رأي حرOpinions

الانتخابات ويافة المستقبل/ فادي مرجية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
24

حيفا
سماء صافية
24

ام الفحم
غيوم متفرقة
25

القدس
غيوم متفرقة
24

تل ابيب
غيوم متفرقة
24

عكا
سماء صافية
24

راس الناقورة
سماء صافية
24

كفر قاسم
غيوم متفرقة
24

قطاع غزة
سماء صافية
23

ايلات
سماء صافية
31
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

الانتخابات والبحث عن يافة المستقبل/ بقلم: فادي مرجية

اهتمام المواطن بالانتخابات المحلية في يافة الناصرة لا يمكن أخفاء مؤشراته المرحلية

فادي مرجية في مقاله:

ما يلتقط الان من المزاج اليافاوي العام، ثمة ذروة بالغة الاهتمام بال انتخابات ال محلية ، وبشكل معلن تدفع للقول بان الجمهور لا يريد أن يخرج من مسرح السياسة

 نريد معركة انتخابية نزيهة تجري في اجواء التفاهم بعيداً عن مظاهر العنف وتاريخ يافة الناصرة يشهد بتآخي سكانها وقبولهم لنتائج الانتخابات


اهتمام المواطن بالانتخابات المحلية في يافة الناصرة لا يمكن أخفاء مؤشراته المرحلية، فهو يطفو على اسطح شبكات التواصل الاجتماعي والشارع اليافاوي وهو عادة مخالف لحالة من الكساد الجمود والركود الذي كان في المعارك الانتخابية السابقة.

ولربما أنه ليس غريبا اهتمام المواطن بالانتخابات، رغم أن قطاعات سياسية ومجتمعية واسعة تسجل ملاحظات جارحة وناقدة لمجريات مخاض العملية السياسية في البلدة ، ولكن كما يبدو فثمة رغبة في غرائز المواطنين تبحث بجلد وصبر حثيث عن التغيير للافضل ووجود حلول في مجالات عدة بما يشمل ازمة السكن ، الامن والامان ، الصحة والتعليم.

اغلبية المجالس السابقة أفرغت الانتخابات من معناها السياسي، وقدمتها بصور متكررة على أنها مجرد ديكور شكلاني في المشهد السياسي، طقس احتفالي موسمي يظهر كل ٥ سنوات يقام لاستكمال ضرورات يتلاشى وجوب اهميتها مع انفراط العملية الانتخابية ولكن هذه المرة تظهر جميع الاحزاب الموجودة بحلة جديدة تجمع حكمة الكبار مع همة الشباب بالاضافة الى انضمام تيارات وقوائم جديدة من ما يزيد المعركة صعوبة واثارة .

ما يلتقط الان من المزاج اليافاوي العام، ثمة ذروة بالغة الاهتمام بالانتخابات المحلية، وبشكل معلن تدفع للقول بان الجمهور لا يريد أن يخرج من مسرح السياسة، وأنه يزاحم ليكون لاعبا حقيقيا ومؤثرا في صناعة المجلس البلدي ليكن شريك في صنع القرار .

الانتخابات بمعناها الديمقراطي، تعني مشاركة جميع المكونات الشعبية، وتعني عدم انغلاق المجال السياسي العام، وتعني فتح الفرص امام وجوه جديدة للانخراط في العمل الجماهيري والابتعاد عن لغز التكرار بالوجوه الموجودة ، فهي حقيقة تضع المجتمع أمام رهان أرادة الاصلاح والحكم الرشيد.

الديمقراطية ليست مجرد لعبة مؤقتة للاستعراض المقيت، أنما هي فعالية مستمرة تملا المجال الحيوي العام بالسياسة، فهي لا تتوقف عند لحظة فرجة صناديق الاقتراع. الاجواء العامة تنذر بانه يمكن انتاج انتخابات وفقا لشروط ومعايير النزاهة والشفافية والمشاركة الشعبية الاوسع .

في النهاية نريد معركة انتخابية نزيهة تجري في اجواء التفاهم بعيداً عن مظاهر العنف وتاريخ يافة الناصرة يشهد بتآخي سكانها وقبولهم لنتائج الانتخابات.

يافة الناصرة

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: [email protected]   

إقرا ايضا في هذا السياق:

القائمة المشتركة: همنا قضايا جماهيرنا العربيّة