الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

فوائد الكاكاو الكثيرة وأهمية استهلاكه

كل العرب
نُشر: 29/08/18 16:02,  حُتلن: 07:32


صورة توضيحية
يُنصح بتناول حوالي 2.5 غرام من بودرة الكاكاو على الأقل يوميا، أو حوالي 10 غرامات من الشوكولاتة الخام الداكنة، لضمان الحصول على كل الفوائد المذكورة أدناه

نشرت دراسات بأنّ بودرة الكاكاو تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، فهي غنية بالمعادن كالكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والصوديوم والزنك والفسفور والبوتاسيوم. إضافة غلى ذلك، تحتوي بودرة الكاكاو على سعرات حرارية قليلة، حيث إن ملعقتين منها تحتويان على 25 سعرة حرارية فقط، و1.5 غرام من الدهون و3.6 غرام من الألياف، أي ما يعادل 14% من احتياجاتك اليومية من الألياف. فهاتان الملعقتان يمكنها أن تمدك بـ14% من احتياجاتك اليومية من المغنيسيوم و8% من احتياجاتك اليومية من الحديد.

أمّا من الفوائد الصحية لبودرة الكاكاو، نذكر ما يلي: 

1- تقلل ضغط الدم المرتفع
بودرة الكاكاو قادرة على خفض ضغط الدم المرتفع. وهذا لاحتوائها على الـفلافونول القادر على تحسين مستوى أكسيد النيتريك في الدم وتعزيز وظائف الأوعية الدموية وخفض الضغط.

2- مضادة للاكتئاب
لبودرة الكاكاو القدرة على تحسين المزاج والتخلص من أعراض الاكتئاب، نظرا لاحتوائها على مادة تسمى فينيثيلامين "phenethylamine"، وهي عبارة عن ناقل عصبي موجود في المخ مسؤول عن تحسين المزاج والوقاية من الاكتئاب. كما أن بودرة الكاكاو تزيد من معدلات الـسيروتونين "serotonin"، وهو ناقل عصبي آخر مضاد للاكتئاب.

3- غنية بمضادات الأكسدة
هذه المضادات تقاوم الالتهابات وتحسن من ضخ الدم وتقلل ضغط الدم العالي وتسيطر على مستوى السكر في الدم وتحسن مستوى الكوليسترول.

4- تقلل من خطر الإصابة بالسكتات
إضافة إلى أنّها تقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وتحسن من تدفق الدم، أثبت الدراسات أنها تعزز من صحة القلب والأوعية الدموية، لذا فهي تقلل من خطر التعرض للأزمات القلبية والسكتات والأمراض الأخرى المتعلقة بالأوعية الدموية.

5- قد تساعدك في التحكم في الوزن
أثبتت بعض الدراسات أن بودرة الكاكاو تساعد في التحكم بالوزن، حيث إن الدهون الموجودة في الكاكاو يتم حرقها في الجسم وتحويلها إلى طاقة. كما أن بودرة الكاكاو تقلل من الشهية وتعطي احساسا بالشبع، مما يساعد في التحكم بوزن الجسم.

6- تساعد في علاج الربو
تحتوي بودرة الكاكاو على مركبات مضادة للربو مثل ثيوفيلين "theophylline" وثيوبرومين "theobromine". فالأول يساعد على توسعة الرئة وتهدئة المجاري الهوائية، والثاني يهدئ من السعال المستمر.

7- تحمي الأسنان
تحافظ بودرة الكاكاو على صحة الفم لاحتوائها على مركبات مضادة للبكتيريا ذات خصائص معززة للمناعة.

8- تحتوي على خصائص مضادة للسرطان
بودرة الكاكاو غنية بالـفلافونول المضاد للسرطان، حيث أنه يحافظ على خلايا الجسم ويحميها من التلف ويعيق نمو الخلايا السرطانية، كما أنّه يقاوم الالتهابات، ويمنع انتشار الخلايا السرطانية. وهذا حسب ما أثبته دراسات حديثة.

مقالات متعلقة