الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 09:01

المدير العام لوزارة التّعليم شموئيل ابواب بزيارة لمدارس الوسط العربي

كل العرب
نُشر: 26/09/18 14:58,  حُتلن: 17:55


خلال الزيارة لاحدى المدارس العربية 

  شموئيل ابواب :

ارى بالمفتّشين سفراء لتحسين جهاز التّعليم في ظل النّهضة والقفزة النّوعيّة الّتي  يشهدها التّعليم العربي

وصل الى موقع العرب بيان من كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم للوسط العربي، جاء فيه: "رغم حلول عيد العرش وإيمانا منه بأهميّة جهاز التّعليم العربي قام اليوم المدير العام للوزارة شموئيل ابواب بزيارة مدارس في الوسط العربي وذلك بهدف الإطلاع عن كثب على تقدّم برامج الوزارة خاصّة بكل ما يتعلّق ببرنامج تعليم اللغة العبريّة في المدارس العربيّة مع التّشديد على اللغة العبريّة المحكيّة من خلال هذا البرنامج يتم تحويل ساعات للغة العبريّة للمدارس ويتم دمج معلّمين من الوسط اليهودي في المدارس العربيّة من خلال المعطيات يظهر بانّه تمّ دمج 73 معلّما من الوسط اليهودي في مدارس الوسط العربي وفي هذا العام سيتم دمج 160 معلّما من الوسط اليهودي كذلك دمج ممثّلين ومتطوّعين من حركات الشّبّيبة والهدف هو دعم الطلاب وتحضيرهم للإندماج مستقبلا في الأكاديميا وفي سوق العمل وبشكل عام دعمهم للتأقلم والإندماج في المجتمع .
شارك في هذه الزّياره السّيّد عبد الله خطيب مدير كبير التّعليم العربي وعدد من المفتّشين يذكر منهم السّيدة سينا زحالقه مفتّشة اللواء، المفتّش حسن اغبارية وهو مركّز الموضوع في لواء حيفا والمفتّش صالح زاهر، المفتّش زكريا حردان والمفتّش صالح طه ،المفتّش إحمد كبها ،عرسان عيادات، والسيّدة نسرين سيف مسؤولة برنامج "اللغة العبريّة على ما يرام יהיה בסדר " والذي تُشرف عليه جبعات حبيبة" .

واضاف البيان :" وقد شملت هذا الزّياره :
المدرسة الإبتدائيّة ميسر(مديرة المدرسة سهاد سيف ) ، تتبع لمجلس إقليمي منشه ( رئيس المجلس إيلان ساديه).عدد السّكان 19,400 .
سكان ميسر:2000 مواطنا .
في مجلس اقليمي منشه 53روضه منها 6 روضات في ميسر و15 مدرسه منها مدرسة واحده في ميسر.
عدد الطلاب 420 طالبا .
معدّل البجروت : %82 ، %14.9 يتقدّمون ل5 وحدات رياضيّات و %46.3 يتقدّمون ل5وحدات في اللغة الإنجليزيّة .

 

إعداديّة إبن سينا في كفر قرع ( مديرة المدرسة نوال كناعنه العيلمي ).
كفر قرع:
رئيس السّلطة المحليّة السّيّد حسن عثامنه .
في كفر قرع يوجد 52 روضه منها 11روضة في التّعليم الخاص و14 مدرسة منها مدرستان تعليم خاص .عدد الطلاب 5,985 طالبا .
نسبة الحاصلين على شهادات بجروت%61.8 .نسبة المتقدّمين ل5وحدات رياضيات %7.4 وعدد المتقدّمين ل5وحدات في اللغة الإنجليزيّة %21.1.

مدرسة وادي النّسور( مدير المدرسة محمد جبارين ) ، عراق الشّباب(مدير المدرسة محمد يونس ) وإعدادية الغزالي( مدير المدرسة ) في أم الفحم .
ام الفحم : رئيس البلديّة الشّيخ خالد إغباريه، عدد السّكان 53الف نسمه ، يوجد في أم الفحم 135روضة منها 21 روضة خاصّة و30 مدرسة منها 4تعليم خاص.
نسبة الحاصلين على البجروت%62.3 وعدد المتقدّمين لخمس وحدات في الرياضيّات %15.6 وعدد المتقدّمين ل 5وحدات لغة إنجليزيّة %9.1.

إعداديّة معاوية في ( مدير المدرسة علي اغباريّة ).
مجلس اقليمي بسمه: رئيس المجلس رائد كبها ،عدد السّكان 9,200 .عدد الروضات 27 وعدد المدارس 7وأما عدد الطلاب 3663 طالبا .
نسبة الحاصلين على بجروت %62 والمتقدّمون ل 5 وحدات رياضيّات %0.9 واما المتقدّمون ل 5 في اللغة الانجليزية %10.3.
واما المحطّة الأخيرة فكانت طلعة عاره حيث كانت الزّياره لإعداديّة مصمص.
عدد السّكان :14,308 وعدد الروضات 30 وعدد المدارس 7 .يتعلّم في مصمص نحو 4,296 طالبا .
نسبة الحاصلين على البجروت %58 وعدد المتقدمين ل 5وحدات رياضيّات%3.9 وعدد المتقدمين ل 5وحدات لغة انجليزية هو %11.7.
يشار بأنّه في جميع المدارس تحدّث المدير العام للوزارة مع الطلاب وأجرى معهم حوارا باللغة العبريّة وإطلع على البرامج لدعم تعليم اللغة العبريّة كذلك تحدّث من خلال لقاءات شخصيّة تلخيصيّة في كل مدرسة  عن الموضوع مع معلّمي ومركّزي اللغة العبريّة وتمنّى لهم النّجاح.

واختتم البيان :" إختتم المدير العام جلسته مع مفتّشي جهاز التّعليم العربي في لواء حيفا وقد عرض امامهم رؤيته التّربويّة وأهم الأهداف والبرامج للنّهوض بجهاز التّعليم العربي مضيفا بأنّه يرى بالمفتّشين سفراء لتحسين جهاز التّعليم في ظل النّهضة والقفزة النّوعيّة الّتي  يشهدها التّعليم العربي" وفقا للبيان.

مقالات متعلقة