شباب وصبايا

هل الجوع يسبب الغضب؟
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
20

حيفا
غيوم متفرقة
20

ام الفحم
غائم جزئي
21

القدس
مطر خفيف
22

تل ابيب
غائم جزئي
22

عكا
غيوم متفرقة
20

راس الناقورة
غيوم متناثرة
20

كفر قاسم
غائم جزئي
22

قطاع غزة
مطر خفيف
23

ايلات
سماء صافية
24
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

هل الجوع يسبب الغضب؟

ان الشعور بالجوع في بعض الأحيان يفقد الانسان قدرته على التركيز

 
صورة توضيحية

عندما تشعر باقتراب نوبة الجوع والعصبية، من المهم أن تقوم بتناول أي وجبة خفيفة لطمأنة الدماغ


ان الشعور بالجوع في بعض الأحيان يفقد الانسان قدرته على التركيز، فنلاحظ بان بعض الأشخاص قبل تناولهم الطعام أو بانتظارهم لاعداد الطعام، بأنهم غاضبون أو تظهر عليهم علامات التوتر والعصبية.. فما العلاقة بين الجوع والعصبية؟

أسباب العصبية عند الجائع

بعد تناول الطعام، يقوم الجسم بتحويل الغذاء الذي يدخل إليه إلى سكريات بسيطة مثل الغلوكوز، وأحماض أمينية ضرورية لصحة الخلايا ولعمل الجسم ككل. ولكن بعد مرور فترة زمنية على تناول الوجبة الأخيرة، ومع انخفاض معدل الغلوكوز في الدم، فإن الدماغ يعلن حالة الطوارئ ويصبح غير قادر على العمل بشكل جيد لأن الوقود التي يعمل بواسطتها المخ هي الغلوكوز، فيفقد الشخص بشكل نسبي القدرة على التركيز بشكل مؤقت.

ومن جهة أخرى، ومع انخفاض نسبة الغلوكوز في الدم، يقوم الدماغ بإرسال إشارات إلى الغدد بإفراز الهرمونات التي تعمل على زيادة الغلوكوز، ومنها الكورتيزول والأدرينالين، وهذه الهرمونات مجتمعة تسبب التوتّر، وتؤدي إلى ظهور ردات الفعل العصبية عند الشخص الذي يعاني من حالة الجوع.

كما أنه وفي حالة الجوع، يطلق الدماغ الحمض الأميني Neuropeptide Y الذي يؤدي إلى تناول الطعام بشهية، ولكن قبل الحصول على الطعام، يؤدي ارتفاع مستوى هذا الحمض إلى العصبية والتوتّر.

الوقاية من الجوع العصبي

عندما تشعرين باقتراب نوبة الجوع والعصبية، من المهم أن تقومي بتناول أي وجبة خفيفة لطمأنة الدماغ أن الجسم لا يتعرض إلى المجاعة، وصولاً إلى موعد الوجبة التالية.

ولكن من الضروري أن تُحسني اختيار الوجبة الخفيفة، فلا تتناولي الأنواع الغنية بالسكريات السريعة الإمتصاص من قبل الجسم مثل البسكويت والكعك والشوكولا والشيبس، لأن هذه الأنواع من الأطعمة ستجعلك تشعرين بالجوع بشكل أسرع ولن تحل المشكلة، ولكن اختاري الأنواع الغذائية الغنية بالألياف التي تساعدك على تخطي الجوع وعدم الشعور به مجدداً بعد دقائق معدودة، ونذكر لك منها الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة وأنواع المكسرات النيئة والتمر.

إقرا ايضا في هذا السياق:

مانشستر سيتي يكتسح أتالانتا ويقترب من ثمن النهائي