الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

دراسة: فائدة رائعة لحمية البحر المتوسط

كل العرب
نُشر: 01/09/18 13:45,  حُتلن: 16:07

نظام الحمية المتوسطية غني بالأسماك والخضراوات والفواكه الطازجة والمكسرات وزيت الزيتون

أضاف العلماء فائدة جديدة لحمية البحر المتوسط، فبعد أنّ أكدّوا أن هذه الحمية هي وصفة رائعة لحياة صحية، إذ تبعد الكثير من العلل والأمراض عن الجسم، تُضاف فائدة جديدة تخص كبار السن، إذ تبعد أيضا خطر الموت.
وطبقا لما أوردت صحيفة "الغارديان" البريطانية، الجمعة، خلصت دراسة علمية جديدة إلى أن اعتماد كبار السن (فوق 65 عاما) للنظام الغذائي الخاصة بمنطقة البحر المتوسط، يخفض خطر الموت بنسبة 25 بالمئة.


صورة توضيحية

يذكر أنّ نظام الحمية المتوسطية غني بالأسماك والخضراوات والفواكه الطازجة والمكسرات وزيت الزيتون. وخلال الدراسة الجديدة رصد العلماء الحالة الصحية والحمية الغذائية لـ5200 شخص بين عامي 2005-2010 في إيطاليا، وظل الباحثون يتابعون حالات هؤلاء حتى عام 2015. وخلال هذه الفترة توفي 900 شخص.

وملء المشاركون في الدراسة استبيانا لمعرفة نظامهم الغذائي، ومنحوا درجات من 0-9 لتحديد درجة اتباعهم للحمية المتوسطية. وكشفت الدراسة أن الذين كانوا يلتزمون بالنظام الغذائي بدرجات من 7-9 تتراجع لديهم، بنسبة 25 بالمئة، أخطار عدد من أسباب الوفاة.

ووجد الباحثون أن الالتزام بالحمية المتوسطية يخفض خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي أو الوفيات الدماغية، كما قالوا إنها تزيد من نشاطهم البدني. 

مقالات متعلقة