الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 19:01

كيف تؤثر المشروبات الغازية على القلب؟

كل العرب
نُشر: 08/09/18 17:44,  حُتلن: 16:56


صورة توضيحية

يتمّ اللجوء إلى المشروبات الغازيّة عادةً مع تناول الوجبات السّريعة التي تجعل الجسم يشعر بالانتفاخ

تعتبر المشروبات الغازية من أكثر المشروبات تناولًا في جميع أنحاء العالم، وتحتوي على أضرار صحية عديدة، حيث تعد فئة الشباب الأكثر اقبالًا عليها، وتحتوي على كميات كبيرة من السكر والذي بدوره يؤدي الى انسداد الشرايين وتراكم الدهون بشكل كبير في الشرايين الدموية..

انسداد الشرايين

تحتوي المشروبات الغازيّة على كمّياتٍ كبيرةٍ من السّكر أي ما يُعادل 10 ملاعق ما يُعدّ كمّيةً كبيرة، وهذا من شأنه أن يتسبّب بتراكم الدّهون في أجزاءٍ عديدة من الجسم وخصوصاً في الشرايين الدمويةّ.

عدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم

 لأنّ المشروبات الغازيّة تحتوي على كمّياتٍ مرتفعةٍ من مادة الكافيين، فإنّ هذا الأمر يُسبّب عدم انتظام ضربات القلب، ارتفاعاً كبيراً في ضغط الدم وفي مستوى السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يؤدّي الإفراط في شرب المشروبات الغازيّة إلى زيادة الهرمونات في الدم ما يُسبّب العديد من مشاكل القلب والشرايين.

الأنيميا أو فقر الدم

يؤثّر تناول المشروبات الغازية سلباً على امتصاص الحديد في الجسم؛ ما يؤدّي إلى نوعٍ من الأنيميا أو فقر الدم.

وبالتالي، هذه التغيّرات تؤثّر سلباً وبشكلٍ خطير على صحّة القلب بحيث أنّه يسحب كلّ الطّاقة من الجسم ويُعرّضه للخمول وقلّة الحركة ما يُضرّ بصحّة القب ويتسبّب بتراكم الدّهون في الجسم التي بدورها تلعب دوراً سلبياً في ما يتعلّق بصحّة الشرايين متسبّبةً بانسدادها.

الشّعور الدائم بالجوع

يتمّ اللجوء إلى المشروبات الغازيّة عادةً مع تناول الوجبات السّريعة التي تجعل الجسم يشعر بالانتفاخ، وذلك بحجّة تسهيل الهضم.

في حين أنّ تناول هذه المشروبات يوهم الشّخص بأنّه شبع ليعود ويشعر بالجوع مرّة أخرى وبشكلٍ قويّ وتنتابه رغبةً شديدة بتناول الحلويات فقط بعد مرور ساعة من الوقت على تناول الوجبة السابقة.

فهذا الأمر يؤثّر سلباً على صحّة القلب والشرايين ويتسبّب بأمراضٍ خطيرة منها مرض الشريان التاجي والسّكري من النوع الثاني 

مقالات متعلقة