الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 10:01

منظمة همسة سماء في ندوة ثقافية بجنيف حول حقوق الطالب المقدسي بالتعلم

كل العرب
نُشر: 20/09/18 08:40,  حُتلن: 12:25


 

فاطمة ابوواصل اغبارية :

القدس تعاني من نقص في المشافي والعيادات الصحية إضافة الى نقص حاد في المدارس

المهندس عبد الحفيظ ابو حفيظة :

تحتاج المدينة المقدسية هذه الايام اكثر من اي وقت مضى دعما كاملاً لكافة مناحي الحياة فيها

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن منظمة همسة سماء الثقافة الدولية جاء فيه، :" اقامت منظمة همسة سماء الثقافة الدولية ندوة في مقر الامم المتحدة في جينيف حول حقوق المقدسين في التعلُّم ، تحديدافي مقر الامم المتحدة فِي قصر المؤتمرات وبحضور موظفين من الامم المتحدة الذين دونوا الندوة من البداية حتى النهاية .
تولت ادارة الندوة الاستاذة حورية بنوش التي تميزت بإدارة الحوار وتمكنها من اللغات حيث قدمت المتحدثين في الندوة وهم مؤسس منظمة همسة سماء. الثقافة الدولية المهندس عبد الحفيظ ابو حفيظة اغبارية والمهندسة شيرين اغبارية والدكتورة فاطمة ابوواصل اغبارية . وفي حديث مع المهندسة شيرين اغبارية قالت :" ان المحتوى الجوهري للتعليم الأساسي ،
‎ان القانون الدولي الإنساني ، والأحكام القانونية الرامية لضمان الحصول على التعليم في أوضاع النزاع المسلح، فإن له دور يؤديه في تحديد محتوى التعليم الأساسي. فمن المؤكد أن القانون الإنساني يمكن أن يُسهم إسهاما فريدا في المعارف والمهارات والمواقف التي تُشكلُ المحتوي التعليمي الضروري للتعليم الأساسي.
وقد عرَّف المؤتمر العالمي للتعليم للجميع، الذي انعقد عام 1990، التعليم الأساسي بأنه تعليمُ يشمل في آنٍ معاً " أدوات التعليم الضرورية (مثل معرفة القراءة والكتابة، والتعبير الشفاهي، والإلمام بمبادئ الرياضيات وحل المسائل). والمحتوى التعليمي الأساسي (مثل المعارف والمهارات والقيم والمواقف) الذي يحتاجه البشر ليكونوا قادرين على البقاء و لتنمية كامل قدراتهم بما يؤهلهم للعيش والعمل بكرامة، والمشاركة الكاملة في التنمية، وتحسين نوعية حياتهم، واتخاذ قراراتهم عن تبصُّر، والاستمرار في التعليم" .



واضاف البيان :"وفي حديث مع الدكتورة فاطمة ابوواصل اغبارية قالت :" بالنسبة لقطاعات الصحة والتعليم فان القدس تعاني من نقص في المشافي والعيادات الصحية، إضافة الى نقص حاد في المدارس ومستلزماتها حيث بات الاف الطلاب دون مقاعد دراسية، والعديد من المرضى يستجدون علاجاً، لذا يعتبر توفير المعدات الطبية والمراكز الصحية ومستلزماتها، اضافة لدعم قطاع التعليم في المدينة من اولويات نصرة المقدسيين".
ولا بد من اعداد خطة توعوية إعلامية لاطلاع الرأيين العربي والدولي على ما يدور داخل مدينة القدس من عمليات تهويد وتهجير للسكان وسرقة للتراث الإسلامي، وهذا الأمر يكون من خلال نشر الخرائط التى تخص مدينة القدس من خرائط السكان وخرائط التراث وخرائط الحفريات وغيرها، وكذلك نشر مقاطع الفيديو والدراسات والتقارير التي توثق ما يدور داخل القدس وتحت المسجد الأقصى المبارك

واختتم البيان :" اما المهندس عبد الحفيظ ابو حفيظة اغبارية فقال: "القدس توجه رسالتها للعالم بأسره عسى ان تصل يوماً، حيث تحتاج المدينة المقدسية هذه الايام اكثر من اي وقت مضى دعما كاملاً لكافة مناحي الحياة فيها، ويعتبر الدعم المالي للمقدسيين اهم نقطة في مساعدتهم على الصمود في وجه ترسانة التهويد والتهجير. وذلك لما يعانيه المقدسي اليوم من تضييق من قبل سلطات الاحتلال، وفرض غرامات مالية باهظة عليه لإجباره على الرحيل من القدس، مما يؤدي الى تناقص أعداد المرابطين بالقدس والمدافعين عن الأقصى المبارك.
وبعد الانتهاء من الندوة دار نقاش وردود على استفسارات الحضور" وفقا للبيان .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
245440.21
BTC
0.52
CNY