الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 14:02

معلومات مهمّة للغاية عليكم معرفتها حول تناول مسكنات الألم

كل العرب
نُشر: 20/09/18 14:03,  حُتلن: 14:40

إذا كان قرص واحد لا يزيل الألم، فان تناول القرص الثاني والثالث قد يلغي كليا عمل القرص الأول

قد يظن البعض بأنّ استهلاك مسكّنات الألم بسيط، ولا يحتاج لقراءة التعليمات أو الاهتمام بتفاصيلها، ولكن هذا خطأ! إليكم معلومات لا تعرفونها عن المسكّنات:

- عندما يصف لكم الطبيب مسكناً للألم، فإنه يلائم الجرعة التي من شأنها أن تمنح التخفيف الأقصى للألم. مضاعفة الجرعة مرتين أو ثلاث مرات لا تضمن المزيد من تخفيف الألم أو التأثير الأسرع للقرص. لذلك قد يزيد تغيير الجرعة، أغلب الأحيان، من الآثار الجانبية السلبية، في الواقع، في بعض المسكنات، إذا كان قرص واحد لا يزيل الألم، فان تناول القرص الثاني والثالث قد يلغي كليا عمل القرص الأول.
وفي حال تناولتم مسكن ألم معين ولم يساعدكم، عليكم التوجه إلى الطبيب للتشاور معه حول هذا الموضوع.


صورة توضيحية

- عدم الدمج بين أنواع مختلفة من المسكنات: كل مادة مسكنة مكونة من مادة فعالة مختلفة، وتعمل بشكل مختلف. 

- شرب الكحول مع مسكنات الالم: يؤثر تناول المسكنات والكحول كل منها على الآخر. فالكحول يمكن مثلا أن تؤدي بكم إلى السكر، ودمجها مع مسكن الألم، الذي يحتوي على المواد التي يمكن أن تسبب التشوش، يمكن أن يكون خطيرا جدا.

- دمج مسكنات الالم مع أدوية أخرى: كثيرون يتناولون مسكنات الألم من دون التفكير في الأدوية، الأعشاب الطبية، المكملات الغذائية الأخرى التي يتناولونها بانتظام. مثل هذا الخلط يمكن أن يؤدي إلى تعطيل فاعلية أحد الأدوية.

- القيادة تحت تأثير الأدوية: بعض المسكنات يمكن أن تسبب التشويش، ومن المعروف أن ردات الفعل أو التأثيرات الجانبية للأدوية تختلف من شخص إلى آخر. بعض الأشخاص يصيبهم تشويش شديد وتعب تحت تأثير المسكنات. ولذلك، فإن هؤلاء يُنصحون بالامتناع عن قيادة السيارة، حتى ولو تناولوا قرصا واحدا فقط.

مقالات متعلقة