الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

المدير العام للوزارة شموئيل ابواب يتفقّد جهاز التّعليم في الوسط العربي والبدوي

كل العرب
نُشر: 14/09/18 17:41,  حُتلن: 18:01


خلال الجولة

عدد الطلاب في جهاز التّعليم البدوي هو 20,406 طالبا يتعلّمون في 193 مؤسّسة تعليميّة يتبعون ل-12سلطة محليّة

وصل إلى وقع العرب وصحيفة كلّ العرب بيان صادر عن كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم، جاء فيه ما يلي: "كعادته، وإيمانا منه بأهميّة جهاز التّعليم في الوسط العربي والبدوي وضرورة التّعلّم من الحقل، قام اليوم المدير العام للوزارة بجولة في عدد من المؤسّسات التّعليميّة في قرى المجلس الإقليمي البطوف، العزير، رمانة، شعب وكفرياسيف وقد رافقه في زيارته هذه عبد الله خطيب، المسؤول عن التّعليم العربي، ود.محمد الهيب، مسؤول التّعليم البدوي. وخلال زيارته كانت فرصة للاجتماع برؤساء السّلطات المحليّة ومسؤولي جهاز التعليم ومدراء المدارس واستمع لاحتياجات جهاز التّعليم والمبادرات والبرامج القائمة لدعم جهاز التّعليم في هذه البلدات".

وتابع البيان: "عدد الطلاب في جهاز التّعليم البدوي هو 20,406 طالبا يتعلّمون في 193 مؤسّسة تعليميّة يتبعون ل-12سلطة محليّة. وهدف الزّيارة هو الوقوف عن كثب على تقدّم جهاز التّعليم حتّى الطالب الأخير. هذا الأمر، وبفضل الجهود الكبيرة التي تقوم بها الوزارة،  أدّى لارتفاع ملحوظ في نتائج البجروت في الوسط البدوي. حيث وضعت الوزارة هدفا للوصول لنسبة استحقاق%55 في العام 2017، ولكن في الواقع وصلت النتيجة ل %57 ونسبة الذين يستوفون شروط القبول للجامعات %45. وفي الوسط العربي وصلت نسبة الاستحقاق إلى %64 بارتفاع نحو %3 عن العام المنصرم. كذلك هناك ارتفاع بنسبة وعدد المتقدّمين ل 5 وحدات بجروت في الرياضيّات واللغة الإنجليزيّة. كذلك، هناك ارتفاع في نتائج الميتساف وزيادة في عدد المشتركين في أطر التّربية اللامنهجيّة وفي عدد المشتركين في حركات ومنظّمات الشّبيبة.

واختتم البيان: "إضافة لذلك، أكّد المدير العام للوزارة بأنّ هدف الزيارة هو الوقوف عن كثب ومتابعة البناء والتّطوير، البيئة التّعليميّة، المختبرات، الغرف التّعليميّة، الملاعب والبنى التحتيّة إضافة إلى الاطلاع على دورات بسيخومتري مجانا ودورات الاستكمال للتأقلم مع تقليص مظاهر العنف. وفي اللقاء مع مدراء المدارس كانت هناك فرصة لمواكبة العمل التّربوي لبرنامج مروم وتبادل أفكار لفحص آليّات مختلفه لمواصلة تحسين التّحصيل العلمي والمناخ التّعليمي وكانت زياره موفّقة في ظل العديد من البرامج التي تقودها الوزارة وتشرف عليها لدعم جهاز التّعليم العربي"، إلى هنا نصّ البيان. 

مقالات متعلقة