللقاءات في هذا السياق ادير نقاش حول مشاكل العنف والعنصرية في العالم- دور الشبيبة في التعامل مع هذه الافة.

اجريت ايضا ورشات عمل حول موضوع التوجيه الدراسي وأطر التعليم الرسمي في المانيا- اختلافات بين التربية والتعليم في البلدين, من خلالها تلقى المشتركين ايضا ادوات عمل ومعلومات حول موضوع التوجيه المهني. جولة في ميونيخ (العاصمة البافارية), زيارة متاحف,البرلمان البافاري, جامعة ومؤسسات اخرى.وكجزء من مبادئ البعثة بالتعرف على الحضارات المختلفة عن طريق التجوال والسفر, شارك افراد البعثة في رحلات في مناطق بافاريا, وزيارة لأماكن تاريخية ومناطق أثرية في منطقة شمال ميونيخ والوصول الى احدى قمم جبال الالب القريبة من الحدود الالمانية النمساوية.

وضمن التعاون بين المبادرة والسلطات الرسمية البافارية, قامت المجموعة بزيارة مقر البرلمان البافاري في مدينة ميونخ, حيث تجولوا في قاعات المبنى والتقوا باحدى اعضاء البرلمان من الاحزاب الكبيرة.

الاستاذ سلامة زرعيني, مرافق البعثة ومدرس لغة انجليزية متقاعد اضاف: "برامج المبادرة, والتي تتشكل من ايام تطوعية, حلقات دراسية وورشات للشبيبة, تسعى ليكتسب المشتركين مهارات حياتية مهمة وتطوير القدرات الشخصية والقيادية وبناء خطة عمل مستقبلية للمشتركين ليصبحوا فعالين في مجتمعهم. هذا النوع من البعثات يساعد اولادنا على التعرف على الثقافات الاخرى وأخذ الملائم منها كما يساعدهم على تقبل الآخر المختلف والاستفادة من تجاربه الناجحة ويعطي البرنامج أيضا فرصه لطالبنا فرصه الاستقلالية وأخذ قرارات لوحده".

وعن عمل ورؤية المجموعة, قال سعيد ذيابات, المشرف على البرنامج: "مجموعة "شبيبة من اجل التغيير" الجليلية هي مبادرة بدأت مشوارها منذ 5 سنوات, ويشرف عليها مهنيين بشكل تطوعي من مجالات التربية, العمل الاجتماعي, والتطوير التنظيمي, وتهدف لتوصيل افراد الشبيبة المحليين مع مراكز جماهيرية ومجموعات شبابية من دول اخرى, لغرض التشبيك وتبادل المعرفة لبناء برامج مستقبلية لخدمة المجتمع الفلسطيني في الداخل وسكان منطقة الجليل."

سعيد ذيابات يتواجد حاليا في الولايات المتحدة كجزء من مشاركته في برنامج عالمي لمدراء ومبادري المشاريع الاجتماعية وتحديدا في موضوع بناء برامج لتطوير القدرات والقيادة الشابة. المشروع المركزي للمبادرة هو "بعثات التبادل الثقافي" والذي يجري مرة واحدة في كل سنة, يرسل مجموعه من الشبيبة الى بلدة ذو حضارة مختلفة, ليقوموا بالتعرف عليها ودراسة طابعها وحياة الشبية والمجتمع فيها. البعثات مؤسسة على مبدأ "الاستكشاف خلال التنقل" والذي يركز على قدرة الانسان بالتعلم بشكل اسرع وتوسيع افاقه عند سفره والتقائه بشعوب وحضارات جديدة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
263275.12
BTC
0.51
CNY