الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 16:02

دراسة: الكذب يعزز القدرات الإدراكية والمعرفية!

كل العرب
نُشر: 03/09/18 14:27,  حُتلن: 14:19

أكّد الباحثون في جامعة "تورونتو" أن هناك فرقا كبيرا بين الأطفال الذين يلجؤون إلى الكذب وأقرانهم ممن يلتزمون بالصدق في تطور قدراتهم الإدراكية بشكل أفضل

خلّصت دراسة طبية حديثة، أجريت في كندا، إلى أنّ الكذب قد يعمل على تعزيز القدرات الإدراكية والمعرفية لدى الإنسان، حيث أكّد الباحثون في جامعة "تورونتو" أن هناك فرقا كبيرا بين الأطفال الذين يلجؤون إلى الكذب وأقرانهم ممن يلتزمون بالصدق في تطور قدراتهم الإدراكية بشكل أفضل.


صورة توضيحية
 
مُعد الدراسة، الأستاذ في معهد تورنتو في كندا (كانج لي)، أجرى أبحاثه على 42 طفلا في سن ما قبل المدرسة في الصين، لم يبدوا أي قدرة أولية على الكذب، خاصة عند مشاركتهم في لعبة (الغميضة)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مع عدد متساو من الفتيان والفتيات، بمتوسط عمر يناهز 40 شهرًا، على مدى 4 أيام. وشارك الأطفال في لعبة يخفون فيها علاجًا من شخص بالغ في يد واحدة، وكان على البالغ أن يختار اليد التي أشار إليها الطفل، وتم تعليم المجموعة التجريبية من الأطفال كيفية الكذب من أجل الفوز في المباراة، بينما لم يتم تعليم المجموعة الضابطة الكذب. وخلال الاختبارات المعيارية المستخدمة لقياس الوظيفة التنفيذية، بما في ذلك ضبط النفس والقدرة على فهم نوايا ومعتقدات شخص آخر، لوحظ أنّ الأطفال الذين تعلموا الخداع قاموا بتنفيذ ما طلب منهم.

وكتب الباحثون في دورية (علم نفس الطفل التجريبي) "بعد أيام قليلة من التعليم، تعلّم الأطفال بسرعة خداعهم واكتسبوا فوائد معرفية فورية من القيام بذلك"، موضحين أن "هذه النتائج تدعم فكرة أن السلوكيات الاجتماعية البشرية السلبية على ما يبدو قد تعطي منافع معرفية عندما تتطلب مثل هذه السلوكيات متابعة الأهداف وحل المشكلات وتتبع الحالة الذهنية والتقاط المنظور". 

مقالات متعلقة