الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 23:02

احذروا: نزيف اللثة ينجم عن نقص بالفيتامينات والمعادن!

كل العرب
نُشر: 13/09/18 14:46,  حُتلن: 13:54

تشير أطباء الأسنان إلى أنّ نزيف اللثة يمكن أن يحدث بسبب عوامل كثيرة

نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم يؤدي إلى تدهور وخلل بوظائف الجسم، ومن بين الحالات الملفتة التي يسببها هذا النقص هو نزيف اللثة. ويشير أطباء الأسنان إلى أنّ نزيف اللثة يمكن أن يحدث بسبب عوامل كثيرة، أبرزها فقر الدم الشديد، واستخدام أطقم الأسنان وأطقم التقويم غير المناسبة، ونقص الفيتامينات والمعادن، ولاسيما الفيتامينين C وK المسؤولين عن صحة الأسنان. وفي بعض الأحيان، تكون طريقة تنظيف الأسنان السبب فى نزيف اللثة، إذ تتعرض اللثة للجروح والالتهابات بسبب الطريقة غير الصحيحة في التنظيف.


صورة توضيحية

بالعودة إلى نقص الفيتامينات والمعادن وارتباطه بنزيف اللثة، يؤكد الاختصاصيون أن الفيتامين C يؤدي دوراً مهماً في التئام الجروح وتحفيز جهاز المناعة، إذ يعمل كمضاد للتأكسد، ويساعد بالتالي على منع تلف الخلايا. وبما أن الجسم لا يصنع الفيتامين C من تلقاء نفسه، لا بد من الحصول على هذا الفيتامين من خلال النظام الغذائي المتوازن المشتمل على كافة أنواع الفيتامينات والمعادن.

أما الفيتامين K فيؤدي دوراً رئيسياً في تخثر الدم والحؤول دون النزيف. ولذلك فإن نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى حدوث نزيف في الأنف واللثة، إضافة إلى فقدان القدرة على امتصاص الكالسيوم داخل الجسم، ما يفضي إلى ضعف العظام. 

مقالات متعلقة