الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 02:02

ائتلاف صوتكِ قوّة يطلق حملة قطرية تحت عنوان بتحسبها غير

كل العرب
نُشر: 03/09/18 20:22,  حُتلن: 03:38

تنطلق حملة "بتحسبها غير" في اوج فترة تشكيل القوائم الانتخابية وإقرارها بشكل نهائي بهدف التأثير على الخطاب المجتمعي, وحث المجتمع والأحزاب والقوائم الانتخابية على دمج المرأة

وصل الى موقغ العرب وصحيفة كل العرب بيان جاء فيه:"اطلق ائتلاف "صوتكِ قوّة" المشكّل من احدى عشر جمعية حقوقية ونسوية, والهادف لزيادة تمثيل النساء وقضاياهن في انتخابات السلطات المحلية 2018 حملةً قطرية تحت عنوان "بتحسبها غير", تهدف لتسليط الضوء على القدرات والكفاءات النسائية التي اثبتت قدرיتها في مجالات مختلفة كما احدثت تأثير وتغيير ايجابي في شتى الحقول وعلى شتى القضايا المجتمعية من جانب, ومن الجانب الاخر ترسل رسالة للمجتمع ونساء المجتمع على حد سواء, تقول من خلالها بأن وجود المرأة في الحيّز العام, وبشكل خاص في السلطات المحلية وأماكن صنع القرار في البلديات والمجالس يحمل قيمة مضافة, مغيّبة مع تغييب المرأة من هذه الساحة. حيث ان تواجد المرأة في اللجان البلدية وفي مناصب إدارية بالسلطات المحلية, يؤثر إيجابا وبشكل مباشر على جودة القرارات وبالتالي على نجاعة الخدمات المقدمة للمجتمع على كافة الأصعدة".


 

واضاف البيان:" تنطلق حملة "بتحسبها غير" في اوج فترة تشكيل القوائم الانتخابية وإقرارها بشكل نهائي بهدف التأثير على الخطاب المجتمعي, وحث المجتمع والأحزاب والقوائم الانتخابية على دمج المرأة في الحيّز السياسي واعطائها حقها الطبيعي في ممارسة دورها السياسي وطرح قضايا المجتمع والنساء بشكل خاص من خلال شغلها مناصب صنع القرار المحتكرة بصيغتها الحالية للرجال. وتأتي مقولة الحملة "نساء البلد, بتحسبها غير وبتحلّها غير" لتقول مقولة واضحة بان للمرأة مقولة مختلفة في كل قضية وقضية, نظرتها للآمور تختلف عن نظرة الرجال ومعالجتها للقضايا تختلف عن النهج الذكوري السائد في سلطاتنا المحلية. وتغطي حملة احسبها غير كافة المناطق العربية في البلاد وتنتشر على نطاق قطري شامل, بحيث تضمن وصول رسائلها عبر كافة الوسائل الاعلامية, من الصحف حتى المواقع الالكترونية, لافتات الشوارع, وسائل التواصل الاجتماعي, الراديوهات وقناوات البث على الشبكة العنكبوتية وايضا على الشاشة الصغيرة".


ويرى ائتلاف "صوتكِ قوّة" بأن للعمل على الحملات الاجتماعية, ولهذا النشاط المجتمعي ابعاد ونجاعة من حيث التأثير على خطاب الشارع وتوجهاته تحديدا فيما يخص تمثيل النساء وقضاياهن في الحكم المحلي, بحيث اثبتت تجارب سابقة في انتخابات السلطات المحلية في الأعوام 2008 و 2013 بأن النشاط والعمل المجتمعي الهادف الى تغيير النظرة السائدة جاء بنتائج, حيث ارتفعت نسبة التمثيل النسائي في السلطات المحلية بما يزيد عن 300% في انتخابات السلطات المحلية للعام 2013 مقارنة مع انتخابات 2008, وبهذا يعمل الائتلاف ويهدف بحملته لتشجيع النساء والمجتمع على دعم ترشيح النساء في أماكن مؤثرة ومتقدمة, يتقدم من خلالها مجتمع بأكمله, أولا نحو قيم الديموقراطية والتعددية وتكافئ الفرص, وثانيا نحو خدمات افضل وحكم انجع بوجود صانعات للقرار يضعن المجتمع وافراده في صدارة سلم عملهن البلدي.
وبهذا يتقدم ائتلاف "صوتكِ قوّة" برسالة موجهة لكافة الشرائح المجتمعية, ولرؤساء ورئيسات القوائم الانتخابية والقييمين على الاحزاب السياسية ويسألهم صناعة وقيادة التغيير من خلال ترشيح النساء في اماكن متقدمة ووضع قضاياهن في اولويات عملهم السياسي. كما ويتوجه للاعلام والعاملين في هذا الحقل, ويطلب منهم اخذ دور الشريك بهذه الحملة, عبر نشر اهدافها, ومساءلة رؤساء الاحزاب والقوائم وحثهم على رفع صوت النساء وتمثيلهن.
اخيرا يتوجه الئتلاف "صوتكِ قوّة" لكافة النساء ويدعو كل امرأة ترى بأنها على قدر من الوعي والقدرة على القيادة المجتمعية والتأثير والنهوض بمجتمعنا العربي, ان تترشح لانتخابات السلطة المحلية وان تمارس حقها الطبيعي بأن تكون منتَخَبة ولا تكتفي بأن تكون منتَخِبة.

"صوتك قوة" ائتلاف جمعيات نسوية وحقوقية من اجل رفع صوت النساء، تمثيلهن وتمثيل قضاياهن على أجندة العمل البلدي انتخابات 2018. الائتلاف يشمل 11 جمعية : جمعية نساء ضد العنف ، مركز الطفولة- مؤسسة حضانات الناصرة ، جمعية الزهراء للنهوض بمكانة المرأة ، جمعية نعم- نساء عربيات بالمركز ، جمعية سدرة النسائية في النقب ـ جمعية تشرين- المثلث، مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب ، حركة النساء الديمقراطيات ، نعمت- نساء عاملات ومتطوعات ( الناصرة المثلث والجليل المركزي )، جمعية انتماء وعطاء ، جمعية انتماء وامل.

مقالات متعلقة