ثقافة جنسية

طرق تعزيز حب القراءة لدى طفلك!
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
25

حيفا
غائم جزئي
25

ام الفحم
غائم جزئي
26

القدس
غائم جزئي
25

تل ابيب
غائم جزئي
25

عكا
غائم جزئي
25

راس الناقورة
غائم جزئي
25

كفر قاسم
غائم جزئي
25

قطاع غزة
سماء صافية
24

ايلات
سماء صافية
32
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

طرق تعزيز حب القراءة لدى طفلك!

وجهوا بعض الاسئلة لطفلكم حول محور القصة لتتمكنوا من فهم مدى استيعابه لمجريات الأحداث


صورة توضيحية

لتعويد طفلكم على القراءة، يجب أن يتعرّف على الكتب بأسرع وقتٍ ممكن كما ويجب أن تصبح جزءًا أ من حياته 


تعتبر القراءة وخصوصًا قراءة القصص لللأطفال، من أكثر الطرق التربوية فعالية في تهذيب نفسية الطفل، حيث يتعلم حسن الانصات والاستماع لمن حوله، ومنها يتعلم كيف يستفيد في سن متقدم وليس فقط في مرحلة الطفولة المبكرة..لذا كيف نعزز حب القراءة لدى الأطفال؟ تابعوا معنا..

كيفية تعزيز حب القراءة عند الطفل

القراءة منذ سن مبكرة

لتعويد طفلكم على القراءة، يجب أن يتعرّف على الكتب بأسرع وقتٍ ممكن كما ويجب أن تصبح جزءًا لا يتجزأ من حياته اليومية. حاولوا أن تدرجوا القراءة في روتين طفلكم اليومي وعوّدوه على القراءة كل مساءٍ قبل النوم أو بعد العشاء مباشرةً. من الطبيعي أن تقرأوا بنفسكم الكتب له، ولكن في ما بعد لا بدّ أن يبدأ القراءة بنفسه.

جعله مهتماً بالكتاب الذي يقرأه

وجهوا بعض الاسئلة لطفلكم حول محور القصة لتتمكنوا من فهم مدى استيعابه لمجريات الأحداث ولتعزيز اهتمامه في القراءة. من خلال مناقشة ما يقرأه طفلكم، يمكن أن تمرّنوا عقله أكثر على قراءة القصص الأصعب والتي تتطلّب بعض الذكاء لفهم مجريات أحداثها.

التركيز

اعثروا لطفلكم على مكانٍ في المنزل لا يتشتت فيه انتباهه بسبب التلفزيون أو الضجة من ايّ نوعٍ كانت، ذلك لأنه بذلك سوف يركّز اكثر على القراءة وعلى مجريات أحداث القصة. كما ومن المهم أن تعوّدوه على العيش بضعة ساعات في الاسبوع بدون الأجهزة الإلكترونية بحيث يكون هذا الوقت مخصصاً فقط للقراءة أو الانشطة الخارجية.

القراءة امامه

أفضل طريقة لحث طفلكم على القراءة هي أن تقرأوا كتبكم الخاصة أمامهم، ذلك لانه سيراقب عن كثب سلوككم ويقلّده. يمكنكم أيضاً أن تقترحوا على طفلكم فكرة القراءة سوياً مما يزيد من وقت الجودة الذي تقضيانه معًا. تحدثوا إلى طفلكم عن الكتب التي تقرأوها وشاركوه حبكم للقراءة.

المكافأة على القراءة

غالباً ما يرغب الطفل في القيام بأشياء لا يُسمح له بها، مثل السهر لوقتٍ متأخرٍ من الليل. إذا سمحتم له بالذهاب للنوم في وقتٍ متأخر بشرط أن يقرأ بضعة صفحاتٍ، فسوف ينفذ هذا الامر بكل تأكيد.

كما ويمكنك تقديم له بعض المكافآت على القراءة مثل لعبةٍ يحبها، نشاطاً رياضياً يرغب في المشاركة به وغيرها من الامور..

إقرا ايضا في هذا السياق:

كفرقرع: فعالية لتعزيز التسامح ونبذ العنف بابن سينا